إعلان

الفلك يعلن اكتشاف مكان اختفاء "فيله"

09:43 ص الأربعاء 07 سبتمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-عبير القاضي:

قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم البحوث الفلكية بمعهد الفلك، إنه تم اكتشاف مكان اختفاء المركبة "فيله" في 2 سبتمبر 2016، وهي مركبة الهبوط التابعة للمسبار "روزيتا" الذي اطلقته وكالة الفضاء الاوروبية لدراسة مذنب "تشوريموف".

وأضاف تادرس، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم الاربعاء، " كانت "فيله" عالقه في أحد الشقوق على سطح المذنب منذ حوالي سنتين ! حيث فشل نظام تثبيت المركبة على سطح المذنب "تشوريموف" مما تسبب في ارتدادها عدة مرات حتى أنتهي بها الامر في احد الشقوق المظلمة بعيدا عن ضوء الشمس.

وتابع قائلا:" إن طول المركبة "فيله" يبلغ حوالي مترا مما جعل "فيله" يقوم بادخال نفسه في حالة سبات عميق في الظلمة حتى لا يفقد طاقته بالكامل، و كان اخر اتصال بين الفريق العلمي و"فيله" في 13 يونيو 2015، و كانت مهمة المسبار "روزيتا" الدوران حول المذنب "تشوريموف" ثم إنزال المركبة "فيله" وتثبيتها على المذنب لتقوم باعمال حفر وتنقيب وتحليل لدراسة سطحه ومكوناته الداخلية، كما كان "فيله" قد اكتشف بالفعل جزئيات عضوية على سطح المذنب، ستنتهي مهمة روزيتا"رسميا في 30 سبتمبر 2016 حيث يسقط على سطح المذنب ويتحطم هناك !".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان