إعلان

مشرف قناة النيل التعليمية: نحقق مشاهدة أعلى من "الرياضة" -حوار

04:23 م الإثنين 20 مارس 2017

امتحانات الثانوية العامة

كتبت - ياسمين محمد:

مع اقتراب موسم امتحانات الثانوية العامة، التي تبدأ في 4 يونيو المقبل، تزداد أهمية القناة التعليمية لدى شريحة من الطلاب اعتادت التفاعل معها، كواحدة من أهم مصادر المراجعة بالنسبة لهم، لما تقدمه من أسئلة عادة ما ترد بالامتحانات النهائية.

مصراوي أجرى حوارًا مع المشرف على القناة من وزارة التربية والتعليم، عبد القادر أحمد، الذي تحدث عن موعد بدء المراجعة، موضحًا أن مستشاري المواد التعليمية بالوزارة مسؤولون عن المحتوى العلمي الذي يُعرض عليها.

- كم عدد ساعات البث التي تخصصها القناة لمقررات الثانوية العامة؟

في الوقت الحالي 3 ساعات، من 1 لـ 2 ظهرًا، ومن 8 لـ 10 مساءً، ونعيد هذه البرامج مرة أخرى على مدار اليوم.

وبعد انتهاء امتحانات الابتدائية والإعدادية والدبلومات، ستزيد عدد الساعات المخصصة للثانوية العامة إلى 5 أو 6 ساعات يوميًا.

- متى تبدأ القناة بث المراجعات استعدادا لامتحانات الثانوية العامة؟

على أقصى تقدير بداية من منتصف أبريل المقبل، ونسعى لتكون قبل ذلك.

- كيف يتم اختيار المدرسين الذين يقدمون المادة العلمية؟

المدرسون تختارهم وزارة التربية والتعليم، بعد اجتياز اختبارات خاصة، ويشرف عليهم مستشارو المواد العلمية.

- هل هناك تعليمات بشأن "البوكليت" توجّه للمدرسين؟

نعم، كل مدرس ملزم بشرح نظام "البوكليت" للطلاب من خلال مادته، وتقديم عدد من الأسئلة وفق هذا النظام، ورغم أن المراجعة لم تبدأ بعد، فإن المدرسين يقدمون نماذج للمراجعات كل أسبوعين في الوقت الحالي.

- ما صحة عرض القناة التعليمية لأسئلة الامتحانات كل عام؟

الأمر ليس بهذا المعنى، ولكن لأن مستشاري المواد الدراسية هم من يشرفون على أداء المدرسين بالقناة التعليمية، باعتبارهم مسؤولين علميًا عن محتوى البرامج، ودائمًا ما يرسلون ملاحظاتهم التي نضعها في الاعتبار، فإن فلسفة الاسئلة التي تقدمها القناة تكون قريبة جدًا من أسئلة الامتحانات.

- ماذا عن تمويل القناة؟

التمويل مشترك، فاتحاد الاذاعة والتليفزيون هو الذي ينفق على تشغيل القناة بشكل كامل، إلا أن ثمن البث تدفعه وزارة التربية والتعليم، لذا عند طلب أي موارد إضافية للتطوير تكون هناك نظرة بأنه مسؤولية الوزارة، التي لا تلقي للأمر بالًا.

- وهل يؤثر ذلك على تقديم المادة العلمية؟

لا، المعلمون يحاولون قدر الإمكان تقديم المادة بشكل مناسب باستخدام الأدوات المتاحة، مثل "الرسم، داتا شو، كاميرا ديكيومنتري"، وفي حالة الحاجة إلى تجارب معملية مثلًا، يتم تصويرها داخل أحد معامل وزارة التربية والتعلم.

- كم تحقق القناة من نسب مشاهدة؟

لا يوجد رقم محدد، لكن القناة التعليمية تأتي على رأس قطاع قنوات النيل المتخصصة من حيث نسب المشاهدة، تليها النيل الرياضية.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان