إعلان

"الصحة" تنظم مارثون دراجات بالأهرامات بمناسبة اليوم العالمي للكبد

07:36 م الجمعة 29 يوليه 2016

مارثون دراجات بالأهرامات

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

نظم قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، ماراثون دراجات عند أهرامات الجيزة تحت رعاية الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، بمناسبة يوم الكبد المصري والذى يتزامن مع يوم الكبد العالمي.

وانطلق الماراثون من بانوراما 2 ولمسافة ثلاثة كيلو مترات بداخل منطقة الأهرامات.

ويهدف الماراثون، إلى رفع وعي الشباب المصري ضد فيروس سي ولفت انظار العالم لقدرة مصر على مواكبة مجريات الأحداث العالمية وقدرة وزارة الصحة المصرية على مواجهة الأمراض وخاصة الفيروسات الكبدية .

وقال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي، إن هذا الحدث يتيح الفرصة للظهور أمام العالم بمظهر حضاري لائق والترويج لأحد أهم معالم مصر السياحية وعرض إنجازات وزارة الصحة والسكان للعالم في مجال مكافحة الفيروسات الكبدية وخاصة أن نسبة انتشار فيروس (سي) في مصر قد انخفضت إلى 4.4% طبقًا لأحدث مسح صحي في عام 2015 وذلك تكليلاً لجهود وزارة الصحة في مكافحة عدوى الفيروسات الكبدية.

وأشار "قنديل"، إلى أن وزارة الصحة والسكان تقوم بفحص أكثر من نصف مليون كيس دم سنويًا ضد الفيروسات الكبدية "بي و سي"، بالإضافة إلى تدريب آلاف الأطباء والعاملين بالقطاع الصحي على الأساليب المانعة لنقل العدوى ومكافحة العدوى، مشيرًا إلى إصدار القطاع الوقائي التحديث الثالث للدليل القومي لمكافحة العدوى هذا العام.

من جانبه أشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إلى عمل وسائل توعوية تبث في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية مبنية على أسس علمية حديثة بعد عمل دراسة تهدف الى دراسة الوعى والسلوك في مختلف فئات الشعب المصري وتطوع الفنان محمـد هنيدي بالمشاركة في هذه المواد ويتم بث هذه المواد بتكلفة حوالى 5 مليون جنية لمدة 6 اشهر كمرحلة اولى.

كما أفاد بأن وزارة الصحة والسكان قامت بطباعة أكثر من 15 ألف كتيب توعوي وعدد 800 ألف مطوية و400 ألف بوستر لتوزيعها على مختلف ربوع مصر كمرحلة أولى.

في السياق ذاته، قال الدكتور راضي حماد مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، إن قطاع الطب الوقائي قام من خلال الإدارة العامة لمكافحة الفيروسات الكبدية بتوفير أكثر من 100 ألف جرعة طعم ضد فيروس بي لتوزيعهم على 228 مكتب صحة على مستوى الجمهورية وذلك لتطعيم مخالطي المصابين بفيروس بي أول مرة هذا العام .

واستكمال تطعيم أفراد الفريق الصحي بجميع المنشآت الصحية حيث قامت الادارة العامة لمكافحة الفيروسات الكبدية لأول مرة هذا العام بتوفير الطعوم لجهات أخرى خارج وزارة الصحة والسكان مثل الجامعات و جميع المنشآت الصحية الحكومية الأخرى.

كما سيقوم القطاع بنهاية هذا العام باستكمال جميع محافظات الجمهورية في تطعيم الجرعة الصفرية للتطعيم ضد فيروس بي لحديث الولادة التي يهدف القضاء نهائيا على أي احتمالية نقل العدوى من الام إلى وليدها.

واكد مدير عام الادارة العامة لمكافحة الفيروسات الكبدية ان وزارة الصحة تتبع استراتيجية محددة للحقن الامن ومنع حدوث أي عدوى قد تنتج عن الوخز بإبر سبق استخدامها والتي تمثلت في منع استخدام المحاقن الزجاجية منذ عام 1986 وتلاها ادراج الحقن ذاتية التلف التي لا يمكن اعادة استخدامها منذ عام 2007 في البرنامج الموسع للتطعيمات.

وكذلك التوفير المستمر لصناديق الامان للتخلص من السرنجات وغيرها من الادوات الحادة حيث توفر وزارة الصحة و السكان ما يزيد عن مليون صندوق سنويا توزع على جميع المنشآت الطبية

كما ان الوزارة تعتزم مع منظمة الصحة العالمية إجراء دراسة جديدة لدراسة معرفة واتجاهات وممارسات المواطنين والعاملين الصحيين تجاه مأمونية وسلامة الحقن وذلك لتقييم الوضع الحالي لاتخاذ الاجراءات اللازمة وتحديث الاستراتيجية الحالية.

وتشمل هذه الدراسة تقييم الأداء والمعرفة من خلال فرق عمل تجوب 16 أدارة صحية و 32 مستشفى حكومية (مستشفيات عامة وجامعية و تامين صحى والمستشفيات التابعة لهيئة المعاهد و المستشفيات التعليمية وأمانة المراكز الطبية المتخصصة) و 16 مستشفى خاص و 48 وحدة رعاية أولية و 48 صيدلية و 2800 منزل من الريف والحضر، بالإضافة الي مجموعات نقاشية تشمل عاملين صحيين ومرضي وذلك في 8 محافظات موزعة على مستوى الجمهورية وسوف تبدأ هذه الدراسة في شهر أغسطس من العام الحالي.

من المقرر أن يعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة و السكان خلال الفترة القادمة عن خطة قومية لفحص المواطنين ضد فيروس سي وتحويلهم الى مراكز العلاج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان