إعلان

تحذيرات من انهيار صناعة الدواجن.. وخبراء: 5 أسباب وراء ارتفاع أسعارها ​

08:11 م الأحد 11 يونيو 2017

دواجن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

تقرير- أحمد مسعد:

خمسة أسباب لارتفاع أسعار الدواجن في السوق المحلّي، يأتي على رأسها العشوائية التي يدار بها السوق، نظرًا لزيادة الطلب وقلة المعروض في الأسواق، حسبما ذكر خبراء وأصحاب مزارع لمصراوي.

السبب الثاني في ارتفاع الأسعار يرجع إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج، إذ تعتمد المزارع على نحو 70% من الأعلاف المستوردة، التي يتحكم فيها سعر الدولار، والتي ارتفعت على نحو غير مسبوق بعد تحرير أسعار الصرف مطلع نوفمبر من العام الماضي "أصبح هو المتحكم في تلك الصناعة صعودًا وهبوطًا"، فضلًا عن نفوق أعداد كبيرة من الدواجن بنسبة تزيد على 20% كنتيجة لانتشار الأمراض.

"مافيا الدواجن".. هو السبب الرابع لارتفاع الأسعار. فحسبما تحدثت المصادر فإن السماسرة يتحكمون في الأسعار بأكثر من طريقة، منها الاحتكار والمضاربة. وأخيراً قرار رفع الجمارك على الدواجن المستوردة والذي تراجعت عنه الحكومة، في حين فضّل 40% من صغار المربين الخروج من تلك الصناعة.

"خلاص بيوتنا خربت وهنخش السجن".. بتلك الكلمات بدأ ماجد عتمان، صاحب مزرعة دواجن بإحدى قرى مدينة ميت غمر بالدقهلية حديثه، مضيفًا أن: "المُربي لم يفق من قرار الحكومة برفع الجمارك عن الدواجن المستوردة الذي انتهى تطبيقه منذ شهر، ليُفاجئ برفع سعر طن العلف".

وتابع: "نُعاني منذ فترة طويلة من بدايات الإنهيار لتلك الصناعة، وأصبحنا مهددين بالسجن وخراب البيوت، فعندما يكون سعر كيلو الفراخ البيضاء بالمزرعة 16 جنيها، وسعر طن العلف 6400 جنيهًا بخلاف الأدوية التي نُعاني من صلاحيتها ومطابقتها للعترات الفيروسية التي تصيب الدواجن، فإن ذلك يسبب لنا خسائر فادحة".

وقال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن "الدواجن شهدت ارتفاعًا في الأسعار بحيث بلغ سعر الدواجن استلام المزرعة 30 جنيها، وعادت للهبوط من جديد قبل شهر رمضان بأيام إلى 25 جنيه، وتُباع للمستهلك بزيادة جنيهين إلى 3 جنيهات".

وأضاف السيد: "المشكلة الحقيقية هي سعر البيض، حيث كان سعر الكرتونة 27 جنيهًا ووصل إلى 35 جنيها بارتفاع 25% من تجار الجملة إلى تجار التجزئة، وبالتالي تصبح هذه الأسعار هي أسعار استرشادية، ولكنها تحتاج إلي قانون يحميها".

وأرجع عبد العزيز السيد، ارتفاع الأسعار إلى أن أغلب المزارع باعوا الدواجن في عمر الإنتاج، مما أدى إلى انخفاض الإنتاج مما ساهم فى ارتفاع الأسعار.

وأوضح رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن كرتونة البيض بلغ سعرها استلام المزرعة 35 جنيهًا، يتم بيعها فى الأسواق بـ40 جنيها نتيجة لارتفاع أسعار نفقات التجار.

وأكد عبد العزيز، في تصريحات لـ"مصراوي"، أن المشكلة الأساسية لارتفاع أسعار الدواجن والبيض يرجع إلى ارتفاع سعر الدولار، وليس بسب قلة الانتاج، حيث أنههم ينتجون 8.9 مليار بيضة في السنة، ولكن غياب آليات السوق الحقيقية، وإصرار الحكومة على تطبيق السوق الحر هي الأزمة الحقيقية.

ولفت عبدالعزيز إلى أن العام الماضي كان سعر الدولار 12جنيهًا والآن يتجاوز 19 جنيهًا، متسائلًا: "فكيف لاترتفع الأسعار؟".

وأوضح رئيس الشعبة، أن أزمة ارتفاع الأسعار لا يمكن حلها بدون الاكتفاء الذاتي من الذرة والفول الصويا، وإن لم يحدث ذلك ستستمر في التفاقم.

ويضيف الدكتور أحمد السندوسي، أستاذ فيروسات الدواجن بجامعة القاهرة: "الجميع يرمي بمشكلاته علي انتشار الفيروسات، وهذا كلام غير حقيقي، لأننا نمتلك من القدرات والإمكانيات التي تجعلنا نحمي الصناعة، ولكن يجب علينا تطبيق كافات الإجراءات، مثل الأمان الحيوي والابعاد الوقائية وغيرها، وعلى الجانب الآخر تتوجه الدولة إلى الظهير الصحراوي"، مشيرًا إلى أن المنظومة تدار بعشوائية من جانب القائمين على القطاع.

وناشدت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة، جميع المواطنين بإبلاغ جهاز حماية المستهلك ووزارة التموين عن أي تاجر يُبالغ في أسعار المنتج؛ وذلك للقضاء على جشع التجار، مؤكدةً أن هناك تكليفات واضحة من القيادة السياسية والحكومة بالعمل على تخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

وأوضحت نائب وزير الزارعة، أنه سيتم التنسيق مع اتحاد منتجي الدواجن لضخ كميات من "بيض المائدة بمنافذ الوزارة في القاهرة والجيزة المحافظات بأسعار المزرعة للمساهمة في تخفيف العبء عن كاهل المواطنين، من خلال الحد من سلسلة الحلقات الوسيطة.​

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان