إعلان

القصة الكاملة لأزمة البنسلين بعد ضربة الرقابة الإدارية

02:12 م الإثنين 18 ديسمبر 2017

أزمة البنسلين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

لم تمض ساعات قليلة على توعد اللواء محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، بضبط أطراف الشبكة التي تسببت في أزمة نقص البنسلين بالسوق المصري خلال الأسابيع الأخيرة، حتى أعلنت الرقابة الإدارية، مساء الأحد، القبض على أحد أصحاب شركات الأدوية المحتكرة لاستيراد ذلك الدواء، ويدعى (م.ش).

وبدأت أزمة نقص البنسلين تتفاقم خلال الأسابيع الأخيرة، خاصة مع تكدس المواطنين أمام الصيدليات التي أعلنت وزارة الصحة طرح الحقن فيها، لكن الكميات لم تكن كافية لسد احتياجات جميع المواطنين، وتطلب الصرف وجود روشتة معتمدة لشراء حقنة واحدة لكل مريض.

وقالت رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، إن هناك انفراجة كبيرة في أزمة البنسلين، ويتم ضخ 100 ألف حقنة كل يوم من الإنتاج المحلي للبسلين حيث تم إنتاج 1.2 مليون فيال من مصنع المهن الطبية، ويتم توزيعهم على الشركة المصرية لتجارة الأدوية، والشركة المتحدة، لتوزيعهم على الصدليات.

وأشارت "زيادة"، إلى أن تم زيادة "الكوتة" المخصصة لكل صيدلية بواقع 10 فيال لكل صيدلية، موضحة أنه على الأسبوع المقبل سيتم فتح الطلب على أي كمية من البنسلين للصيدليات، حيث أنه بنهاية الشهر الجاري سيتم دخول البلاد 800 ألف فيال مستورد من الخارج.

وبالعودة إلى سبب الأزمة، كشفت الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة شركة "أكديما" الحكومية، أن شركة أكديما انترناشيونال التي كان يرأس مجلس إدارتها مدحت شعراوي، التابعة لشركة أكديما المملوكة للدولة، كانت تملك حق استيراد وتصدير البنسلين طويل المفعول وكان المستحضر مسجل باسمها، حيث قام رئيس الشركة السابق بإنشاء شركة خاصة به تسمى "تكنوفارم" باسمه واسم أسرته، وقام بالتنازل عن النشاط التجاري والاستيرادي من شركة أكديما انترناشيونال إلى شركته الخاصة، وأصبح بذلك المتحكم والمحتكر لعملية الاستيراد وتوفير البنسلين في السوق المحلي.

وأوضحت "غراب" في بيان سابق لوزارة الصحة، أنه عندما ترك "شعراوي" الشركة في شهر أبريل الماضي، توقف عن استيراد البنسيلين نهائياً، وأبلغ المستورد الصيني الذي تم التعاقد معه عن التوقف عن توريد الشحنة وإلا سيقاضيه وأبلغه ألا يتم شحن الكمية إلا بموافقته شخصياً كنوع من الضغط على شركة أكديما والحصول على تعويضات مالية، مما أدى إلى تعطش السوق وقلة البنسيلين في جميع محافظات الجمهورية.

وأشارت إلى أن وزارة الصحة قدمت بلاغا لمباحث الأموال العامة ونيابة الأموال العامة والنائب العام بشأن الواقعة، لافتة إلى أنه على الرغم من ذلك قامت شركة أكديما من خلال شركة المهن الطبية التابعة لها بعد توجيهات وزير الصحة بإنتاج كميات كبيرة من البنسلين لتوفيره بالسوق المحلي وسد احتياجات الجمهورية.

وأكدت هيئة الرقابة الإدارية أن التحريات أسفرت عن تورط المسئول في نقل وكالة استيراده لشركته الخاصة، وتربحه جراء ذلك، وعدم تدبير احتياجات البلاد خلال الفترة الأخيرة مما تسبب في نقص ملحوظ في الأسواق فضلا عن ارتكابه بعض المخالفات المالية، وقررت نيابة الأموال العامة ضبطه وإحضاره، وبعدها تم إلقاء القبض عليه، وجارٍ عرضه على النيابة.

وبحسب بيانات وزارة الصحة، تستهلك مصر 6 مليون فيال من مستحضر البنسلين طويل المفعول سنوياً.

وأشار الدكتور كريم كرم، مسئول ملف الأدوية بالمركز المصري للحق في الدواء، إلى أن من بين سبب الازدحام أمام صيدلية الإسعاف خلال الأيام الماضية، يأتي لوجود بعض الأشخاص يطلبون شراء البنسيلين بدون "روشتة"، وهو ما اشترطته وزارة الصحة لصرف العقار، موضحا أن إعلان وزارة الصحة إنتاج الإنسولين محليًا هو الحل الأمثل لتفادي أي أزمة مقبلة: "نشتري المادة الخام ونكسب الشركات المحلية، بدلاً من الاستيراد بعملة صعبة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان