إعلان

توفيرًا للعملة الصعبة.. إسناد تصنيع 700 عربة قطار لـ"العربية للتصنيع"

12:55 م الإثنين 06 مارس 2017

كتب- عبدالله قدري:

كشفت مصادر مطلعة، أن وزارة النقل فضلت إسناد توريد 700 عربة قطار إلى الهيئة العربية للتصنيع بدلًا من توريدها من الخارج.

وقالت المصادر، في تصريحات لمصراوي، إن العرض المجري بشأن 700 عربة قطار، لم يلق قبولًا لدى قيادات السكة الحديد ووزارة النقل، بسبب تكاليفه العالية، والتي تقدر بنحو 900 مليون يورو، وهو عبء علينا بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة.

وأوضحت المصادر –التي فضلت عدم الكشف عن اسمها لأنها غير مخول لها التصريح لوسائل الإعلام–، أن العرض اللاتفي إلى مصر لم يقدم جانبًا ملموسًا من الصفقة، مشيرًا إلى أن نسبة الفوائد كانت عالية، وأن الجانب اللاتفي كان يريد الحصول على مقدم الصفقة بشكل سريع، وهو ما لا يتوافر مع الإمكانيات المادية للسكة الحديد.

وتابعت المصادر، أن السكة الحديد رأت أنه من الأفضل تصنيع العربات محليًا، لتوفير العملة الصعبة، وعدم الدخول في دوامة القروض، مضيفًا أن هيئة السكة الحديد في انتظار عرض من الهيئة العربية للتصنيع، لتوريد وتصنيع 300 عربة محليًا كمرحلة أولى من تصنيع الـ700 عربة.

وتوافقت هذه التصريحات مع ما أكده اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد لمصراوي، وقال شوشة: "نخطط لتصنيع 700 عربة في مصر من خلال شراكة مصرية مع الهيئة العربية للتصنيع، بدلًا من التوريد من الخارج، وحاليًا يتم التفاوض على أن يتم تشغيل 100 عربة، و600 عربة أخرى سيتم إنتاجهم في مصر من جانب الهيئة العربية للتصنيع".

كانت مصر قد وقعت مع المجر اتفاق تعاون مع "أكسيم"، بنك المجر لتمويل شراء 700 عربة قطار، في إطار الزيارة التي قام بها رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي في الأول من يونيو 2016، بقيمة 900 مليون يورو.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان