إعلان

بعد اقتراح تقليص حصة الفرد لـ 4 أرغفة.. خبراء: في صالح الحكومة

04:12 م الأحد 23 يوليو 2017

كتبت- عايدة رضوان:

وصف عدد من المختصين بمنظومة الدعم، الاقتراح الذي أعلنته وزارة التموين والتجارة الداخلية، الأحد، بشأن مضاعفة قيمة نقاط الخبز 100% لتصبح 20 قرشًا عن كل رغيف لا يتم استهلاكه في مقابل تحديد نصيب كل فرد من الخبز المدعم بـ4 أرغفة/يومياً، وفقًا لأعلى معدلات الاستهلاك اليومية بإجمالي 120 رغيفًا شهرياً تبلغ قيمتها بنظام النقاط الجديد 24 جنيه في مقابل 150 رغيف في الشهر تبلغ قيمتها بنظام النقاط الحالي 15 جنيه، بالقرار الخاطئ.

وأوضح العسقلاني، في تصريح لـ"مصراوي" الأحد، أن القرار لا يصب في مصلحة محدودي الدخل من المقيدين بمنظومة الدعم، بل سيستفيد منه المقيدين بمنظومة الدعم من الطبقة المتوسطة، نظرًا لأن محدودي الدخل بحاجة إلى رغيف الخبز أكثر من الـ 20 قرش، لأنهم يعتمدون بشكل أساسي على رغيف خبر المدعم في معيشتهم.

وتابع مؤسس جمعية مواطنون ضد الغلاء:"في ناس بياخدوا تموين ولو سابوا العيش مش هيحصل أزمة لكن فيه ناس هيفرق معاها الرغيف الواحد"، لافتًا إلى أن الحكومة أكدت عدة مرات خلال الفترات الماضية أنه لا مساس برغيف الخبز المدعم.

ويرى عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف، أن اقتراح تخفيص الحصة بحاجةٍ إلى إعادة النظر، نظرًا لأن هناك أسر كثيرة تعتمد بشكل أساسي على الحصة المعتادة والمقررة بـ 5 أرغفة للفرد يومياً، متابعًا:"ولهذا من الصعب أن يتم تقليص حصة الفرد، حتى في حالة مضاعفة قيمة نقاط الخبز".

وأوضح غراب، في تصريح لـ"مصراوي"، الأحد: "تلك الأسر لا تكفيها الحصة أو تكفيها الحصة بالكاد، وبناءً عليه لا يتبقى رصيد في نقاط الخبز، فـأين الاستفادة التي وقعت عليهم من مضاعفة قيمة نقاط الخبز".

ولفت رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف، إلى أن تكلفة الرغيف تقدر ما بين 60 إلى 65 قرشًا، في حين تصرف الوزراة 20 قرشًا للمواطن في حالة عدم صرف الرغيف المدعم.

من جانبه، أكد ماجد نادي، المتحدث الرسمي باسم نقابة بقالي التموين، أن الاقتراح يصب في مصلحة الحكومة والمواطن، نظرًا لأنه يساهم في تقليص معدل استهلاك الدقيق السنوي، مضيفًا: "لكن المواطن اللي مش بيستهلك حصته كاملة من الخبز، مما يشكل أزمة للمواطنين الذين يستهلكون حصتهم كاملة أو يعتمدون بشكل أساسي عليها".

وأشار نادي، في تصريح لـ"مصراوي"، الأحد، أن الاقتراح السالف لن يوقف قنوات الفساد، التي تعمل على إهدار الدعم من الخبز، مشددًا على ضرورة تشديد الرقابة.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم، مضاعفة قيمة نقاط الخبز 100% لتصبح 20 قرشًا عن كل رغيف لا يتم استهلاكه في مقابل تحديد نصيب كل فرد من الخبز المدعم بـ4 أرغفة/يومياً، وفقًا لأعلى معدلات الاستهلاك اليومية بإجمالي 120 رغيف/شهر تبلغ قيمتها بنظام النقاط الجديد 24 جنيه في مقابل 150 رغيف في الشهر تبلغ قيمتها بنظام النقاط الحالي 15 جنيه.

وأشارت الوزراة، في نص البيان الصادر، اليوم، إلى ضرورة توجيه قيمة النقاط الجديدة بعد مضاعفتها لصرف سلع غذائية من بينها الأرز والمكرونة باعتبارهما بديلان للخبز يمكن الاعتماد عليهما في تغيير النمط الاستهلاكي الحالي الذي أدى لارتفاع معدل استهلاك المواطن المصري من القمح لـ 180 كيلو جرام / عام في مقابل 85 كيلوجرام /عام متوسط الاستهلاك العالمي من القمح.

وقالت الوزارة إنه من المتوقع أن يحفز مضاعفة نقاط الخبز المواطنين على ترشيد استهلاك القمح وتقليل حجم التلاعب والسرقات من أموال الدعم، مشددةً على إلتزامها الكامل باستمرار دعم الخبز، وتوفيره من خلال 30 ألف مخبز بإجمالي إنتاج يصل إلى 300 مليون رغيف يومياً ليُباع بـ5 قروش لكل مواطن، وكذا صرف السلع التموينية وفقًا لنظام النقاط المستهدف مضاعفته إلى 20 قرشًا عن كل رغيف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان