إعلان

ناشرون عرب بمعرض الكتاب: "تعويم الجنيه" أثر سلبًا على القدرة الشرائية

01:55 م الجمعة 03 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نسمة فرج: 

بعد انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 48، رأى عدد من الناشرين العرب أن الإقبال الجماهيري على الكتب العربية والمترجمة ضعيف بالمقارنة مع السنوات الماضية، وذلك بسبب تحرير سعر صرف الجنيه وما صاحبه من تبعات أدت إلى ارتفاع سعر الكتب في الأجنحة الخاصة بالناشرين العرب وقارب سعر بعض الكتب 300 جنيه. 

قال رياض عبد الله مندوب دار نشر "تُبقال" من المغرب إن الجناح المغربي يلقى اهتمامًا من القارئ المصري ولكن الإشكالية هذا العام هو "تعويم الجنيه" الذي تسبب في انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار مما شكل عائق أمام اقتناء القارئ المصري الكتب. 

وأضاف عبد الله أن الأسعار زادت هذا العام ضعف العام الماضي أو أكثر ويقدر ثمن الكتاب الواحد بحوالي 300 جنيه.

وقال الدكتور هيثم الحاج إن عدد الناشرين المشاركين في معرض القاهرة في دورته الحالية 670 ناشرًا ومنهم 200 ناشرًا عربيًا و13 ناشرًا أجنبيًا.

ومن جانبه أوضح على مشليب مندوب دار الساقي اللبنانية، أن حركة البيع بالمعرض هذا العام متراجعة جدًا، مؤكدًا أن الأسعار هي نفس أسعار العام الماضي ولكن المشكلة الآن هي الجمهور. 

وأشار هيثم الغزالي، مدير دار نشر نينوي السورية إلى أن هذه هي المشاركة الخامسة عشر للدار في معرض القاهرة للكتاب، ويشارك بحوالي 700 إصدار جديد بين الكٌتاب العلمية والأكاديمية والنقدية مضيفًا أن سعر الجنيه أثر على الإقبال الجمهور. 

ومن جانبه قال محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب إن دور النشر العربية شاركت هذا العام "احترامًا" للجمهور، مضيفًا " كتر خيرهم إنهم موجودين".

وتابع رئيس اتحاد الناشرين العرب أن دور النشر العربية تقدم خصومات أكثر من السنة الماضية ولكن الوضع الاقتصادي يفرض ذلك، خاصة أن دور النشر العربية تتعامل بالدولار وليس بالعملة المصرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان