إعلان

خلال الإعلان عن كشف أثري بالمنيا.. جابر نصار: 10 آلاف جنيه لكل عضو بالبعثة

11:55 ص السبت 13 مايو 2017

جابر نصار

كتبت- نسمة فرج:

أعرب الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة عن سعادته بزيارة محافظة المنيا للمرة الأولى، بقوله: "لم أتوقع أنها بهذا الجمال".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد اليوم السبت للإعلان عن الكشف الأثري في تونا الجبل، بحضور خالد العناني، وزير الآثار وعميد كلية الآثار بالجامعة ومحافظ المنيا وسفراء نحو 7 دول أوروبية.

وقال رئيس جامعة القاهرة، إن حماية الآثار ليست فقط مسئولية وزارة الآثار وإنما هي تكاتف عدد من المؤسسات، مضيفًا: أن جامعة القاهرة ستتكلف بتجهيز المناطق الآثرية بمحافظة المنيا ووضعها على الخريطة السياحية وأهمها مزار ومتحف الكاتب طه حسين.

وكشف جابر نصار عن مكافأة 10 آلاف جنيه لكل عامل في البعثة التي ساعدت على الاكتشاف الهام في منطقة تونا الجبل.

وتوصلت بعثة حفائر جامعة القاهرة وكلية الآثار للكشف وهو عبارة عن مقبرة ضخمة من طراز الكاتا كومب أو المصاطب المتدرجة والمتعددة الطوابق والمنحوتة في الصخر أو تحت الأرض مثل معظم آثار منطقة تونا الجبل، وكشفت بعثة جامعة القاهرة عن وجود 12 مومياء كاملة وسليمة وعدد من بقايا الموميات وتحف منقولة من الفخار.

وأكد الدكتور محمد سامي عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، أن معظم اكتشافات منطقة تونا الجبل من نتائج عمل حفائر بعثة الجلمعة من عام 1930 حتي 1935 عندما كانت كلية الآداب هي التي تضم قسم الآثار قبل أن يتحول لكلية الآن، وكان إعلان رئيس جامعة القاهرة عن الكشف في وقت مبكر أثار استياء وزارة الآثار التي حشدت كل وسائل الإعلام المحلية والعالمية، ومنتظر بدء الإعلان عن الكشف خلال دقائق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان