إعلان

قبل رفع تذكرة المترو.. 4 وعود لوزير النقل لم ينفذها​

04:45 م الإثنين 25 ديسمبر 2017

الدكتور هشام عرفات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد نجيب:

قطع وزير النقل الدكتور هشام عرفات، وعودًا كثيرة على نفسه، إلا أنه نكث كل تلك الوعود ولم يف بها، وخرج علينا ليعلن رسميًا رفع تذكرة المترو في يوليو 2018، رغم عدم تحسين الخدمة، كما وعد من قبل.

يرصد مصراوي، وعود الوزير المتكررة بخصوص تطوير المترو وتحديثه وتحسين الخدمة المقدمة للركاب، وعدم تنيفذه أي شيء مما وعد به منذ توليه الوزارة وحتى الآن.

قطارات كوريا لم تحدث تغييرًا في الخط الأول

في 23 مارس الماضي، خرج علينا الوزير ليعلن رفع أسعار التذاكر لجنيهين؛ حتى يتسنى للوزارة تحسين الخدمة المقدمة للركاب وتطوير المحطات والخطوط، خصوصًا الخط الأول.

وأعلن الوزير، دخول عدد من القطارات المكيفة الحديثة ضمن الصفقة المُبرمة مع الجانب الكوري، وعلى الرغم من ذلك لم تحقق تلك القطارات الهدف منها، ولم تنل رضا الجمهور، واشتكى الركاب من تأخر القطارات عن الوصول إلى المحطات في وقت محدد، بالإضافة للزحام الشديد عليها، وعدم تمكنهم من الاستفادة منها، فأصبحت عبئًا على محطات الخط الأول.

البوابات الإلكترونية.. "هي والعدم سواء"

في أول مايو الماضي، أعلن الوزير الانتهاء من تركيب أول 10 بوابات إلكترونية جديدة بمترو الأنفاق بمحطة جمال عبدالناصر بالخط الأول، ضمن الدفعة الأولى المكونة من 50 بوابة بعد وصولها من فرنسا، موضحًا أن البوابات ستحد من نسبة التهرب من بيع التذاكر لتصل إلى 5% فقط، الأمر الذي يسهم في الحد من الخسائر المتزايدة للمرفق، ويسهم في سداد الديون لدى الجهات الحكومية خلال عامين.

ولفت إلى أن اتفاقية التوريد تشمل تركيب 850 بوابة بمختلف المحطات على الخطين الأول والثاني، ويتم توريدها على دفعات بتكلفة تصل إلى 160 مليون جنيه، بموجب التعاقد مع شركة تاليس الفرنسية، على أن يتم التركيب بعد ذلك بمعدل 150 بوابة شهريًّا، تنتهي بنهاية العام الحالي.

وعلى الرغم من انتهاء عدد كبير من تلك البوابات إلا أن ظاهرة التسرب من دفع قيمة التذاكر ما زالت موجودة؛ لتجاهل أفراد شركة الأمن تنفيذ التعليمات الخاصة بإحكام الرقابة على تلك البوابات، مما يجعل تركيبها كأن لم يكن وهي والعدم سواء.

عمليات التطوير التي لم تحدث

في 3 أكتوبر الماضي، كشف عرفات عن أن الوزارة تدرس تطبيق زيادة أخرى في أسعار تذاكر المترو خلال العام المقبل أو بعد المقبل، خاصة مع انتهاء عملية التطوير، مشددًا على ضرورة تحسين مستوى الخدمات المقدمة.

وقال عرفات خلال لقاءٍ عقدته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، إن نسبة استخدام المترو زادت بنسبة 10% خاصة بعد تخفيض الدعم في 30 يونيو الماضي، رغم زيادة سعر تذكرة المترو ومضاعفتها، ثم خرج علينا الوزير ليعلن رفع التذكرة قبل تحسين الخدمة كما وعد.

قرار رفع التذكرة للمرة الثانية 

خرج علينا الوزير اليوم الاثنين 25 ديسمبر، ليعلن رفع سعر التذكرة في يوليو من العام المقبل؛ ليبدأ سعر التذكرة من جنيهين للمحطات التسع الأولى، يزيد جنيها لكل تسع محطات إضافية.

وأضاف عرفات، أن الحد الأقصى لسعر التذكرة يبلغ 6 جنيهات للخط الكامل، مع الإبقاء على الاشتراكات المخفضة لموظفي الدولة وطلاب الجامعات والمدارس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان