إعلان

كهرباء بكروت شحن.. متى تصل "العدادات الكودية" إلى منزلك؟

03:07 م الثلاثاء 02 أغسطس 2016

العدادات الكودية

كتب - محمود أمين:

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنها ستقوم بتعميم العدادات الكودية مسبقة الدفع على جميع المشتركين الجدد، واحلال العدادات القديمة تدريجياً.

وأعلنت الوزارة عن خطوات الحصول على العدادات الكودية مسبوقة الدفع عن طريق كروت الشحن.

ومن أبرز الشروط لتركيب عداد كودي مسبق الدفع أن يكون المبني لا يقام علي أراضي اثرية أو زراعية.

وأعلنت وزارة الكهرباء أن خطوة تركيب العدادات الكودية تأتي من سياسة ترشيد الاستهلاك والقضاء علي ظاهرة سرقة التيار المنتشرة بالعشوائيات والادوار السكنية المخالفة.

ومن المتوقع بحسب خطة الوزارة أن يتم احلال جميع العدادات الكهربائية القديمة خلال العشر سنوات المقبلة لتحل محلها العدادات الكودية بجميع محافظات مصر.

العداد الكودي

وهو يعمل رقمياً ويكون مسبوق الدفع من خلال كروت للشحن، ويتحكم المستهلك في استهلاكه بشحن العداد حسب احتياجه الشهري، من خلال شركات الكهرباء التابع لها أو بعض الخدمات الأري مثل "فوري".

وأعلنت الوزارة أن فئات الشحن متنوعة لتناسب جميع المشتركين، كما أن الرصيد المشحون في العداد يمكن ترحيله للشهر الجديد في حالة عدم استهلاك القيمة المشحونة كاملة.

ويتميز العداد الكودي بشاشة توضح للمستهلك الرصيد المتوفر ويقوم بإرسال إنذار في حالة استهلاك الرصيد يشكل كامل قبل أن ينقطع التيار.

وقررت وزارة الكهرباء تركيب العداد الكودي للأدوار المخالفة، المباني التي لا يوجد بها توصيلات كهرباء، ويمكن رفعها في أي وقت فور قيام أجهزة الإدارة المحلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة هذه الوحدات المخالفة.

أسعار العدادات

ومن جانبه قال الدكتور محمد اليماني المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة، أن هناك ثلاث أنواع للعدادات الكودية وهي الأحادي للمنازل وقيمته 900 جنيه، الثنائي للقطاع التجاري، تصل قيمته 1100 جنيه، الثلاثي للمصانع بقيمة 2400 جنيه.

وأوضح اليماني في تصريح لمصراوي، يمكن للمتقدم أن يقوم بتقسيط قيمة العداد بالاتفاق مع شركة التوزيع التابع لها المتقدم .

وتابع اليماني، أن رسوم العداد الكودى تشمل المقايسات متمثلة في و282 جنيهاً رسوماً إدارية، و360 جنيهاً متوسط استهلاك مقدم لمدة ستة أشهر، علي أن تُخصم من قيمة استهلاكه بعد تركيب العداد الكودى بنظام كروت الشحن، وتُحسب من تاريخ عمل مقايسة العداد.

وتابع اليماني، من المتوقع تركيب 3.2 مليون عداد كودى خلال الفترة المقبلة.

حالات الحصول على عداد كودي

أما عن حالات الحصول على عداد كودي، فيقوم المشترك بالحصول علي العداد الكودي في هذه الحالات بعد الرجوع إلي شركة الكهرباء التابع لها : "طلب مشترك جديد بتركيب عداد كهرباء، أدوار البناء المخالفة، المناطق العشوائية، عطل في العداد القديم، أو مرور 20 عاماً على العداد القديم".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان