إعلان

بعد حذف "تيران وصنافير" من منهج 6 ابتدائي.. العوضي: التعليم تخفي مستندات القضية

04:29 م السبت 11 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد:

قال المحامي الحقوقي طارق العوضي عضو هيئة الدفاع عن "مصرية تيران وصنافير"، إن حذف جزيرتي "تيران وصنافير" من منهج الصف السادس الابتدائي طبعة 2016/ 2017، أجرته وزارة التربية والتعليم بتعليمات من جهات عليا.

وكان مصراوي قد كشف، حذف جزيرتي "تيران وصنافير" من منهج الصف السادس الابتدائي للعام الدراسي الحالي، وذلك بعد أن كان الجزيرتان مشار إليهما في إطار وحدة "البيئة الساحلية في مصر" بمادة الدراسات طوال السنوات الماضية.

وأضاف العوضي لمصراوي، أن هيئة الدفاع في قضية "مصرية تيران وصنافير"، والتي نجحت في الوصول إلى حكم من المحكمة الإدارية العليا ببطلان اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتي آلت بموجبها الجزيرتان إلى السعودية، قد تقدمت للمحكمة ببعض المناهج الدراسية المتضمة ذكر الجزيرتين للمحكمة كمستندات لإثبات مصريتهما قائلًا: "قولنالهم إن من ضمن دلائل مصرية تيران وصنافير إننا بنعلمها لولادنا"، لذلك عمدت وزارة التعليم لإخفاءها.

وكان سمير الشرقاوي مستشار مادة الدراسات الاجتماعية بالوزارة، قد أكد لمصراوي أن حذف تيران وصنافير من منهج الصف السادس الابتدائي، إنما سببه التخفيف على الطلبة، وتقليل الحشو والتكرار، خاصة أن "البيئة الساحلية في مصر" مقدمة بشكل أوسع في منهج الصف الاول الثانوي.

وعلق العوضي على ذلك مكذبًا الوزارة، ومؤكدًا أن الحذف جاء بتعليمات، مشيرًا إلى أن حذف ذكر الجزيرتين في هذا الوقت بالتحديد يعد إدانة للوزارة حتى ولو تم ذكرهم في منهج الصف الأول الثانوي، مشيرًا إلى أن منهج الصف السادس الابتدائي أهم من الأول الثانوي، خاصة أن الصف السادس يعد شهادة، ويحرص الطلاب على كل كلمة في المنهج، بخلاف الصف الأول الثانوي الذي يعد من سنوات النقل.

ولم يرد ذكر الجزيريتن في منهج العام الدراسي الحالي، حيث اكتفت الوزارة بالإشارة إلى أن الجزر والبحيرات من مظاهر سطح البيئة الساحلية، دون التطرق إلى تفاصيل، فجاء الحديث كالتالي: مظاهر سطح البيئة الساحلية: "سهول ساحلية، جزر ساحلية، بحيرات، الخلجان والرؤوس الأرضية، والشعاب المرجانية"، ولم يتطرق الشرح التفصيلي إلا إلى: السهول الساحلية، الخلجان والرؤوس الأرضية، والشعاب المرجانية، مغفلين ذكر الجزر.

وقال مستشار الدراسات الاجتماعية، إن وزارة التربية والتعليم ليست جهة سياسية أو قانونية تبقي على ذكر الجزيرتين او تحذفهما لأسباب سياسية، مؤكدًا أن الغرض لا يتجاوز محاولة تخفيف الحشو والتكرار، مشيرًا إلى أنه في الاعوام السابقة كان يتم ذكر الجزيريتن في وحدة "البيئة الساحلية في مصر" في إطار الجزر الواقعة على البحر الأحمر دون التطرق إلى تبعيتهما.

من جانبه قال الدكتور كمال مغيث الخبير التربوي والباحث بالمركز القومي للبحوث التربوية، إن وضع المناهج الدراسية يخضع بلا شك لسياسة الدولة.

وأضاف مغيث لمصراوي، "من المنطقي أن يتم حذف جزيرتي تيران وصنافير من المنهج، خاصة أن الدولة كانت موافقة على نقل تبعيتهم إلى السعودية، فالدولة تنفق مبالغ ضخمة على المناهج ومن الصعب أن تدفع أموالًا لمناهج مخالفة لسياستها".

وعن تبرير الوزارة للأمر بأن نفس الوحدة مكررة بمنهج الصف الأول الثانوي قال مغيث: "لو الوزارة مقتنعة إن الجزيرتين مصريتين، كان لازم تأكد عليهم السنة دي بالذات، ماجتش على السطرين دول اللي هيعملوا حشو وتكرار"، مشيرًا إلى أن حذف ذكر الجزيرتين تم بتوجيهات سياسية.

وبحث مصراوي عن منهج جغرافيا الصف الأول الثانوي، بعد أن أعلنت التعليم إتاحة جميع المقررات بصيغة الـPDF عبر موقعها، إلا أن الوزارة لم ترفع هذا المنهج حتى كتابة هذه السطور.

وأثار توقيع الحكومة المصرية على اتفاق تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، أبريل 2016، جدلًا بشأن تبعية جزيرتي "تيران وصنافير" الواقعتان على خليج العقبة إلى المملكة العربية السعودية من عدمه.

وتولى عدد من المحامين على رأسهم خالد علي، طارق العوضي، ومالك عدلي، الدفاع عن "مصرية تيران وصنافير" ضد الحكومة، واستمر تداول القضية بالمحاكم لمدة 9 أشهر حتى وصل الجدال إلى مرحلة حاسمة، عقب حكم المحكمة الإدارية العليا، ببطلان توقيع إتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، واستمرار السيادة المصرية على جزيرتي تيران وصنافير.

ومن المقرر أن تنظر المحكمة الدستورية العليا منازعتي التنفيذ التي أقامتهما الحكومة لوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، غدًا الأحد.

1


إقرا أيضا:

بالصور- حذف ''تيران وصنافير'' من منهج 6 ابتدائي.. والتعليم توضح الأسباب

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان