إعلان

6 أشهر على الحكم.. ماذا يعطل تصعيد "الشوبكي" محل "أحمد مرتضى" بالبرلمان؟

02:40 م الخميس 26 يناير 2017

الشوبكي محل أحمد مرتضى

كتب - أحمد على:

رغم مرور أكثر من ستة أشهر، على صدور الحكم النهائي بشأن تصعيد الدكتور عمرو الشوبكي محل النائب أحمد مرتضى منصور بمجلس النواب، إلا أن البرلمان لم ينفذ الحكم حتى الآن، ما دفع 30 نائبا للتقديم ببيان لرئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، لمطالبته بكشف تنفيذ الحكم، خصوصا وأن الأمر بات بيده بعد موافقة اللجنة التشريعية على تصعيد "الشوبكي".
وشهد مجلس النواب عدة إجراءات خلال الفترة الاخيرة بشأن الحكم، بدأت بإحالة الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، حكم محكمة النقض الصادر بشأن الأزمة والذى قضى ببطلان عضوية أحمد مرتضى منصور وقضى بتصعيد عمرو الشوبكي، الى اللجنة التشريعية لدراسة الأمر واعداد تقرير بشأنه، والتي انتهت في تقريرها بالتوصية بتنفيذ حكم المحكمة.
ورغم تسليم رئيس البرلمان لتقرير اللجنة، إلا أنه لم يتم عرضه على المجلس أو اتخاذ قرار نحو تنفيذ الحكم.
وفي محاولة لتحريك الموضوع، وقع أكثر من 30 نائبا من أحزاب الوفد والمصري الديمقراطي وائتلاف دعم مصر، منذ أيام، بيانًا يطالب مجلس النواب باحترام الدستور والقانون ووجوب تنفيذ حكم محكمة النقض الخاص بتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى.
وتساءل الموقعون، عن أسباب تأجيل تنفيذ الحكم القضائي البات بتصعيد الشوبكى بدلاً من أحمد مرتضى منصور، وأكدوا أن الحكم استنفد كل الدفوع القانونية التى تقدم بها النائب مرتضى منصور وكيلاً عن أحمد مرتضى منصور، سواء بالالتماس الذى سبق أن تقدم به إلى محكمة النقض فى شهر سبتمبر الماضى وتم رفضه، وما تقدم به بمخاصمة قانونية للدائرة التى أصدرت الحكم وتم رفضه أيضاً فى 19 ديسمبر الماضى.
وشدد النواب على ضرورة تنفيذ الحكم البات، وقالوا: إن الحكم واجب النفاذ منذ صدوره ولا يوجد ما يلزم المجلس لكى ينتظر نتيجة الالتماس أو المخاصمة، وإن التأخير فى تنفيذه يضر بصورة المجلس ويفتح الباب أما التساؤلات والاتهامات التى لا مبرر لها.
وفي تصريح سابق، أكد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن تنفيذ أحكام القضاء واجبة النفاذ ولا نقاش فى ذلك، إلا أنه حتى الآن لم ينفذ الحكم، معلنا في حوار تليفزيوني مؤخرا أنه سيتم تنفيذ الحكم قريبا.
من جانبه، قال الدكتور عمرو الشوبكى، ان ما يحدث مهزلة قانونية وسياسية فى نفس الوقت، وأمر يسيء للجميع، لأن القضية لم تكن قضية شخصية، ولكنها استهانة بتنفيذ حكم قضائي، لافتا إلى أنه ليس لديه أي تفسير عن عدم التنفيذ حتى الآن.
وقال النائب علاء عبد المنعم، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إنه لم يعد هناك أي مبرر لتأجيل تنفيذ الحكم، موضحًا أن الأمر برمته الآن فى يد الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان بعد أن حسمت اللجنة التشريعية الأمر بضرورة تنفيذ حكم المحكمة، مضيفا في تصريح خاص لـ"مصراوي": على الجميع احترام الدستور والاحكام القضائية، بعيدا عن أي أهواء شخصية.
وأكد نبيل الجمل، وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن مسألة تصعيد عمرو الشوبكى فى البرلمان تم حسمها بعد قرار اللجنة التشريعية بالموافقة على تصعيده.
وعلق على سبب عدم تصعيد "الشوبكى" للبرلمان حتى الآن قائلا: "نحن فى اللجنة اتخذنا القرار وأرسلناه إلى البرلمان الذى هو بيده سلطة القرار الآن".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان