إعلان

10 نقاط تلخص محاولة إنقاذ سمكة الشمس النادرة

12:13 ص الجمعة 05 مايو 2017

سمكة الشمس النادرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مادي غيث:

أعلنت وزارة البيئة، مساء أمس الخميس، فشل محاولات إنقاذ السمكة النادرة بساحل البحر الأحمر، ونفوقها متأثرة بإصابتها بعد نهش أحد زعانفها الباطنية عن طريق أحد الكائنات البحرية المفترسة.

1- العثور على السمكة النادرة يوم الاثنين الماضي على شاطىء إحدى القرى السياحية بمدينة نويبع (جنوبي سيناء) على قيد الحياة ولا تستطيع الحركة بشكل طبيعي.

2- وزارة البيئة تكلف لجنة فنية طارئة بمتابعتها حالتها.

3- تشكيل فريق إنقاذ بتعاون وزارة البيئة مع القوات البحرية المصرية وشرطة البيئة والمسطحات المائية وبعض المتطوعين، وفريق طبي متخصص، لمحاولة توفير كافة التسهيلات اللازمة لعملية الإنقاذ.

4- توفير سفينة مزودة برافعة وحوض مائي كبير مجهز بتيار مائي مستمر، وذلك للحفاظ على نسبة الأكسجين القياسية أثناء نقلها من موقع اكتشافها بنويبع إلى "اكواريوم" الغردقة والتي استغرقت حوالى 9 ساعات من الإبحار المتواصل.

5- الفحص الطبى كشف إصابة السمكة بإعياء شديد نتيجة فقدها للزعنفة البطنية، وهى من أهم الأعضاء التى تعتمد عليها السمكة فى تحركاتها ووجودها فى الأعماق والحصول على الغذاء، بالإضافة إلى اتساع مساحة الجرح وبقائها في المياه السطحية لفترة كبيرة مع اختلاف الضغط عن بيئتها الطبيعية التي قد تصل أعماقها إلى 600 متر.

6- ساهمت التيارات العنيفة في خليج العقبة في زيادة إجهاد السمكة ومضاعفة إعيائها علاوة على مهاجمتها منذ فترة طويلة الأمر الذي جعل فرص نجاتها منخفضة بشكل كبير.

7 - بعد استقرار السمكة داخل الحوض تم إجراء فحص طبي شامل لها ومدها ببعض الأدوية اللازمة ومعاودة فحصها الدوري كل نصف ساعة لقياس التنفس والمؤشرات الحيوية.

8- فجأةً وأثناء الرحلة نفقت السمكة، وذلك بعد انهيار كافة مؤشراتها الحيوية بشكل سريع ومتلاحق.

9- وزير البيئة يكلف بإعداد تقرير طبي مبدئي عن أسباب النفوق لحين وصولها إلى الغردقة لإجراء فحص شامل ودقيق للوقوف على أسباب النفوق.

10- تشكيل لجنة علمية لدراسة أنسب وسائل التعامل مع السمكة النافقة، مع تكليف جهاز شئون البيئة بإعداد التقرير المفصل للعرض على المنظمات الدولية المرتبطة بالتنوع البيولوجي وصون الطبيعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان