إعلان

الصحة تكشف سبب أزمة "البنسيلين".. وموعد انفراجها

02:03 م الأربعاء 13 ديسمبر 2017

ارشيفية

كتب - أحمد جمعة:

أعلن الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، طرح 200 ألف فيال من عقار البنسيلين طويل المفعول لعلاج الحمى الروماتيزمية، بالصيدليات يوم الخميس المقبل، مؤكدًا انفراج أزمة نقص العقار خلال الأسبوع الحالي.

وأشارت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، لـ"مصراوي"، إلى أنه سيتم ضخ 2.4 مليون فيال من البنسيلين بنهاية الشهر الجاري، من إنتاج شركة المهن الطبية التابعة لشركة أكديما المملوكة للدولة، بعد طرح 100 ألف حقنة بفروع الشركة المصرية لتجارة الأدوية، تم استيرادها من الخارج بشكل عاجل لسد احتياجات السوق المحلي.

وبحسب بيانات وزارة الصحة، تستهلك مصر 6 ملايين فيال من مستحضر البنسيلين طويل المفعول سنويًا، بمعدل 500 ألف شهريًا.

وكشفت الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة شركة "أكديما"، سبب أزمة نقص البنسيلين خلال الأسابيع الماضية، مؤكدة أن شركة أكديما إنترناشيونال التي كان يرأس مجلس إدارتها مدحت شعراوي، التابعة لشركة أكديما المملوكة للدولة، كانت تملك حق استيراد وتصدير البنسيلين طويل المفعول، وكان المستحضر مسجلًا باسمها، حيث قام رئيس الشركة السابق بإنشاء شركة خاصة به تسمى "تكنوفارم" باسمه واسم أسرته، وقام بالتنازل عن النشاط التجاري والاستيرادي من شركة أكديما إنترناشيونال إلى شركته الخاصة، وأصبح بذلك المتحكم والمحتكر لعملية الاستيراد وتوفير البنسيلين في السوق المحلي.

وأضافت "غراب" في بيان لها، أنه عندما ترك "شعراوي" الشركة في شهر أبريل الماضي، توقف عن استيراد البنسيلين نهائيًا، وأبلغ المستورد الصيني الذي تم التعاقد معه عن التوقف عن توريد الشحنة، وإلا سيقاضيه، وأبلغه ألا يتم شحن الكمية إلا بموافقته شخصيًا كنوع من الضغط على شركة أكديما والحصول على تعويضات مالية، مما أدى إلى تعطش السوق وقلة البنسيلين في جميع محافظات الجمهورية، مشيرةً إلى أن وزارة الصحة قدمت بلاغًا لمباحث الأموال العامة ونيابة الأموال العامة والنائب العام، لافتهً إلى أنه تم القبض عليه ويتم التحقيق معه الآن.

ولفتت الدكتورة ألفت غراب إلى أنه على الرغم من ذلك قامت شركة أكديما من خلال شركة المهن الطبية التابعة لها بعد توجيهات وزير الصحة بإنتاج كميات كبيرة من البنسيلين لتوفيره بالسوق المحلي وسد احتياجات الجمهورية.

وقال الدكتور كريم كرم، مسئول ملف الأدوية بالمركز المصري للحق في الدواء، إن سبب الازدحام أمام صيدلية الإسعاف، يأتي لوجود بعض الأشخاص يطلبون شراء البنسيلين بدون "روشتة"، وهو ما اشترطته وزارة الصحة لصرف العقار.

وأوضح "كرم" في تصريحات لـ"مصراوي"، أن إعلان وزارة الصحة إنتاج الإنسولين محليًا هو الحل الأمثل لتفادي أي أزمة مقبلة: "نشتري المادة الخام ونكسب الشركات المحلية، بدلاً من الاستيراد بعملة صعبة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان