إعلان

3 أزمات أثارت هجوم البرلمان ضد وزير النقل في 100 يوم "ع الكرسي"

05:16 م الأربعاء 31 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – عبد الله قدري:
تجددت انتقادات لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، لوزير النقل الدكتور هشام عرفات، والتي بدأت بعد قرار زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق إلى 2 جنيه، ثم انتقادات بشأن ميزانية وزارة النقل، وأخيرًا في جلسة أمس الثلاثاء، حين تعرض لانتقاد النواب لإقامة جدران "نيوجيرسي" بالكوبري الدائري، ما يهدر ملايين الجنيهات على الدولة، حسب قولهم.

زيادة سعر تذكرة المترو
وقبل قرار وزير النقل برفع سعر تذكرة المترو، هاجم أعضاء لجنة النقل والمواصلات، وزير النقل بسبب رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق لـ 2 جنيه.

وقال النواب، إن قرار رفع سعر التذكرة، يؤدى لمزيد من الضغوط والأعباء على كاهل المواطن، واتهموا الحكومة بعدم مراعاة المواطن وأحواله المعيشية فى ظل ارتفاع أسعار السلع بشكل مبالغ فيه.

ورد وزير النقل على اتهام أعضاء لجنة النقل قائلًا: "نحن نشرح لكم المشاكل التي تواجه هيئة مترو الأنفاق والخسائر التي يتعرض لها"، مؤكدًا أن الهيئة في حاجة ضرورية لعدة ملايين لتطوير الخطوط. وتابع: "أنا راجل واضح وإن لم تعلموا الحقائق كلها سنواجه مصيبة".

ميزانية هيئة الأنفاق
مجددًا، هاجم أعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، يوم الخميس 4 مايو، قيادات الهيئة القومية للأنفاق، لبحث الخطة الاستثمارية للهيئة خلال العام المالي 2016/ 2017.

وأكد النواب، أن الأرقام بالخطة ليست تفصيلية، ومكتوبة في التقارير الواردة للجنة بشكلٍ عام. واعترض النائب وحيد قرقر، وكيل اللجنة، على الأرقام التي عرضها قيادات الهيئة بشأن القروض التي حصلوا عليها، قائلاً: "أي رقم هيتعرض علينا في أي هيئة يتعرض بتفاصيله، إحنا مش بنبصم، ده مال دولة، قول لي المليارات دي صرفتها في إيه".

ومن جانبه قال اللواء سعيد طعيمة، رئيس اللجنة، موجهًا حديثه لوكيل وزارة النقل، ورئيس الهيئة العامة للأنفاق، طارق أبو الوفا: "الظاهر إنكم مش متابعين شغلكم، ونسبة تنفيذ الخطة الاستثمارية قليلة، إنتوا مهملين في شغلكم، وهتيجوا في جلسة الأسبوع المقبل، لازم تذاكروا وتناقشوا".

الطريق الدائري
تعرض وزير النقل لهجوم من جانب عضو مجلس النواب خالد عبد العزيز، بسبب ما وصفه بـ" تعدد مشكلات الطريق الدائري في القاهرة" حيث أكد وجود إهدار للمال العام والملايين بسبب تركيب "نيوجيرسي" على الطريق الدائري ليخفي المناطق العشوائية، ولفت إلى أن تركيب نيوجيرسي بطول 8 أو 9 كيلو مترات يحمل ميزانية الدولة الكثير ويهدر الملايين.

وعلق الدكتور هشام عرفات، إلى أن النيوجيرسي"جدران خرسانية" عامل أمان للطريق الدائري، مؤكدًا:" أنا خدام الشعب وسبت الجامعة عشان أخدم الناس".

في هذا السياق، قال النائب محمد زين الدين وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس الشعب، إن يسشتعر بعد مائة يوم من تولي وزير النقل الدكتور هشام عرفات الوزارة، أنه سيقدم شيئًا جيدًا، من خلال خطته التي طرحها أمس على اللجنة والتي وضع أولوية فيها لهيئة السكة الحديد، خاصة المشروع القومي لنقل البضائع.

وقال زين الدين في تصريحات لمصراوي، إن الوزير قدم أداءً متوسطًا خلال المائة يوم الأولى، مشيرًا إلى وجود بعض السلبيات في قراراته والتي كان أبرزها رفع منح العاملين بالمترو مكافأة جهود غير عادية بعد رفع سعر التذكرة.

وأشار إلى أن سعر تذكرة المترو، إن كان مكلف على المواطن، إلا أنه مفيد للدولة من جهة إصلاح مرفق المترو وعدم توقف هذا الجهاز الحيوي الذي يخدم ملايين الركاب.

 

مصراوي| تابعونا في صفحة متخصصة تواكب شهر رمضان بتغطية خاصة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان