إعلان

قالوا عن "بيع الجنسية المصرية مقابل دولارات"

11:18 ص الثلاثاء 02 أغسطس 2016

اثارت دعوات بيع الجنسية المصرية، مقابل وديعة بنكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - عبير القاضي:

اثارت دعاوات بيع الجنسية المصرية، مقابل وديعة بنكية، جدلا واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر" وبرامج "التوك شو" أمس الاثنين، حيث عبروا عن رفضهم لمقترح قانون بمجلس النواب يتيح للدولة بيع الجنسية المصرية لأي مواطن أجنبي، وهو الآن محل الدراسة داخل البرلمان.

ودشن رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" هاشتاج "الجنسية المصرية مش للبيع" للتعبير عن رفضهم وغضبهم من تلك الدعاوى، مطالبين بمحاسبة مروجيها.
وتصدر هاشتاج "الجنسية المصرية مش للبيع" المركز الاول لأعلى متابعة على "تويتر"، وتباينت الآراء ما بين مؤيد ومعارض لتلك الدعاوي.

أحمد موسى
ومن جانبه أطلق الإعلامي أحمد موسى، مبادرة تطالب بمنح الجنسية المصرية للعرب والأجانب مقابل وضع وديعة في البنوك بالعملة الأجنبية، قائلًا: "الأمر محتاج تعديل في قانون الجوازات والجنسية، والمستثمر اللي بيأخد إقامة بدلها يأخد جنسية".

وتابع موسى - خلال تقديمه لبرنامج "على مسئوليتي"، الذي يذاع على قناة "صدى البلد"- أمس الأثنين، أن هناك العديد من الدول التي تتبنى هذا الإجراء، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء سوف يرفع الاحتياطي النقدي في البنك المركزي.

وأضاف موسى، أن الدول تختلف في شروط منحها للجنسية، مشيرًا إلى أن هناك 5 مليون أجنبي على أرض مصر، منهم 10% رجال أعمال.
وأوضح موسى، أنه لابد من إيجاد حلول سريعة لحل أزمة نقص الدولار، وأن تسعى كل الجهات لتحقيق مصلحة الوطن.

صلاح عبد الله
وفي ذات السياق، قال الفنان صلاح عبدالله، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي"تويتر"، " إن الجنسية المصرية مش للبيع، الجنسية المصرية بتقول ليكوا، طب إعملوا شويه ماللى عليكوا، مش بالكلام تفتخروا بيا، بالعمل..أفتخر أنا بيكوا، نفسي".
1
هند القاضي
وعبرت الاعلامية هند القاضي، عن رفضها لتلك الدعاوي، قائلة :"أقسم بالله عار م نطقها ومن سمح بتخصيص مساحة لعرضها وطرحها".

وقالت القاضي، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "عار لا يختلف ف نظري عمن يعرض شرفه للبيع! وبئس الإعلام".
2
محمود عطية
ومن جانبه، اقترح النائب محمود عطية، بيع الجنسية المصرية مقابل طرح الأجنبي "وديعة" في البنك المركزي، وإذا ثبتت أحقيته لأخذ الجنسية وفقا لقانون يتم وضعه يتنازل الأجنبي عن الوديعة مقابل الحصول على الجنسية.

وأضاف عطية، خلال حواره في برنامج "العاشرة مساء"، على فضائية "دريم"، أن طرح الجنسية المصرية لغير المصريين سيخلف نوعا من المنافسة بين رجال الأعمال، مؤكداً أنه سيتم طرح الإقامة الدائمة لغير المصريين ثم بعدها الجنسية المصرية مقابل مليون دولار.

سيد عبد العال
و استنكر البرلمانى سيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع، بعد الدعوات التي تطالب بصدور قرار حكومي يتيح منح الجنسية المصرية لكل مستثمر يقوم بوضع وديعة دولاريه في مصر لمدة 5 سنوات، قائلا : "إحنا مش ها نطرح الجنسية المصرية للبيع في السوبر ماركت".

وأضاف عبدالعال خلال حواره في برنامج "ساعة من مصر"، على قناة "الغد" الإخبارية، أن وجود مثل هذه القرارات يهدد الأمن القومي، خصوصًا أن ذلك سيتيح لأى مستثمر إسرائيلي أن يتقدم للحصول على الجنسية.

مصطفى بكري
وقال مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن هذا القرار يهدد الامن القومي المصري، وسيصبح من حق أي جنسية في العالم ان تقوم بشراء الجنسية المصرية، حتى ولو كان اليهود انفسهم.

وأضاف بكري، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "على مسؤوليتي" على فضائية "صدى البلد" أمس الاثنين، "اقدر من طالبوا ببيع الجنسية المصرية، لعلمهم بوجود ازمة اقتصادية، وانا اقترح عليهم بلاش موضوع بيع الجنسية، ونخليها وديعة مقابل الاقامة، لان مسألة الجنسية سيترتب عليها حقوق سياسية واجتماعية لن تقدر عليها الحكومة.

ممدوح حمزة
وابدى الناشط السياسي، ممدوح حمزة، استغرابه من دعاوي بيع الجنسية المصرية، قائلا :"الان فهمت لماذا العاصمة الجديدة رغما من رفض المتخصصين، ولماذا طريق النفق النقب بإسرائيل بتمويل سعودي، لخدمه المصريين الجدد المتجنسين بأموالهم".

3

البدري فرغلي
استنكر البدري فرغلي، رئيس اتحاد أصحاب المعاشات وعضو مجلس الشعب السابق مقترح طرح وبيع الجنسية المصرية للعرب مقابل مليون دولار تدفع للبنك المركزي وذلك لمساعدة الاقتصاد المصري.

وقال فرغلي في مداخلة هاتفية لبرنامج "العاشرة مساءً" المذاع على قناة "دريم" مساء أمس الاثنين :"أنا بأيد الرأسمالية الوطنية، ولكن ازاي أشجع من يبيع جنسيتي، يا خسارتك يا مصر، وقعنا الوقعة دي يا مصر، احنا زرعنا البلد مصانع وانتوا بعتوها، واحنا شغلنا كل الناس، وانتوا خلتوهم في بطالة، واحنا خلينا مصر طاهرة وانتوا زرعتوا الفساد في كل شارع، عيب لما يقال علينا أمراض نفسية واشتراكية".

طلعت خليل

و قال النائب البرلماني طلعت خليل، إن مطالب بيع الجنسية المصرية، "في منتهى الخطورة، واصدار قانون بهذا الصدد سيتسبب في عكننة المجتمع المصري، وجميع الشروط لن تفي بالغرض التي تنفى بالخطر الدائم على الامن القومي".

سمير صبري
و قال المحامي سمير صبري، إن المبادرة التي تهدف إلى منح الجنسية مقابل وديعة في البنك هى مرفوضة، وغير مرحب بها على الإطلاق.
وأضاف صبري - خلال اتصال هاتفي ببرنامج "على مسئوليتي- الذي يذاع على قناة "صدى البلد"- أمس الأثنين، إن مشروع قانون العدالة الانتقالية والعدالة الذي تقدم به النائب محمد أنور السادات غير منطقي، قائلًا: "مش موافقين على المصالحة.. وأنا مش فاهم مجلس النواب ده بيعمل إيه، ويا ريت يشتغلوا كويس".

وتابع صبري: الجنسية المصرية لا تعرض للبيع أبدًا، قائلًا: "المصريون بيقعدوا باليومين والخمسة عشان يطلعلهم تأشيرة زيارة، وإحنا بنرحب في أرضنا بأي حد".

منى مينا
وعَبرت الدكتورة منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، عن استيائها من دعوات بيع الجنسية المصرية، من خلال تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلة :" عن مقترح الحكومة لبيع الجنسية المصرية، هي أشياء لا تشترى، كما يقول أمل دنقل، ولكنها تباع عادي جدًا يعني مفيش مشاكل".

ومن جانبهم علق رواد مواقع التواصل الاجتماعي على دعاوي بيع الجنسية المصرية قائلين :

4567

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان