إعلان

قالوا عن وفاة أحمد زويل

11:18 ص الأربعاء 03 أغسطس 2016

كتبت-عبير القاضي:

خيمت حالة من الحزن الشديد على الشارع المصري، والوطن العربي والعالمي بشكل عام، وذلك لوفاة العالم المصري، أحمد زويل، الذي وافته المنية أمس الثلاثاء، في الولايات المتحدة عن عمر يناهز الـ 70 عاماً.

وعبر المصريون والعالم العربي، عن حزنهم لفقدان علامة وعالم مصري جليل، كأحمد زويل.

ودشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر"، مجموعة من الهاشتاجات منها "أحمد زويل"، وآخر "جائزة نوبل" للتعبير عن حزنهم لفقدان العالم المصري، أحمد زويل، حيث تصدر هاشتاج "زويل" المركز الأول لأعلى متابعة على "تويتر".

زويل من مواليد 26 فبراير 1946، وهو عالم كيميائي مصري وأمريكي الجنسية، حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1999؛ لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو، حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية، وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية، وهو أستاذ الكيمياء وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية.

الرئيس عبد الفتاح السيسي
"نعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ببالغ الحزن وعميق الأسى العالم الجليل الدكتور أحمد زويل، الذي وافته المنية اليوم بالولايات المتحدة، متقدمًا بخالص التعازي والمواساة لأسرة الراحل العظيم وذويه وكافة تلاميذه ومحبيه من أبناء الوطن وخارجه".

سامح شكري
نعى وزير الخارجية، سامح شكري العالم المصري الكبير الدكتور أحمد زويل الذي رحل عن عالمنا اليوم بالولايات المتحدة الأمريكية بعد مسيرة حافلة من العطاء لمصر والعالم.

وأضاف أن مكانة الدكتور زويل العلمية على المستوى الدولي لم تثنه يومًا عن الانشغال بوطنه في كل الأوقات، لا سيما خلال السنوات الأخيرة، التي حرص فيها كل الحرص على أن يخرج مشروع مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا إلى أرض الواقع كصرح شامخ لأبناء مصر علماء المستقبل، ليحمل اسم هذا العالم الجليل الذي حفر اسمه بأحرف من نور بين رجالات مصر العظماء.

ياسر رزق
نعى الكاتب الصحفي ياسر رزق، العالم الراحل أحمد زويل، قائلًا: "البقاء لله.. والخسارة فادحة لإنسانية ولمصر".

وتابع رزق –خلال اتصال هاتفي ببرنامج "السادة المحترمون"، الذي يذاع على قناة "اون تي في"، إن مشروع أكاديمية زويل للعلوم والتكنولوجيا مشروع لكل المصريين، مشيرًا أن زويل كان مرشح لنيل جائزة نوبل للمرة الثانية لابتكاره ميكرسكوب يرى الزمن.

محمد محسن
وعبر المطرب محمد محسن عن حزنه واسفه لفقدان زويل، عبر تغريده له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "خالص العزاء في وفاة العالم المصري الكبير أحمد زويل . إنا لله وإنا إليه راجعون."
1

على جمعة
وقال الدكتور على جمعة مفتي الديار الاسبق، "رحم الله أحمد زويل واسكنه فسيح جناته، نعزي أنفسنا والأمة المصرية في وفاة عالم أراد الخير للبلاد، لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بقدر".
2

تامر حسني
ومن جانبه قال الفنان تامر حسني عبر تغريده له على موقع التواصل الاجتماعي"تويتر"، "إنا لله وإنا إليه راجعون البقاء لله في وفاة العالم المصري العربي الدكتور احمد زويل نسألكم الفاتحة و الدعاء".

شريف اكرامي
وقال حارس المرمى، شريف اكرامي، "البقاء لله في وفاة دكتور أحمد زويل، دمت فخراً لمصر أمام العالم، رحمك الله و أسكنك جناته و جعل علمك في ميزان حسناتك و رزق أهلك الصبر والثبات".

3

جابر عصفور
قدم جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، خالص العزاء لأسرة العالم الراحل أحمد زويل، وللشعب المصري، والعلماء على امتداد الإنسانية.

وأضاف عصفور –خلال اتصال هاتفي ببرنامج "السادة المحترمون"، الذي يذاع على قناة "أون تي في"، إنه يتمنى أن تستكمل أكاديمية زويل للعلوم والتكنولوجيا عملها، قائلًا: "بدعو الرئيس السيسي شخصيا أن يأخذ على عاتقه استكمال مدينة زويل للبحث العلمي".

احلام
ونعت الفنانة أحلام زويل قائله: "اعزي كل الشعب المصري في وفاه عالمنا المصري الجليل الكبير احمد زويل سيظل باق بعلمه نورا يشع في الإنسانية رحمه الله".
4
رامي جمال
وقال الفنان رامي جمال، "البقاء لله في وفاة العالم المصري الجليل "احمد زويل" و ربنا يتغمده برحمته بقدر ما قدم للبشرية و افادها و يصبر اهله".
5

اياد نصار
وأضاف الفنان إياد نصار، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر"، "البقاء لله في وفاة العالم الكبير أحمد زويل ".
6

أحمد جمال
وقدم الفنان احمد جمال نعيه للمصريين في فقدان زيل قائلا :"انا لله و انا اليه راجعون عزائي لمصر و للشعب المصري كله في وفاة هذا الرجل العظيم الدكتور احمد زويل".
7
أحمد ابو هشيمة
وعبر رجل الاعمال احمد ابو هشيمه عن خالص اسفه لفقدان زويل قائلا :"البقاء لله.. وفاة العالم المصري الكبير الدكتور أحمد زويل، أسكنه الله فسيح جناته و خالص العزاء للشعب المصري".

8

عمرو خالد
وقال الداعية الاسلامي "عمرو خالد، قائلا :"البقاء لله.. نعزي أنفسنا كمصريين.. العالم العربي أجمع في وفاة العالم المصري الكبير الدكتور "أحمد زويل".. نسأل الله أن يتغمده برحمته وأن يجعل علمه شفيعًا له يوم القيامة".
9
عمر جابر
قدم لاعب الكره عمر جابر نعيه لفقدان زويل قائلا :"نُعزي أنفسنا، مصر والعالم اجمع في وفاة العالم الجليل احمد زويل .. سيظل ما قدمته للبشرية مصدر فخر ل مصر وكل عربي انا لله وانا اليه راجعون".

مشيرة خطاب
قال السفيرة مشيرة خطاب، المرشحة لمنصب مدير عام اليونسكو، إن مصر فقدت قامة علمية ووطنية عظيمة بوفاة العالم المصري الجليل أحمد زويل.

وتابعت خطاب –خلال اتصال هاتفي ببرنامج "السادة المحترمون"، الذي يذاع على قناة "أون تي في"، أن الدكتور زويل رفع اسم مصر عاليًا، وشق طريقه إلى العالمية، ولم ينسى بلده أبدا.

محمد هنيدي
وقال الفنان محمد هنيدي، "البقاء لله في فخر العرب ومصر الدكتور أحمد زويل".

أمانى سويسي
وأضافت الفنانة اماني السويسي، "أتقدم بخالص التعازي للأمة العربية بصفة عامة وللشعب المصري بصفة خاصة في وفاة العالم الكبير مفخرة العرب " د. أحمد زويل " و نقدم خالص التعازي لعائلته الكريمة وندعو الله له بالرحمة والمغفرة".

علي جبر
ونعى الأعلامي على جبر، زويل عبر تويتر، "البقاء لله في وفاة العالم الدكتور احمد زويل ، رحمه الله و اسكنه فسيح جناته".

باسل عادل
وقال باسل عادل نائب وزير الشباب الاسبق، "رحمه الله عليك".

مصطفى بكري
وأضاف عضو مجلس النواب مصطفى بكري، "فقدنا عالما جليلا ومصريا أصيلا ، سعي كثيراً من اجل إتمام مشروعه العلمي مدينة زويل ، وعندما حانت اللحظة رحل عن عالمنا ، رحم الله فقيدنا".

نبيل الحلفاوي
ونعى الفنان نبيل الحلفاوي، زويل قائلا :"رحمه الله رحمة واسعة. رفع اسم مصر عالميا. وكنا نفخر به. لم يمهله القدر لنفعها بعلمه. الأمل في تلاميذه أن يواصلوا مشروعه. البقاء لله أحمدزويل".

فاروق الباز
نعى الدكتور فاروق الباز، عضو المجلس الاستشاري العلمي للرئاسة، الدكتور أحمد زويل ، الذي وافته المنية مساء اليوم عن عمر ناهز الـ 70 عامًا ، موضحًا أن ز ويل توفى كجثمان ولكن ذكراه خالدة وروحه وانتاجه العلمي حاضرين في أذهان الملايين.

وأضاف الباز -خلال مداخلة هاتفية في برنامج " بتوقيت مصر"، على "التليفزيون العربي"، أن زويل قام بعدد كبير من الأشياء التي أراحت ضميره ، وكان مستمرًا في دعم الشباب في مصر، حيث كان رمز مشرفًا لمصر أمام العالم بأكلمة.

مصطفى النجار
وقال مصطفى النجار، البرلماني السابق، "إنا لله وإنا اليه راجعون .. البقاء لله فى الدكتور أحمد زويل اللهم ارحمه واغفر له واجزه خيرا عما بذله للإنسانية".

رامي رضوان
وأضاف الاعلامي رامي رضوان، "وداعا العالم المصري دكتور أحمد زويل، انا لله وانا اليه راجعون".

مدحت العدل
وعبر المنتج مدحت العدل عن حزنه، قائلا :"مات زويل العالم المصري العظيم الذي إختصروه في خلاف علي قطعة أرض .. لا كرامة لنبي في وطنه .. رحمه الله رحمة واسعة علي ما وهبنامن علم ينتفع به".

ليليان داوود
وقالت الاعلامية لليان داوود، "رحم الله العالم احمد زويل. خسارة للبشرية وليس لمصر فقط. الف رحمة عليه".

ايمن نور
وأضاف أيمن نور، مؤسس غد الثورة، "البقاء لله أحمد زويل في ذمه الله

صلاح عبيه
قدم الدكتور صلاح عبيه، رئيس أكاديمية زويل، خالص العزاء للشعب المصري على المصاب الأليم في وفاة الدكتور الجليل أحمد زويل.

وقال عبية –خلال اتصال هاتفي ببرنامج "هنا العاصمة"، الذي يذاع على قناة "سي بي سي"، أن خبر رحيل زويل كان خبر حزين للغاية، مضيفًا: "أحمد زويل له بصمات كبيرة في تاريخ مصر، وقدم لها الكثير".

خالد ابو بكر
وقال المحامي خالد ابو بكر، "نعزي أنفسنا ،، مصر والأمه العربيه فقدتا العالم المصري الدكتور أحمد زويل إنا لله وإنا إليه راجعون".

جابر نصار
قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن خبر وفاة العالم المصري أحمد زويل فاجعة، مضيفًا أنه أعطى للعلم الكثير، وانتفع العالم بأكمله بعلمه.

وتابع نصار –خلال اتصال هاتفي ببرنامج "هنا العاصمة"، الذي يذاع على قناة "سي بي سي"- اليوم الثلاثاء، إن العالم الراحل كان عبقريًا، ودائما ما يثير النقاش والحوار حول القضايا العلمية والاجتماعية المختلفة.

وأضاف نصار، أنه يجب أن نحقق حلمه بإنشاء مدينة للعلوم والتكنولوجيا، وذلك تخليدًا لذكراه واسمه.

خالد يوسف
قال المخرج خالد يوسف، عضو مجلس النواب، إن العالم الراحل أحمد زويل ليس فقيد مصر وحدها، بل العالم والإنسانية كلها.

وأضاف يوسف –خلال لقاء له ببرنامج "يحدث في مصر"، الذي يذاع على قناة "إم بي سي مصر"- اليوم الثلاثاء، إن علاقته بالعالم الراحل بدأت منذ 15 عامًا، مضيفًا أن زويل حضر أول تجاربه الإخراجية بسينما التحرير.

وتابع يوسف، أن زويل كان منحازًا للإنسانية، وليس لقوميته أو شعبه فقط.

نبيل العربي
قال نبيل العربي، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، إنه كان صديقًا للعالم الراحل أحمد زويل، قائلًا: كنت صديقا لزويل وهو عالم فذ، قلما يجود الزمن بمثله".

وتابع العربي –خلال اتصال هاتفي ببرنامج "هنا العاصمة"، الذي يذاع على قناة "سي بي سي "، إن العالم الراحل كان وطنيًا لأقصى درجة، مضيفًا أنه تفاجأ بالخبر المحزن.

عمرو موسى
قدم عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدولة العربية، تعازيه الحارة في وفاة العالم المصري الكبير أحمد زويل، قائلًا: "اتقدم بالتعازي في وفاة العالم المصري الكبير أحمد زويل، الذي رفع اسم مصر عاليًا".

وتابع موسى –خلال اتصال هاتفي ببرنامج "هنا العاصمة"، الذي يذاع على قناة "سي بي سي"، أن أحمد زويل اسم كبير أضاف للعلم، مشيرًا أنه عرف الدكتور زويل عن قرب، وتحدثا كثيرًا عن حاضر مصر ومستقبلها.

شريف فؤاد
قال شريف فؤاد، المستشار الإعلامي للعالم المصري أحمد زويل، أنه في حالة ذهول من خبر وفاة أحمد زويل، مشيرًا إلى أن حالة العالم الصحية كانت قد تحسنت مؤخرا.

وأضاف فؤاد –خلال اتصال هاتفي ببرنامج "هنا العاصمة"، الذي يذاع على قناة "سي بي سي"، أنه لم يعرف حتى الآن سبب الوفاة على وجه الدقة، مؤكدًا أن الراحل كانت أمنيته الأخيرة أن يدفن في مصر.

وتابع فؤاد، أنهم يحاولون تحقيق أمنية العالم الراحل بدفنه في مصر، مشيرًا إلى أن زويل كان لديه حنين مرضي إلى مصر، وأنها كانت في مخيلته حتى اللحظات الأخيرة.

نادي الزمالك
وتقدم نادي الزمالك بخالص التعازي في وفاة العالم أحمد زويل، نسأل الله تعالى أن يسكنه فسيح جناته.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان