إعلان

"طاقة النواب" تطالب الحكومة بوقف تصدير مخلفات زيت الطعام

03:46 م الإثنين 13 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:
طالبت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب المهندس طلعت السويدي، الحكومة، بوقف تصدير مخلفات زيت الطعام للخارج، للاستفادة منه في الصناعة الوطنية للبيوديزل.

وقال طلعت السويدي، رئيس اللجنة، إن "واضح إن فيه ناس بتاخذ خيرنا علشان تستفيد منه"، في حين أن مخلفات "زيت الطعام" مورد للدولة يمكن استخدامه في البيوديزل، مطالبا بوقف التصدير الفوري له.

وأضاف السويدي "هناك مشروعات شبابية مصرية تبدأ في هذه الصناعة الوطنية ولا يجب وأدها".

وأشار الدكتور عصام عبدالمولى، عميد مركز أبحاث الاستزراع المائي بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إلى أن وزير التموين السابق، خالد حنفي، كان مقتنعا بالفكرة جدا، وتفعيلها، مضيفا "المطاعم كانت بتكلمني عشان تتخلص من الزيت اللي عندها"، ولو الأمر خرج في شكل نداء قومي سيأتي بنتائج أفضل".

من جانبه، قال المهندس نور العسال، عضو مجلس إدارة شركة تجدد، إن شركته تعمل فى مجال إنتاج وتصدير البيوديزل من خلال استخدام زيت الطعام المستخدم والمخلفات في إنتاج السولار، وبدأنا بتصدير 100 طن سنويا، والآن نصدر 150 طنا شهريا، موضحا أن التكلفة تصل إلى 3 جنيهات للتر، ونصدر الطن للخارج بـ940 يورو للطن.

وأوضح المهندس طلعت السويدي، رئيس اللجنة، أن هناك مشكلة تواجه المستثمرين، لأن الدولة تجبرهم على البيع بأسعار معينة محليا، وفق الدعم الذي تصرفه للمواطنين، ويجب أن نشجع المستثمرين من خلال إعداد منظومة لمنح المستثمرين حقوقهم وتحمّل الدولة للدعم، ما يوفر العملة الصعبة.

وأوضح حسين الجارحي، نائب رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن البيوديزل مثل السولار، ويساعد في توليد الطاقة المتجددة، ويمكن استخدام زيت الطعام في أوجه كثيرة، خاصة وأنه يقلل الانبعاثات.

وكشف تقرير عرضه النائب طلعت السويدي، رئيس اللجنة، أن الكميات المستهلكة من الزيوت في مصر 1.4 مليون طن زيت سنويا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان