إعلان

​وزير التعليم العالي يؤكد على ضرورة التبادل العلمي بين مصر وألمانيا

11:29 ص الجمعة 22 سبتمبر 2017

خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا شبل:

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على ضرورة التعاون العلمي المتميز بين مصر وألمانيا سواء في البرامج المشتركة للدراسات العليا أو المنح الدراسية والتبادل العلمي.

جاء ذلك خلال مشاركته، مساء أمس، الخميس، بحفل تخريج الدفعة الخامسة من برنامج العمران المتكامل والتعليم المستدام بحرم كلية الهندسة جامعة عين شمس، وهو برنامج ماجستير مشترك بين جامعة عين شمس وجامعة شتوتجارت الألمانية.

وأكد "عبد الغفار" على أهمية التعاون العلمي والبحثي مع الدول المتقدمة للتعرف على أحدث الأساليب العلمية والبحثية في مختلف فروع العلم، والاحتكاك بمدارس علمية مختلفة مما يكسب الباحثين المصريين خبرات تعليمية وبحثية واسعة تسهم في إحداث نهضة علمية تصب في مصلحة خطة التنمية المستدامة لمصر.

وأشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ببرنامج العمران المتكامل والتعليم المستدام باعتباره معبرا عن رؤية الوزارة 2030 نحو الاستثمار في الثروة البشرية في البلاد، وتوفير خريجين مؤهلين لسوق العمل المحلية والإقليمية والدولية.

من جانبه أعرب يوليوس جورج لوي السفير الألماني بالقاهرة، عن إشادته بمستوى التعاون العلمي والتعليمي مع وزارة التعليم العالي المصرية، مؤكدا أن بلاده تسعى لتوفير منح دراسية وبرامج تعليمية مشتركة للطلاب والباحثين المصريين من أجل تحسين الوضع البحثي والعلمي في مصر.

وأشاد بتعدد الجنسيات المشاركة في برنامج العمران المتكامل والتعليم المستدام باعتباره نموذجا للتعدد الثقافي والتفاعل بين طلاب من ثقافات مختلفة.

وقالت الوزارة -في بيان لها-، أن الدكتور محمد صالحين مؤسس ومدير برنامج العمران المتكامل والتعليم المستدام بجامعة عين شمس، أكد أن البرنامج يمثل ثمرة التعاون المصري الألماني في مجال التعليم والبحث العلمي، حيث تم تأسيس البرنامج بتمويل مشترك بين وزارة التعليم العالي المصرية ونظيرتها الألمانية ووزارة التنمية الاقتصادية الألمانية في عام 2010.

ويضم البرنامج طلابا من 30 دولة من بينها مصر وألمانيا وفرنسا وكندا وتونس والسودان وسوريا والأردن وفلسطين وفنزويلا والدومينيكان والمكسيك وأثيوبيا.

يذكر أن البرنامج أثمر عن تخريج 110 طالبا حتى الآن، حيث تضم الدفعة الخامسة 18 طالبا، حيث يقبل البرنامج طلابًا من جميع التخصصات العلمية ويتيح البرنامج للحاصل عليه التقدم لدرجة الدكتوراه سواء من مصر أو الخارج، ويتبع البرنامج جامعة عين شمس ويترأسه الدكتور عبدالناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ويهدف البرنامج لتدريب وتخريج مختصين عمرانيين قادرين على التعامل مع تحديات وتعقيدات ظروف المدنية الحديثة من كافة الجوانب اجتماعيا واقتصاديا وبيئيا وعمرانيا، حيث حظي خريجو البرنامج السابقين بوظائف مرموقة في هيئات ومنظمات دولية مرموقة معنية بالتنمية وتطوير المجتمعات.

وحضر الحفل الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، والدكتوره يوهانسن عيد رئيس هيئة ضمان الجودة والاعتماد، والدكتور عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور فتحي الشرقاوي نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان