إعلان

برلماني: هناك جهات خارجية تدعم إثيويبا لبناء سد النهضة

07:35 ص الإثنين 27 نوفمبر 2017

سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام ضيف:

وصف النائب مجدي ملك، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، تصريحات وزير الري الاثيوبي، بالمماطلة حتى يتقدموا في مراحل بناء سد النهضة، وهذا أمر لا يمكن إنكاره، بداية من المكاتب الاستشارية التي تم إسناد الدراسة إليها ثم الاعتراض عليها فيما بعد.

وأضاف ملك، في تصريح لمصراوي، أن على جميع الأطراف الاحتكام والانصياع إلى الدراسات التي قامت بها الشركات المتخصصة التي تم التوافق عليها بين مصر وإثيوبيا لتكون الحكم في هذا الشأن، متسائلاً عن "الأساس الذي بنى وزير الري الإثيوبي عليه تصريحاته سواء إذا كانت كلام مرسل، أم كلام مبني على دراسات علمية؟".

وتابع عضو مجلس النواب: "هناك جهات خارجية، ودول معارضة لمصر، تقود التوجه السياسي في مشروع بناء سد النهضة، وهذا أمر لا يخفى على الجميع".

وأكد ملك على تصريحات الرئيس السيسي التي قال فيها إن المياه تمثل بالنسبة لمصر، وأنه لا تفريط في حصة مصر الثابتة دوليا ومن خلال المواثيق بين دول حوض النيل.

وأشار عضو لجنة الزراعة والري إلى ان جميع الخيارات مطروحة امام مصر للتعامل مع السد، وان مصر إذا كانت قد غلبت الدبلوماسية واعطت فرصة لها، من منطلق انها دولة كبيرة تحرص على علاقتها مع دول حوض النيل خاص والافريقية بشكل عام.

كان وزير الري الإثيوبي سيليشي بقلي، قد قال في تصريحات صحفية أول أمس السبت: "إن عدم التوصل إلى اتفاق مع مصر لن يعرقل بناء سد النهضة"، محملاً الجانب المصري مسؤولية عدم التوصل إلى اتفاق حول التقرير الاستشاري، بسبب مطالبه بإضافة موضوعات خارج مرجعية التفاوض المتعلقة بسد النهضة.

وأشار إلى الانتهاء من 63% من أعمال البناء في سد النهضة، لافتًا إلى أن مصر لديها سد تقدر المياه المخزنة فيه بـ 130 مليار متر مكعب، وأن هذه الكمية من المياه، تفوق المتوقع تخزينها في سد النهضة.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان