إعلان

"الهلالي": ضبط 3 آلاف و644 حالة غش بامتحانات الثانوية هذا العام

05:55 م الإثنين 18 يوليه 2016

الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم وال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة تمكنت من كشف 3644 حالة غش، بامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2015/ 2016، مشيرًا إلى أنه تلاحظ زيادة حالات الغش هذا العام مقارنة بالأعوام الماضية لنسبة تصل إلى الضعف.

وأشار الوزير - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده، اليوم الاثنين، بديوان عام وزارة التربية والتعليم - إلى أن بعض المضبوطات التي تم اكتشافها مع الطلاب بامتحانات هذا العام، كانت تستخدم لاول مرة، لافتًا إلى أن الطلاب تفننوا في إخفائها في أماكن يصعب اكتشافها.

وأوضح الوزير، أن الشئون القانونية بالوزارة انتهت من فحص 2920 حالة، حتى الآن، حيث تم إلغاء الامتحان في مادة واحدة لـ558 حالة بعد قيامها بتمزيق ورقة الأسئلة، وإلغاء الامتحان بمادة واحدة أيضًا لـ662 حالة لحيازتها أدوات غش دون ثبوت تمكنها من الغش.

فيما تم إلغاء كافة الامتحانات لـ333 حالة ثبت تمكنها من الغش، وتصحيح أوراق إجابة 633 حالة في لجان خاصة لوجود علامات ملفتة للنظر بالأوراق، وتحويل 267 حالة لمشرفي المادة لتصحيحها، وحفظ 270 حالة.
وأضاف الوزير أن هناك 92 حالة ارتكبت مخالفات متنوعة، و95 حالة تم تحويلهم للنيابة، فيما لا تزال هناك 720 حالة ما زالت قيد الفحص من قبل الشئون القانونية.

وأكد الهلالي، أن الوزارة كان لها السبق في فتح ملف تسريبات الامتحانات قائلًا: "ماعملناش نفسنا مش واخدين بالنا زي السنين اللي فاتت"، موضحًا أنه تم حصر كل من له علاقة بتسريب الامتحانات وتحويله للنيابة العامة، التي أثبتت التهمة على أحد المحالين للنيابة من قبل الوزارة.

ولفت الوزير، إلى أن الأعوام الماضية كانت تشهد العديد من حالات الغش والتسريب، ولكن دون الإعلان عنها.

وأكد "الهلالي"، أن امتحاني الديناميكا والتربية الدينية اللذان تم تسريبهما، لا يمكن ان نتعامل معهما بشكل منفصل، بل هي واقعة واحدة تمت بنفس الطريقة، وربما يكون نفس الشخص هو من قام بذلك، حيث تم تسريب المسودة قبل النهائية للامتحانين، وهذه المسودة لا يتم تداولها إلا بين واضع الامتحان، ومدخل البيانات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان