إعلان

كوريا تطمح في زيادة استثماراتها بمصر وتقدم عرضًا بشأن المترو

12:18 م الأحد 01 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالله قدري:

اجتمع  الدكتور جلال سعيد- وزير النقل  مع السفير  يون سون جو، سفير جمهورية كوريا الجنوبية بالقاهرة لبحث التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة وخاصة في مجال مترو الانفاق والسكك الحديدية والموانئ.

ناقش الجانبين العرض المُقدم من شركة هيواندي روتم الكورية الجنوبية لوزارة النقل، بتمويل مُيسر لعدد 64 قطارا للخط الثالث لمترو الأنفاق بعد اكتماله، وذلك ضمن مناقصة عامة لتوريد قطارات لتدعيم الخط الثالث للمترو.

وأكد الدكتور جلال سعيد- في بيان له اليوم الأحد- أن الوزارة ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق حاليًا في مرحلة الدراسة المالية للعروض المقدمة من كل الأطراف، مشيرًا إلى أنه تتم دراستها وتقييمها من خلال استشاري أجنبي مع الهيئة القومية للأنفاق، وأن إجراءات المناقصة ستتم في شفافية تامة بما يحقق صالح  مصر.

كما تم مناقشة المقترح الذي تقدم به الجانب الكوري لتمويل الخط الخامس لمترو الأنفاق(مدينة نصر- هليوبوليس- السواح- الخلفاوي - الساحل)، وكذلك العرض الكوري الجنوبي بتوفير التمويل والخبرة اللازمة لتطوير نظم الإشارات في المسافة بين نجع حمادي - الأقصر بخط القاهرة / السد العالي والتعاون في إعداد المخطط العام لميناء الاسكندرية.

ويبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين 3 مليارات دوﻻر خلال العام 2015، وتحاول الدولتين  رفع معدﻻت التبادل خلال الفترة المقبلة .

وسجلت الصادرات المصريه 938 مليون دولار إلى كوريا، في حين تم استيراد سلع ومنتجات بقيمه 2.24 مليار دولار، ليسجل إجمالي حجم التجاره بينهما ما يقرب من 3.18 مليارات خلال عام 2010، مع ملاحظه أن ما يقرب من 95% من الصادرات المصريه إلى كوريا هي في مجالات الطاقه، وتحديدًا النفط والغاز الطبيعي، حسب ما نشر موقع الهيئة العامة للاستعلامات.

ووقع رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي في مارس 2016،  وبارك جون هيه رئيسة كوريا الجنوبية على ٩ اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التعليم العالي والعدل والصناعة والتجارة والسكك الحديدية وتطوير الموانئ.

وتضمن الاتفاقيات التي تم توقيعها بين مصر وكوريا الجنوبية:الاتفاق الإطاري لتنظيم إتاحة القروض الكورية إلى مصر بين وزارة التعاون الدولي والصندوق الكوري للتعاون الاقتصادي والتنموي ووقعها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي سحر نصر ومن الجانب الكوري نائب وزير الخارجية.

كما أن اتفاقية خاصة بالترتيبات المتعلقة بمشروع تطوير نظم الإشارات من نجع حمادي إلى الأقصر ووقعها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي ومن الجانب الكوري نائي وزير الخارجية.

ويوجد في مصر نحو 125 مشروعُا كوريًا باجمالي استثمارات 341.9 مليون دولار وذلك حتي مارس 2014، وتندرج الاستثمارات الكوريه في مصر في عده قطاعات أهمها الالكترونيات، والصناعات النسيجيه، ومكونات السيارات، الكيماويات، مواد البناء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان