إعلان

"الفاو" تعقد ورشة عمل لمسؤولي الهيئة السمكية للحد من الأسماك المهدرة بالإسكندرية

04:35 م الخميس 13 أبريل 2017

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

عقدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في مصر، الخميس، ورشة العمل التأسيسة للجهات المعنية بموضوع الفاقد والمهدر من الأسماك في مصر بمدينة الإسكندرية بهدف التعرف على الأفكار العامة فيما يتعلق بالوضع الحالي لمسألة الفقد والهدر في البلاد، ومناقشة التحدیات والفرص المتعلقة بفقدان وهدر الأسماك في مصر، والاتفاق علی الأولویات الوطنیة ووضع خطة عمل واضحة لمواجهة هذا التحدي.

وجرى اجتماع المشاركين في إطار المبادرة العالمية المعنية بتخفيض وفقد الأغذية، من خلال آلية دعم البرامج المتعددة الشركاء في المنظمة باعتبار أن الهدف الرئيسي من المشروع هو الحد من فاقد ما قبل وبعد الحصاد والنفايات في قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في مصر من خلال سلسلة من الأنشطة التي بدأت مع هذه الورشة للجهات المعنية.
وقال حسين جادين ممثل الفاو في مصر، إن مصر تنتج حاليا نحو 1.5 مليون طن من الأسماك والمنتجات السمكية سنوياً، إلا أن قضية الفاقد والمهدر من الأسماك تمثل تحدياً كبيراً لهذا القطاع.

وأضاف جادين في تصريحات صحفية، أن فقدان كميات كبيرة من الأسماك يعود إلى عدم كفاءة عمليات الحصاد والمناولة والمحافظة والتصنيع والتخزين والتوزيع.

وأضاف جادين، أن بعض المبادرات العالمية والإقليمية التي تعالج مشكلة الفاقد والمهدر من الأسماك، مثل "المؤتمر الإقليمي حول الأمن الغذائي وزيادة الدخل من خلال خفض الفواقد والمُهدر في مصايد الأسماك" الذي عقد في نواكشوط، موريتانيا، تضمن دعوة لتنفيذ سياسات وأطر تشريعية تدعم نهجا تشاركيا في إدارة مصائد الأسماك، وبناءً على هذا بدأت الفاو في مصر مشروعا وطنيا يهدف إلى تقليل الفاقد والمهدر في قطاع المصايد والاستزراع المائي في مصر.

وأوضح أحمد سني المدير العام للمزارع السمكية بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، أن انتاج الأسماك في مصر قد تزايد كثيرا خلال العشرين عاما الماضية حيث أصبحت واحدة من الدول الرائدة في إنتاج الاستزراع المائي في العالم، ولكن الفجوة بين الكمية المنتجة والكمية المستهلكة كبيرة جدا، وقد آن الأوان لوضع كل جهودنا لتعزيز الأمن الغذائي وزيادة الدخل من خلال​ الحد من فقد الأسماك والنفايات في قطاع المصايد والاستزراع السمكي المصري .

وأكد عاطف شوقي، رئيس اتحاد الصيادين، أن ورشة عمل أصحاب المصلحة كانت فكرة عظيمة، وغالبا ما يتم استبعاد الصيادون في عمليات صنع القرار، وقد سمحت لنا الورشة بالمشاركة وطرح وجهات نظرنا وآرائنا مع بقية الجهات الفاعلة المشاركة في هذا القطاع.

يذكر أن تقرير منظمة الفاو الخاص بوضع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية لسنة 2016، فإن 35٪ من إنتاج الأسماك يتم فقدها أو إهدارها على امتداد سلسلة القيمة بأكملها، من مرحلة الانتاج إلى مرحلة الاستهالك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان