إعلان

ناصر أمين.. أول مرشح مصري لمنصب مقرر أممي لـ"الإعدام خارج القانون"

04:17 م الجمعة 17 يونيو 2016

ناصر أمين - عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان

كتبت - هاجر حسني:
قال ناصر أمين - عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إنه تم ترشيحه لمنصب مقرر أممي لـ"الإعدام خارج القانون" ضمن 16 شخصية قانونية عالمية، حيث تم اختيار 6 منهم كان أمين أحدهم ليكون بذلك أول مصري يترشح لهذا المنصب.

وأضاف أيمن لمصراوي، أنه تم إجراءا لقاءات لاختيار المرشحين الثلاثة الأوائل لعرضهم على رئيس المجلس الدولي لحقوق الإنسان يوم 30 يونيو الجاري، لاختيار واحد فقط، لافتا إلى أن اختيار رئيس المجلس يكون وفق معايير خاصة وبغض النظر عن الترتيب، فيقوم على معايير تحقيق التوازن الجندري "الرجل والمرأة"، التوازن بين الشمال والجنوب والقارات المختلفة والنظم القانونية المختلفة.

ولفت إلى أن المقرر الأممي هو أحد آليات الأمم المتحدة لمتابعة دولة معينة أو ملف معين، فالمقرر الخاص لدولة معينة يكون معني بمتابعة أوضاع البلد مثلما يحدث مع فلسطين، كما أن هناك مقررين خواص أممين على مستوى العالم ولكن خاص بموضوع معين مثل الإعدام خارج القانون، التعذيب، الاختفاء القسري.

وتابع أن مهام المقرر الأممي تكون بولايته أمميا على كل دول العالم لمدة 4 سنوات، ومن المفترض أن يتابع المقرر القضية المعني بها ويقدم للجمعية العامة للأمم المتحدة في اجتماعها الدوري التقرير الخاص بمتابعة كل دول العالم.

وأشار إلى أنه حتى يوم 30 يونيو سيكون هناك منافسة وتوازنات وضغط دولي لاختيار شخص واحد من المرشحين، قائلا إن المنصب مرشح له قانونيون من عدة دول، المرشح الأول من فرنسا والثاني مناصفة بين أمريكا وسويسرا، وكان هو المرشح الثالث.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان