إعلان

"الصحة: الكشف على 4 ملايين تلميذ في ٢٩ ألف مدرسة .. وتطعيم 5 مليون ضد "السحائي

01:42 م الإثنين 03 أبريل 2017

وزارة الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ أحمد جمعة:

أعلنت وزارة الصحة عن توقيع الفحص الطبي الدوري الشامل، على 4 مليون و421 ألف و520 طالبًا بنسبة 93% في مدارس الإسكندرية.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي اليوم، أنه تم تطعيم 3 مليون و532 ألف و407 طالب تطعيم ضد الالتهاب السحائي بنسبة 97%، وتطعيم لــ 2 مليون 261 الف و246 طالب تطعيم ثنائى بنسبة 84% وذلك في إطار دعم وتطوير خدمات الصحة المدرسية المقدمة لطلبة المدارس في مصر، وذلك خلال العام الدراسى الحالى.

وأوضحت الدكتورة منى حافظ، رئيس قطاع الرعاية الأساسية، أنه تم المرور الإشرافي على 29 ألف مدرسة بمختلف محافظات الجمهورية لمتابعة الإجراءات الوقائية والاكتشاف المبكر للأمراض المعدية والحد من إنتشارها، وترصد المرض ورفع الوعي الصحي فى المنشآت التعليمي، وتدريب 2056 مسئولًا ما بين طبيب وممرضة ومسؤول تربية بيئية وسكانية على خدمات الصحة المدرسية والفحص الطبي الدوري الشامل للطلاب.

وأضافت رئيس قطاع الرعاية الأساسية أنه في اطار متابعة الأمراض المعدية وحالات التسمم التغذوى بالمدارس تم تقصي 7 آلاف و30 حالة أمراض معدية بين طلاب المدارس بالمنشآت التعليمية تضمنت 287 حالة غدة نكافية.

وأشارت إلى أنه تم تقصي ألفين و509 حالة جديرى مائي، و4 آلاف و234 حالة تسمم غذائى بين طلاب المدارس، وتم عزل الحالات المرضية ورفع الوعى الصحى بين طلاب المدارس والمخالطين وعقد ندوات صحية وتكثيف المرور ومتابعة غرف العزل والتأكيد على تعزيز الإجراءات الوقائية داخل المدارس وتوفير مستلزمات النظافة ومكافحة العدوى.

وأوضحت الدكتورة نهلة رشدي رئيس الادارة المركزية للرعاية الصحية، أنه حرصًا من وزارة الصحة والسكان على عدم انتشار الأمراض المعدية مثل الغدة النكافية والجديرى المائى والاشتباه فى التسمم الغذائي بين طلاب المدارس بالمنشأت التعليمية، أعدت الوزارة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار هذه الأمراض وترصدها من خلال التنسيق المستمر بين وزارة الصحة والسكان متمثلة فى القطاع الوقائى وقطاع الرعاية الأساسية والتأمين الصحى وزارة التربية والتعليم والقطاع الأزهرى لمواجهة الأمراض المعدية.

وأضافت رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية، أنه من ضمن الإجراءات المتبعة العمل على رفع الوعي الصحي لدى المجتمع المدرسي والمخالطين من الأهالى عن الأمراض المعدية أعراضها وطرق الوقاية منها عن طريق توفير البوسترات والملصقات الخاصة بالأمراض المعدية داخل المنشأت التعليمية.

وأشارت الى رفع الوعى الصحى من خلال عمل ندوات توعية عن طرق الإصابة بالمرض والطرق الوبائية بالمدارس والمعاهد الأزهرية والمتابعة والإشراف للبيئة الداخلية والخارجية للمدارس، وعمل اللازم نحو مواجهة الباعة الجائلين لعدم تعرض الطلاب للأمراض المعدية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان