إعلان

الاثنين.. مؤتمر دولي لمناقشة سبل التعاون المصري السوداني في مجال الآثار

11:29 ص السبت 21 مايو 2016

الدكتور خالد العناني

القاهرة - أ ش أ

تنطلق بعد غد الاثنين، فعاليات المؤتمر الدولي الأول بعنوان "آثار مصر والسودان.. فرص التعاون المستقبلي"، الذي تنظمه وزارة الآثار، بقاعة أحمد باشا كمال بمقر الوزارة.

وقال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إن المؤتمر يعقد بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار والحياة البرية والهيئة العامة للآثار والمتاحف بالسودان، بحضور الدكتور عبدالرحمن علي محمد، المدير العام للهيئة العامة للآثار والمتاحف بالسودان، إلى جانب عدد كبير من علماء الآثار من مختلف دول العالم.

وأضاف أن الهدف من إقامة هذا المؤتمر لأول مرة، هو ترسيخ العلاقات والروابط التاريخية بين مصر والسودان، لما لها من أهمية استراتيجية، باعتبارها ممرًا لأفريقيا، بالإضافة إلى مساهمته بشكل كبير في تدعيم سبل التواصل المستمر بين البلدين وتبادل الخبرات في مجال العمل الأثري والمتحفي.

وأكد أنه سيعقد على هامش المؤتمر عدة جلسات بين مسئولي البلدين والأطراف المعنية؛ لبحث آليات تطوير سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال الحفائر والترميم والتدريب والتوثيق والتسجيل الأثري، واستعراض الرؤى والخطط المستقبلية فى كيفية الحفاظ على تراث البلدين والاستفادة منه بالإضافة إلى عرض أهم الاكتشافات الحديثة على ضفاف نهر النيل للبلدين.

من جانبه، قال الدكتور هشام الليثي، مدير عام مركز تسجيل الآثار بالوزارة، إن المؤتمر سوف يلقي الضوء على الأبحاث العلمية الحديثة التي تتناول الآثار المصرية بالنوبة والآثار السودانية وتأثير هذه الاكتشافات على حضارة وادي النيل، والربط بين الحضارات الواقعة على ضفة النيل، إذ كشفت الدراسات عن تواصل الحضارات وعلاقة التداخل بين الحضارة الفرعونية والنوبية منذ القدم.

وأوضح أن المؤتمر سيتضمن عددًا من المحاضرات العلمية والأثرية يلقيها 26 باحثًا وعالمًا في مجال الآثار عن تاريخ أعمال البعثات الأجنبية المختلفة مثل بريطانيا وألمانيا وفرنسا وبولندا بالسودان وأعمال الحفائر الحالية بكل من مصر والسودان.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان