إعلان

بعد تشكيل المرصد الإعلامي.. "الأعمال الرمضانية المخالفة" بين إيقاف البث والنائب العام

12:55 ص الخميس 01 يونيو 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مروة شوقي:

5 أيام مرّت على بداية موسم الدرما الرمضانية وعرض أكثر من 35 مسلسلا تليفزيونيا بجانب البرامج والإعلانات، فيما طالت انتقادات كثيرة عددا من المسلسلات، بين مشاهد تحث على العنف وأخرى منافية للأخلاق وألفاظ خادشة للحياء.

وفي خضم تلك الانتقادات، أعلن المجلس الأعلى للإعلام، تشكيل مرصد إعلامي لمتابعة جميع ما يذاع في وسائل الإعلام، يتولى أعمال المتابعة والتقييم، علاوة على البت في الشكاوى التي يتلقاها عبر خط ساخن من قبل الجماهير ومحاسبة كل مسئول عن ما يحدث من انتهاك.

وهاجمت النقابة العامة للضيافة الجوية، فى بيان صحفي، مسلسل "أرض جو" بطولة الفنانة غادة عبدالرازق، متهمة صناع العمل بأنه يسيء للمضيفين والمضيفات، كما هاجمت نقابة التمريض عدة مسلسلات مثل "إزي الصحة ووضع أمني"، مؤكدة أنها لن تتوقف عن مقاضاة كل شخص يستهدف ضرب المهنة فى أخلاقياتها وآدابها.

ضوابط تحكم الدراما الرمضانية

وقال حاتم زكريا، رئيس لجنة الضوابط وممارسة العمل الاعلامي بالمجلس الأعلى لتنظيم الاعلام، إنه تم تشكيل لجان رصد تضم 15 خبيرًا، يتولون متابعة وتقييم الأعمال والبرامج الرمضانية ورصد المخالف منها وتقديم تقارير يومية لهيئة المجلس، لافتًا إلى إنشاء وحدة للتحقيق في الشكاوى الواردة من الجمهور المتابع عبر تطبيق "واتس آب".

وأكد زكريا في تصريح خاص لـ"مصراوي"، أن اللجنة وضعت ما يقرب من 12 ضابطًا تحكم العمل الإعلامي، والأعمال الدرامية الرمضانية أبرزها: الحفاظ على ميثاق الشرف المهني وآداب المهنة وتقاليدها، الامتناع عن تقديم محتوى يحرض على العنف والتمييز بين المواطنين، التأكيد على القيم الروحية والأخلاقية، وترتيب وصياغة المادة المذاعة بشكل يعكس تقاليد المجتمع، والابتعاد عن الإثارة وعدم استخدام الوسائل الإعلامية في مناقشة الأمور الشخصية، مراعاة التوازن في طرح المادة وكفالة حق الرد.

وأضاف أنه "سيتم توقيع الجزاءات بناءًا على حجم المخالفة والتي قد تصل إلى إيقاف البث ثأرًا لاستياء المواطنين وجرح مشاعرهم في الشهر الفضيل".

وأكد: "هناك العديد من الأعمال قيد البحث والتحقيق، وكل من يثبت مخالفته الضوابط سيتم ايقاع الجزاء المناسب عليه، فليس ذنب المجلس صرف تلك المليارات على أعمال منافية للأخلاق العامة بما تحويه من ألفاظ ومشاهد، ولن يفلت أحد من العقاب".


التنسيق بين البرلمان والمجلس الأعلى

قال جلال عوارة وكيل لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، إن المجلس الاعلى لتنظيم الإعلام هو جهة التصدي الأولى في حالة رصد أي تجاوزات في الدراما الرمضانية، لافتًا إلى أن مهامه رصد وتقييم الأداء ضمن تلك الأعمال.

وأشار عوارة، لمصراوي، إلى أن شهر رمضان الحالي يعد الاحتكاك الأول للمجلس الأعلى مع دراما رمضان، ودور لجنة الأعلام داخل البرلمان هو متابعة المجلس والهيئتين وإعمال السلطة الرقابية على الثلاثة.

وأضاف وكيل لجنة الإعلام: "ليس من سلطتنا التحرك إلاّ في حالة قصور المجلس الاعلى في أداء عمله، عقب تكوينهم لجان للرصد والمتابعة، وهو ما سيظهر جليًا خلال الأيام القادمة، وعلى ضوء تعاطي المجلس سيكون موقف اللجنة".

ولفت عوارة، إلى وجود تنسيق وتواصل مستمر بين لجنة الإعلام المجلس الأعلي للإعلام، سيتم على إثرها فتح نقاش موسع وعقد حوارات بشأن الأعمال التي تحوي مشاهد غير أخلاقية، موضحَا أن هناك ضوابط إعلامية ضمن صلاحيات المجلس، يتيح لها مخاطبة القنوات ووقف بث البرنامج أو المسلسل المخالف، وقد يصل الأمر لحد وقف المحطة.

ودعا حسام الخولى، نائب رئيس حزب الوفد، لوضع ضوابط إعلامية ضد الأعمال الرمضانية التي تحوي ألفاظ ومشاهد خادشة للحياء، مثمنًا الدور الذي يقوم به المجلس الاعلى للإعلام في تشكيل لجان خاصة بالمتابعة والرصد ووضع جزاءات للاعمال المخالفة.

وأعرب الخولي في تصريح لمصراوي، عن قلقه من اعتيادية المواطنين سماع مثل تلك الألفاظ، مضيفًا: "لا نتحدث عن أشياء مطاطية، بل عن ألفاظ خارجة ضمن سياق درامي قامت الرقابة بالموافقة عليه ولذا يجب وضع ضوابط تحكمه".

وقد أعربت الدكتورة آمنة نصير، عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، عن استيائها من المحتوى الدرامي للمسلسلات التي تعرض على القنوات الفضائية خلال شهر رمضان الحالي.

وطالبت نصير، القائمين عليها تحري الأخلاق والأعراق المجتمعية، ويبتعدوا عن الفوضى الملقبة ظلمًا بالفن.

إنذار القنوات

وأوضح جمال شوقي، مقرر لجنة الشكاوى وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن الاجتماع الطارىء الذي عقد الاثنين الماضي، لأعضاء اللجنة برئاسة مكرم محمد أحمد، ناقش مجموعة من الشكاوي التي وصلت للجنة عن طريق تطبيق "الواتس آب" بشأن الدراما الرمضانية التي تحوي ألفاظ خادشة للحياء.

وأشار شوقي، في تصريح خاص لـ"مصراوي"، إلى أنه تم استكمال أوراق الشكاوى وتم عرضها في الاجتماع الدوري للمجلس اليوم الأربعاء، وبناءً عليها أرسل خطابات إلى القنوات الفضائية كافة تضمنت إنذار بعدم بث أي مواد تتضمن ألفاظًا مخالفة للقانون أو مشاهد عنف غير مبررة وخارج السياق الدرامي ضمن الأعمال الدرامية المعروضة على شاشاتها.

وأضاف، أن الخطاب تضمن إعلام القنوات باتخاذ المجلس اجراءات رادعة وفورية تجاه أي مخالفات، منها وقف بث للأعمال المخالفة، متابعًا:" المجلس لن يرسل إنذارات أخرى في هذا الشأن بل سيتخذ إجراءات فورية ضد المخالفين".

وبحسب، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى للإعلام، فإن المجلس قد أعلن أن لجنة الرصد والتقييم ستتولى متابعة كل ما يبث على الشاشات وخاصة مسلسل "الحرباية" وآخر يدعى "أرض جو"، لما وصل إلى المجلس من شكاوى عديدة تشير إلى احتواء المسلسلين إهانة للمرأة واستخدام ألفاظ مخالفة للقانون.

وأضاف: "المجلس ارتأى إتاحة مدة أكبر للحكم على الأعمال الدرامية حتى لا يكون الحكم مبكرًا، لكن سنولي مسلسلي "الحرباية وأرض جو"، العناية بالتحليل والرصد، حيث أن المجلس يولي عناية فائقة لما يرد إليه من شكاوى الجمهور فيما يخص الأعمال الفنية".

مصراوي| تابعونا في صفحة متخصصة تواكب شهر رمضان بتغطية خاصة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان