إعلان

الشعيني: رئيس الوزراء شكل غرفة عمليات لمتابعة أزمة القمح

01:20 م الأحد 08 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قال هشام الشعيني، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، شكل غرفة عمليات بمركز المعلومات بمجلس الوزراء لمتابعة أزمة القمح ومسألة فتح الشون في جميع المحافظات.
   
وأضاف الشعيني، خلال اجتماع اللجنة، اليوم الأحد، أن مستشار رئيس مجلس الوزراء طلب من اللجنة إرسال وفد منها للمشاركة في غرفة العمليات، مشيرًا إلى أنه سيتوجه على رأس وفد مكون من ثلاثة نواب إلى مركز المعلومات بمجلس الوزراء لمتابعة هذه الأزمة والتدخل بشكل فوري لحلها.
 
وأكد الشعيني، أن هناك اهتماما كبيرا من قبل الدولة بخصوص هذه المشكلة، وأنه تم تشكيل لجنة خاصة تضم أعضاء من وزارة الزراعة والتموين والرقابة الإدارية من أجل الوقوف على الأسباب الفعلية لهذه الأزمة ومحاولة إيجاد حلول لها.

من جهته، طالب النائب عبد الحميد الدمرداش بإنشاء مجلس أعلى للفلاح يكون مهتم بقضايا الفلاح ومشاكله وجميع التخصصات الزراعية أسوة بالعديد من المجالس في المجالات المختلفة، مطالبا بعدم استخدام مصطلح "مسرطنة" بشكل مطلق وتقنين استخدامها.

واقترح النائب سيد حسن، إنشاء مجلس أعلى للقمح، وإنشاء صندوق لمساعدة الفلاح في عملية موازنة أسعار المحاصيل.

كما اقترح النائب إيهاب غطاطي، عمل شراكة بين وزارتي التموين والزراعة لمواجهة التكلفة العالية لعملية استيراد اللحوم الحمراء، وذلك عن طريق استغلال مزارع وزارة الزراعة باستيراد رؤوس ماشية لا يتجاوز وزنها 150 كيلو ويتم تربيتها في هذه المزارع لسد الاحتياجات وتوفير حجم النفقات.

وطالب غطاطي، أن يكون للجنة الزراعة دور في تنظيم عملية شراء الأدوية البيطرية التي تتكلف المليارات وتقوم بها الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

من جانبه، طالب النائب هشام الحصري بوضع حلول عملية لمعالجة نقص المساحات المزروعة من الأرز والتي جاء قرار تقليصها توفيرا للمياه، وذلك عن طريق تعظيم انتاجية الفدان بطرق علمية مدروسة، مشيرا إلى أن أحد الخبراء لديه دراسة حول زيادة انتاجية فدان الأرز بواقع مرة ونصف مقارنة بالإنتاجية الحالية، مقترحا أن يشارك في جلسة استماع باللجنة للتعرف على هذه الدراسة ونظر إمكانية تطبيقها.

وقال النائب رأفت أبو الخير، إنه لابد من فتح قناطر نجع حمادي لتسهيل وصول المياه لمحافظة سوهاج، خاصة وأن هذا العام لم يشهد فيضانا لأول مرة منذ فترة طويلة، وأكد هشام الشعيني رئيس اللجنة، في هذا الصدد أنه سيقدم توصية إلى وزير الري لفتح قناطر نجع حمادي لمعالجة هذه المشكلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان