إعلان

نائب وزير التعليم: ما أنجزناه في تطوير التعليم الفني لا يتجاوز 10% من المطلوب

10:24 م الأحد 19 نوفمبر 2017

كتبت-ياسمين محمد:

أكد الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، أن كل ما أنجزته الوزارة في مجال تطوير التعليم الفني خلال العامين الماضيبن لا يزيد عن 5 إلى 10% فقط من متطلبات التطوير، مطالبا وسائل الإعلام بالصبر حتى يصل التطوير إلى معدلات مرتفعة يشعر معها المواطن بالتحسن، مؤكدا أن هذا قد يستغرق 4 سنوات "التطوير مش بضغطة زر".

وأضاف الجيوشي، في بيان اليوم الأحد، أن خطة الدولة تستهدف التحول بالتعليم الفني للجودة العالمية من خلال تعليم الطلاب في بيئة العمل، مؤكدا أن الوزارة اتخذت هذا التوجه من خلال بناء شراكات مع الصناعة والشركاء الأجانب، لافتا إلى أن الرئيس السيسي يقدر التعاون مع ألمانيا بالتحديد لاعتبارها أكبر دولة تهتم بالتعليم الفني.

ولفت الجيوشي إلى أنه تفقد مدرسة زين العابدين للتعليم والتدريب المزدوج، وهي إحدى المدارس الفنية التي سيتم تطويرها وفقا لنظام التعليم المزدوج المطبق بألمانيا من خلال تزويدها بمجموعة من الحلول التكنولوجية والتعليمية المتطورة، وتطوير المناهج التعليمية المطبقة بها، بالإضافة لعقد دورات تدريبية للمدرسين لضمان توفير تجربة تعليمية متطورة للطلبة تؤهلهم لمستقبل سوق العمل، وذلك بالتعاون مع شركة سيمنز الألمانية، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.

وأضاف نائب الوزير للتعليم الفني، أنه أجرى حوارا مع طلاب المدرسة واستمع لمشكلاتهم المتعلقة باستغلالهم من جانب الشركات التي يتدربون بها، فبعضهم يعمل حتى الـ 11 ليلًا رغم نص بروتوكول التعاون بين الوزارة وهذه الشركات على تدريب الطلاب 6 ساعات فقط نهارًا، وبعضهم يشكو من تخفيض المرتبات عما هو متفق عليه لتصل لـ 175 جنيها فقط، والبعض يعمل على خط إنتاج واحد بدلا من التدريب في مختلف الأقسام، والبعض يعمل في أقسام مختلفة عن التخصص.

ووجه الجيوشي مسؤولي المدرسة، بفسخ أي تعاقد مع الشركات التي تخالف الاتفاق مع الوزارة، وتوزيع الطلاب على شركات أخرى، أو تدريبهم داخل المدرسة، موجها الطلاب برفض أي تدريب بشركة يشعرون فيها بالسخرة أو الاستغلال، وأعطاهم هاتفه الشخصي للتقدم بشكواهم إليه.

كما لاحظ الجيوشي عدم التزام الطلاب بالحضور إلى المدرسة في الأيام النظرية، وضعف مستوى بعض الطلاب في مجال تخصصهم، مطالبا إياهم بالتركيز في المواد النظرية وليس العملية فقط: "انتوا فنيين مش بلية، لازم تبقوا فاهمين مهنتكم".

وأكد الجيوشي أن الوزارة تعمل على تشكيل لجان متابعة داخل المديريات الجمهورية لمتابعة المدارس الفنية والوقوف على التجاوزات، مؤكدا أنه في سبتمبر 2018 ستدشن الوزارة نظاما جديدا للتعليم الفني.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان