إعلان

طارق شوقي يكشف ملامح منظومة التعليم الجديدة قبل تطبيقها 2018

09:03 م الأربعاء 08 نوفمبر 2017

كتبت- ياسمين محمد:

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عن ملامح جديدة لنظام التعليم المقرر تدشينه في سبتمبر 2018، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على تحسين النظام القائم وتدشين نظام جديد.

وأضاف الوزير خلال كلمته بجلسة "تأثير التكنولوجيا على التعليم" بمنتدى شباب العالم، أن ثمار النظام الجديد المطبق في 2018 ستظهر في 2030 مع تخرج أول طالب من المرحلة الثانوية: "أنا مش عارف 2030 دي شكلها إيه فلازم يكون عندي توقع كويس علشان أقدر أعلم الطالب صح".

وأكد شوقي أن الوزارة انتهت من العديد من الإجراءات الخاصة بالمنظومة الجديدة، حيث تم توصيف الخريج المصري في 2030 بأن يكون متعلمًا، مفكراً، مبدعاً، قائداً، ومؤمناً بقيمة العلم، مشيرًا إلى أن الكلمات بسيطة ولكن تطبيقها يحتاج وضع مناهج، وتحديد مخرجات التعليم.

وتابع أنه يجري تدريب مليون معلم على تقنية الـ 4G، كما يجري بناء المناهج.

وبالنسبة للمناهج والمهارات المقدمة لكل مرحلة تعليمية، قال شوقي إنه سيتم التركيز في المرحلة الابتدائية على بناء شخصية الطفل، وتعليمه لغتين أساسيتين إحداهما اللغة العربية، على أن يكون متقنًا للغتين.

وبالمرحلة الإعدادية، يتم تعليم الطلاب من خلال القصص، وإتاحة عدة مواد اختيارية، وأما المرحلة الثانوية فستكون أكثر ثراءً، إذ يتم تضمينها مزيجاً من العلوم والإنسانيات.

واستطرد وزير التربية والتعليم بأن النظام الجديد لن يعتمد على تقسيم العلوم، كما هو الحال الآن بالمجموعة العلمية والأدبية، مؤكدًا أن العلوم متداخلة: "مش هندّي حاجة اسمها تاريخ وجغرافيا وكيميا، لكن هيبقى فيه مشروع بيعدي فيه الطالب على كل العلوم دي".

وعن التعليم الفني، سيتم تدشين نسخة جديدة منه تتضمن: نظام قبول جديداً، استخداماً للتكنولوجيا، الاستعانة بالمصنعين، التعاون مع القطاع الخاص، توأمة مع مصادر التعلم الأجنبية، واندماجاً مع الثورة الصناعية الرابعة. وأشار شوقي إلى أن هناك فريقًا من المستشارين يواصلون الليل بالنهار لإنجاز هذه المهمة.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان