إعلان

جدل بـ "طاقة البرلمان" حول تعريفات قانون تنظيم أنشطة الغاز

04:20 م الأحد 15 يناير 2017

كتب - أحمد علي:

عقدت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اجتماعًا اليوم الأحد برئاسة طلعت السويدي رئيس اللجنة، لمواصلة مناقشة قانون تنظيم أنشطة الغاز

وشهد الاجتماع جدلًا حول عدد من التعريفات التي وردت بمشروع قانون الحكومة بشأن تنظيم أنشطة سوق الغاز، وانتهت اللجنة في بحث تعديل أحد التعريفات الخاصة بـ"المستهلك غير المؤهل" إلى تأجيل مناقشته للأربعاء لحين حضور ممثلي وزارة البترول.

وينص تعريف "المستهلك غير المؤهل" كما جاء بمشروع قانون الحكومة: "هو الذي يتم إمداده بالغاز طبقًا للوائح التنظيمية وبالأسعار المحددة للقرارات الوزارية".

وطالب النائب أيمن عبد الله عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بإضافة مادة في مشروع قانون "تنظيم أنشطة سوق الغاز" لحماية المواطن، وهو ما أيده مستشار اللجنة محمد شادي، بتأكيده أهمية النظر في وضع مادة في شأن المستهلك غير المؤهل وإعادة ضبط التعريف الخاص به.

وحذر محمد شادي، من تحول دور جهاز "سوق الغاز" إلي توزيع الحصص دون التمكن من ضبط التعريفة مثلما حدث مع جهاز تنظيم الاتصالات.

وطالب أيمن عبد الله، بأهمية وضع نص صريح يقيد السلطة في المساس بالمستهلك قبل التصرف بشأنه، مؤكداً أهمية أن يكون هناك مظلة حمائية للمستهلك البسيط.

واعتبر محمد رشوان وكيل اللجنة، أن التعريف الوارد في شأن "المستهلك غير المؤهل" قام بالمساواة بين المواطن العادي والمصانع والمخابز.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان