إعلان

هل تدعم منظومة "الشباك الموحد" العاملين بالخارج للاستثمار في مصر؟

06:59 م الثلاثاء 08 أغسطس 2017

السفيرة نبيلة مكرم

كتبت - نورا ممدوح:

اتفق ممثلون عن المصريين العاملين بالخارج على أهمية "الشباك الموحد" الذي أطلقته السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج، بالتعاون مع سحر نصر وزيرة الاستثمار، لتقديم الخدمات المختلفة في مجالات الاستثمار ‏للمصريين في مختلف الدول.

وقالت مكرم، إن أهم الخدمات التي يقدمها الشباك الموحد هي تأسيس الشركات سواء كانت منشأة ‏فردية أو منشأة مساهمة عبر خدمة "أسس بنفسك" عبر موقع إلكتروني، وأن ذلك يأتي في إطار سعي الوزارة بكل طاقتها للتواصل مع المصريين بالخارج لفتح أبواب الاستثمار في المجالات المختلفة من مشاريع ‏وشركات .

ويرى إسماعيل أحمد، رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أول من نادى بإنشاء "الشباك الموحد" وعمل الوزراء على تنفيذها، مشيراً إلى أنه لم يتم تطبيق الفكرة حتى الآن بصورة عملية .

وأضاف إسماعيل لمصراوي، أن فكرة الشباك الموحد تعتمد على عدم امتلاك المستثمرين من المصريين بالخارج للوقت الكافي حال مجيئهم إلى أرض الوطن، لذلك فهم يرغبون في إنهاء جميع أوراقهم ومصالحهم في 24 ساعة على سبيل المثال، مؤكدًا أن وزيرة الهجرة تحاول تطبيق ما يتم في الخارج في الدول المتقدمة في مثل هذه التعاملات بعيدا عن التعقيدات والروتين.

وأكد أن هذه الفكرة ستجلب في الأيام المقبلة استثمارات للمصريين في الخارج سواء مصرية أو أجنبية، كما أنه سيُدر على مصر مشاريع كبيرة بمبالغ ضخمة، موجهاً الشكر لوزيرتي الهجرة والاستثمار لأنهما يفكران بشكل متقدم وواعي لمصر.

ومن المقرر أن تنطلق قريبًا خدمات الجمعيات العمومية للشركات وجني عوائد الأسهم، فضلًا ‏عن الخدمات المتعلقة بتغيير مجالس الإدارة أو تعديل رأس المال وغيرها من الخدمات.

ومن جانبه قال علاء سليم، المتحدث باسم اتحاد المصريين في الكويت، إن تفاعل وزارة الاستثمار والهجرة مع المستثمرين المصريين من أبناء الوطن في الخارج من خلال تسهيل الإجراءات يعتبر عمل حضاري يجذب رؤوس الأموال المصرية وهي في الحقيقة بعضها رؤوس أموال مهاجرة إلى بلدان تعطي أهمية نسبية للمستثمرين على أراضيها.

وأشار إلى أن التسهيلات الجديدة تتناغم مع قانون الاستثمار الجديد الجاذب لرؤوس الأموال، وأنه بشكل عام فالإقدام على هذه الخطوة الحضارية من شأنه إلقاء الضوء على الاستثمار في مصر، خاصة وأن دول عدة جاذبة للاستثمارات تستخدم التقنيات الحكومية الإلكترونية للتعامل مع جهات الدولة المختلفة دون عذاب السفر والعناء في أروقة المصالح الحكومية.

وأضاف أن الكارت القنصلي المزمع استخراجه لتسهيل مهام أبناء الوطن في الخارج أيضًا من المزايا الجيدة التي يمكن للمصريين في الخارج التعامل بها خصوصًا وأنهم يقيمون في دول أوروبية وخليجية تتعامل باستخدام الكروت الذكية الممغنطة. وقال إن "التعامل بالكارت الذكي لأبناء الوطن في الخارج له مردود حضاري يشعرهم دائما أنهم في قلب الوطن".

كما أكد عادل حنفي نائب رئيس اتحاد المصريين بالخارج في السعودية، أن المصريين في الخارج لابد أن يكون لهم مكان واحد لتخليص جميع أوراقهم للتسهيل عليهم عمل استثمارات كمصريين أو أجانب من جميع دول العالم، قائلا "المستثمر بيجي من الخارج عاوز يخلص أوراقه في سهولة ويسر ولكن هنا بنعذبه حتى ينتهي من مصالحه".

وأوضح أن "الشباك الموحد" سيوفر فرص استثمار جديدة لمصر كما أن التعامل من خلاله سيتيح التعاملة بلغات مختلفة، مما يجعل الانتهاء من الاجراءات المرجوة تتم في سهولة بعيدا عن التعقيدات داخل مصر، مشيرًا إلى أن ما سيساعد أيضاً هو مشروع الكارت القنصلي للمصري بالخارج والذي يتضمن كل البيانات الخاصة بالمصري على مستوى كل الدول عن طريق الداخلية المصرية.

وخصصت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي الخط الساخن رقم "16035" للرد علي أي استفسار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان