إعلان

رئيس جامعة القاهرة: نهضة محمد علي فشلت لأنها لم تغير فكر الشعب

05:22 م الأربعاء 13 ديسمبر 2017

الدكتور محمد عثمان الخشت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن نهضة مصر التي دشنها مؤسس مصر الحديثة محمد علي فشلت ولم تستمر لأنها لم تبدأ بتغيير الأفكار، لافتًا إلى أن محمد على قام بالتحديث دون تغيير في طرق التفكير.

وأكد الخشت، في كلمته بندوة الكاتب الصحفي محمد السيد صالح حول كتاب "أسطورة القصر والصحراء" في قاعة أحمد لطفي السيد، أن الجامعة تواصل استضافة قادة الرأي في مصر والشرق الأوسط كأحد أهم العناصر الفاعلة في صياغة الرأى العام بفكره وثقافته.

وأضاف الخشت، أن الكتاب صدر يوم السبت الماضي وفي دقائق معدودة قررت أن تكون الجامعة أول المنابر الثقافية التي تدشن لهذا الكتاب، مضيفًا أن وثيقة التنوير ليست حروفا وإنما أفكار تريد أن تؤثر في الواقع.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن مصر لديها تاريخها وحضاراتها لكن المشكلة في طريقة التفكير فالنهضة تبدأ بتغيير طريقة تفكير المواطنين، مشيرًا إلى أن وثيقة التنوير تحكم مسيرة المجتمع وتقوده إلى النهضة.

وتابع: "هناك فرق بين التاريخ وبين فلسفة التاريخ، فالتاريخ مجرد حفظ للمعلومات لكن فلسفة التاريخ تخرج لنا العبرة فالتاريخ لابد أن يلقى الضوء على زاويا مختلفة، وتاريخ مصر قبل الثورة تعرض لتشويه لأنه صنع بواسطة السلطة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان