إعلان

قابيل: مجلس الوحدة العربية بالأردن اعتمد إعلان شرم الشيخ للقضاء على الإرهاب

05:50 م الأحد 26 مارس 2017

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

كتبت- إيمان منصور:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، الأحد، إن المجلس الوزاري لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، اعتمد الإعلان العربي للقضاء على الإرهاب الصادر عن المؤتمر الوزاري العربي الذي عقد بمدينة شرم الشيخ خلال شهر فبراير الماضي حول الإرهاب والتنمية الاجتماعية.

وأشار قابيل، إلى أن المجلس قد قرر تشكيل لجنة برئاسة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب وعضوية الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمجالس العربية والمنظمات العربية المتخصصة ذات الصلة بالتنسيق مع الدول الأعضاء لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ الاعلان وبما يدعم الجهود العربية الرامية الى القضاء على الإرهاب والتطرف.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير اليوم فى الاجتماع الوزارى لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية التحضيرية لاجتماعات القمة العربية الثامنة والعشرين والمقرر عقدها بالمملكة الأردنية الهاشمية يوم الأربعاء المقبل.

وقال الوزير إن الاجتماع ناقش تعزيز العمل العربى المشترك والذي يشكل الركيزة الأساسية للدفع بعملية التنمية الاقتصادية في الدول العربية.

واستعرض الاجتماع عددًا من الموضوعات والقضايا المحورية التى تتعلق بمستقبل التعاون الإقتصادى العربى تضمنت متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية السابعة والعشرين ومتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها السابقة بالإضافة إلى منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتحضيرات الاتحاد الجمركي العربي.

وأشار إلى أن الاجتماعات ناقشت أيضاً ورقة عمل مقدمة من إتحاد المستثمرين العرب حول العمل العربي المشترك في مجالات التجارة والإستثمار وكذلك البرنامج الطارئ للأمن الغذائي وإستراتيجية تربية الأحياء المائية بالإضافة إلى الإتفاقية العربية لتبادل الموارد الوراثية النباتية وتحديات الإنتعاش الإقتصادي في مرحلة ما بعد النزاعات في الدول العربية وإقتصاد المعرفة في الدول العربية.

ولفت الوزير إلى أن الاجتماعات انتهت إلى إصدار عدد من النتائج والتوصيات والقرارات تضمنت متابعة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والتي تستهدف زيادة معدلات التجارة البينية بين الدول العربية حيث تم دعوة الدول الأعضاء إلى الالتزام بمتطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى مع توفير الدعم للدول الأقل نمواً وإيجاد آليات فعالة لإلزام الدول بعدم مخالفة أحكام اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري العربي.

وأوضح أنه تقرر اعتماد الخطة التنفيذية الاطارية للمرحلة الثانية من البرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي 2017/2021 وتشكيل آلية تنفيذ مبادرة الرئيس السوداني الخاصة بالاستثمار الزراعي العربي في السودان لتحقيق الأمن الغذائي العربي .

وتضمنت توصيات القمة قرار بشأن اعتماد الاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتكنولوجي والابتكار وقرار بشأن دعوة الدول الأعضاء لوضع خطط محددة للانتقال نحو اقتصاد المعرفة وإجراء مسح سنوي لرصد التقدم المحرز في هذا الاتجاه.

كما أكدت اجتماعات القمة على أهمية توفير الدعم الكامل للدول العربية المستضيفة للاجئين وبصفة خاصة اللاجئين السوريين واقامة مشروعات تنموية في هذه الدول تساهم في الحد من الآثار السلبية الناجمة عن هذا اللجوء ودعوة المجتمع الدولي لتحمل مسئولياته إزاء هذه الأزمة.

وانتهت الاجتماعات انتهت إلى اصدار عدد من القرارات تضمنت قرار بشأن تقرير الأمين العام حول العمل الاقتصادي والاجتماعي التنموي العربي المشترك حيث تناول القرار الاجراءات التي اتخذتها الدول العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمجالس الوزارية العربية المتخصصة فضلا عن مؤسسات العمل العربي المشترك لمتابعة تنفيذ القرارات الاقتصادية والاجتماعية التنموية الصادرة عن القمة العربية في دورتها العادية حيث تضمن القرار تضمن الاشارة الي انشطة المنظمات العربية المتخصصة وجهودها لتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك.

وشملت الاجتماعات أيضا الموافقة على قرار آخر بشأن اعتماد إعلان القاهرة للمرأة العربية وخطة العمل الاستراتيجية التنفيذية وأجندة تنمية المرأة في المنطقة العربية 2030 بالإضافة إلى تكليف الأمانة العامة بمتابعة تنفيذ هذا الاعلان وعرض تقرير دوري علي المجلس كل 5 سنوات حول مدي التقدم المحرز في هذا الصدد .

كما تضمنت أيضا قرار بالموافقة علي الاتفاقية العربية لتبادل الموارد الوراثية النباتية وتقاسم المنافع الناشئة عن استخدامها ، وكذا الموافقة على الاستراتيجية العربية لتربية الأحياء المائية.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان