إعلان

​مصطفى الفقي: مصطفى كامل أخذ أكثر من حقه.. والتاريخ ظلم "عرابي"

09:25 م الأحد 10 ديسمبر 2017

مصطفى الفقي والسيد صالح

القاهرة- (مصراوي)

قال الدكتور مصطفى الفقي، رئيس مكتبة الاسكندرية، إن أحمد حسنين باشا شخص مغامر رحالة عالمي تميز بقدرته على لعب الأدوار الصامتة وشجع الملك فاروق على التمرد على الأنجليز.

وأضاف الفقي، خلال حفل توقيع ومناقشة كتاب "أسطورة القصر والصحراء.. أحمد حسنين باشا" للكاتب الصحفي محمد السيد صالح بدار بتانة: "كان رجلًا غامضًا حيث تولي "حسنين" رئاسة ديوان الملك، وشكل شخصية الملك فتروق أثناء دراسته، وكان السياسة الداهية الذي لا تستطيع ان تمسك بما يفعل وكان ابن رجل دين، ودعك من كل قصص العشق وأرى أن الانجليز هم من قتلوه في نهاية حياته انتقاما منه".

وتابع: "أزعم أن المصريين انحازوا لسياسات ألمانيا لا حبا في الألمان وإنما كراهية للانجليز"، مشيرا إلى أن "هناك اشتباك بين السلطة والفن وأرى أن كتاب صالح يقودنا لأن نفتح آفاقا جديدة لقراءة التاريخ".

وأوضح الفقي، أنه "لابد من إعادة كتابة التاريخ لأننا نجد بعض من لم يستحقون الوجود في الحارات والأزقة يملئون كتب التاريخ، وأرى على سبيل المثال أن مصطفى كامل أخذ أكثر مما يستحق والفرنسيون أعطوه حجمًا أكبر من حجمه وكل ما فعله هو تأثره بأحمد عرابي والإشادة به من فرنسا"، مضيفًا: "عرابي ظلم كثيرًا ومن ظلمه هو قصيدة أحمد شوقي التي هجاه فيها، والتاريخ لم يُكتب بإنصاف لأن من يكتبه هو معاصروه ولهم مواقف يحكمها الهوى".

وبدأ مساء الأحد، حفل توقيع ومناقشة كتاب "أسطورة القصر والصحراء.. أحمد حسنين باشا" للكاتب الصحفي محمد السيد صالح، رئيس تحرير "المصري اليوم" في دار "بتانة" في عمارة يعقوبيان بشارع طلعت حرب، بحضور الدكتور مصطفى الفقي والدكتور عمار علي حسن، والشاعر أحمد الشهاوي.

واختتم عمار تعليقه على الكتاب، أن "الأمة المصرية لم تفطم بعد وهي قاصرة وساذجة في نظر الملك فؤاد ولذا فاننا في حاجة الى اعادة دراسة نفسية للحكام المصريين للفهم الخاطئ للحكام لأنه ينتج عنه قرارات خاطئة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان