إعلان

"محميات الفيوم": رصدنا 800 "فخ" لصيد الصقور

04:43 م الإثنين 18 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مادي غيث:
قال الدكتور عمرو هيبة، مدير محميات الفيوم، إن الإدارة رصدت 800 فخ لصيد الصقور منذ بداية الموسم وحتى الآن.

وأضاف لمصراوي، أن موسم الصقور بدأ أكتوبر الماضي، وينتهي يناير المقبل في محميات الفيوم؛ لأنها من المناطق المهمة التي يوجد بها الصقور، موضحًا رصد حوالي 14 حالة صيد.

وأوضح هيبة، طريقة صيد الصقور، بأن صيادي الصقور، يأتون من الفيوم وسيوة والشرقية ومطروح، للصيد من محميات الفيوم، عن طريق استخدام شرك خداعي للحمام، وهو عبارة عن ربط مجموعة من الخيوط على جناح الحمام وربط قدمها في حبل طوله حوالي متر إلى متر وعشرين سنتيمتر، وفي نهاية طرف الحبل يضعون حجرًا ثقيلًا لتحاول الطيران فيراها الصقر ويحاول افتراسها قتقع مخالبه في الشرك الخداعي.

وأضاف، يرصد الصياد الحمام من مكان بعيد، ثم يربط أعين الصقر أو يخيطها؛ لأن الصقر الحر لا يحتمل الأسر ومن الممكن أن يموت.

وأوضح، مدير محميات الفيوم، أن الإدارة تتخذ كافة الإجراءات لرصد من يحاول صيد الصقور من خلال دوريات مرور مختلفة، وكمائن ثابتة ومتحركة، ودوريات باستخدام "لنشات" في البحيرات الموجوده في المحميات "بحيرة قارون وبحيرة وادي الريان".

وأضاف، أن الإدارة تحرر المحاضر اللازمة ضد الصيادين، وتطلق الصقور في الحياة البرية مرة أخرى، ونستلم الصقور التي حاولوا تهريبها خارج البلاد من المطار، ونعيد إطلاقها من خلال لجان من حماية الطبيعة والمحميات ووزارة البيئة، تحت إشراف برنامج التنوع البيولوجي والأطباء البيطريين في إدارة الحياه البرية في محمية قارون والمسئولين عن برنامج التنوع البيولوجي.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان