إعلان

رئيس الوزراء: مصر حريصة على دعم الصومال لاستعادة سيادتها الإقليمية​

02:27 م الخميس 11 مايو 2017

شريف اسماعيل رئيس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد غايات

أكد المهندس شريف اسماعيل، رئيس الوزراء، أن مصر حريصة كل الحرص علي دعم أشقائها وتعزيز أطر التعاون الثنائي معهم في شتى المجالات السياسية والإقتصادية والتنموية.

وأضاف إسماعيل، خلال كلمته التي ألقاها في الجلسة الأولى لمؤتمر لندن حول الصومال التي عقدت ظهر الخميس تحت عنوان " دعم الأمن القومي الصومالي"، أن انعقاد هذا المؤتمر يهدف إلى تقديم كافة سبل الدعم لجمهورية الصومال الفيدرالي الشقيق، وذلك لاستعادة سيادتها الإقليمية على أراضيها، وبسط سيادة القانون، ودعم البنية المؤسسية للدولة، وإعادة إنشاء جيش صومالي وطني موحد، ودعم عملية المصالحة الوطنية، واستكمال عملية المراجعة الدستورية، وصولاً إلى إتمام عملية انتخابية جديدة في العام 2020.

وأوضح أنه تم الإنتهاء من أحد الإستحقاقات الدستورية الهامة، بإنتخاب الشعب الصومالي الرئيس محمد عبد الله محمد فارماجو، رئيساً جديداً للبلاد، وإجراء انتخابات برلمانية في أوائل 2017، وذلك على الرغم من التحديات الجسيمة التي تواجهه والمتمثلة في مكافحة الإرهاب المستتر بالدين.

وشدد إسماعيل، مختلف مؤسسات الدولة المصرية بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة تساهم في إعداد الكوادر الصومالية المؤهلة.

وأشار إلى أن مصر استضافت عبر السنوات الثلاثة السابقة حوالي 90 متدرب في 41 دورة تدريبية تم تنظيمها في مجالات متنوعة منها الدفاع والشرطة والدبلوماسية والطب والزراعة وتمكين المرأة ومكافحة الإرهاب.

وفى نهاية كلمته أعرب المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، عن تطلعه بأن يتوصل الحاضرون في المؤتمر إلى رؤية واضحة، يمكن للمجتمع الدولي ترجمتها وتبنيها للمضي قدماً لدعم الصومال، حتى يتسنى له التغلب على ما يواجهه من تحديات، واستعادة زمام الأمور لتحقيق الاستقرار والتنمية التي يستحقها شعب الصومال الشجاع بما يسهم في توفير حياه كريمة لأبنائه.

وأعلنت القوات المسلحة، في وقت سابق الخميس، إعداد وتجهيز كميات من المواد الغذائية والأدوية والمحاليل والمستلزمات الطبية المهداة من الشعب المصري ونقلها بطائرات المجهود الجوي إلى دولة الصومال.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان