إعلان

وزير الزراعة يدعو الى ضرورة التعاون بين دول المنطقة لرفع مستوى الأمن الغذائي

09:37 ص الجمعة 13 مايو 2016

الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

كتب- محمد قاسم

قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الأزمات التي تمر بها المنطقة حالياً، انعكست بشكل سلبي على أوضاع الأمن الغذائي والقطاع الزراعي بصفة عامة، وهو الأمر الذي يمثل تحدياً كبيراً لدول المنطقة للعمل على تكاتف الجهود والتعاون المشترك من أجل رفع مستويات الامن الغذائي بها.

جاء ذلك خلال لقاءه والمدير العام لمنظمة الفاو، وعدد من وزراء الزراعة بالمنطقة، على هامش فعاليات الدورة 33 للمؤتمر الاقليمي للشرق الأدنى والذي تنظمه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" في روما.

13162198_10153479804980966_273159511_n

وأشار وزير الزراعة الى أن مصر تثمن الدور الذي تقوم به منظمة الفاو فيما يتعلق بدعم ثبات القطاع الزراعي أمام هذه الأزمات الي تمر بها المنطقة، داعياً الى ضرورة التعاون مع المنظمة، من أجل زيادة دعم برامج التنمية الزراعية في المنطقة، والتي تمثل أهمية قصوى في المرحلة الحالية.

وأوضح فايد انه على المنظمات الدولية المعنية بقضايا الغذاء والازمات الانسانية، العمل على التعاون مع منظمة الفاو، والتنسيق معها، وخاصة برنامج الغذاء العالمي الذي يقوم بدور هام في جهود الإغاثة في عدد من دول الإقليم, خاصة في سوريا والعراق واليمن والسودان وليبيا.

وأكد ان هناك علاقة قوية بين تحقيق الأمن الغذائي وتحقيق السلام، وان منظمة الفاو عليها ان تعمل حالياً على تعزيز الإدراك الدولي لهذه العلاقة الترابطية، فضلاً عن حشد الموارد من شركاء التنمية لتمويل برامج التنمية الزراعية في دول الإقليم.

13224035_10208092820451925_393336451_o

وشارك فايد على هامش فعاليات الدورة، فى الاجتماعات الوزارية لدول مجموعة الشرق الادنى وشمال افريقيا، والتي شارك فيها وزارء الزراعة من مصر ولبنان و الكويت و الاردن والسودان وسوريا و الجزائر و موريتانيا و اليمن، وذلك لبحث سبل التعاون الزراعي المشترك بين بلدان المنطقة، وتحقيق الأمن الغذائي لشعوبها.

وقال وزير الزراعة ان الاجتماعات ناقشت عدد من الموضوع المتعلقة بالسياسيات الزراعية والغذائية، على المستويين الاقليمي والعالمي، مثل مساهمة الثروة الحيوانية فى تحقيق الامن الغذائى فى الاقليم والاستراتيجية التى اتبعتها المنظمة لادارة مخاطر الامراض الحيوانية و الحد منها ووضع نظم مستدامة للاغذية الحيوانية بالاضافة الى تعزيز حوكمة الخدمات البيطرية بهدف الوقاية من الامراض.

وجدد فايد دعوته لخوسيه دا سيلفا مدير عام المنظمة، لزيارة مصر للوقوف على التطورات التي تشهدها حالياً في المجال الزراعي، وتحقيق الأمن الغذائي، لافتاً الى ان مصر تتطلع الى المزيد من التعاون مع المنظمة، لإنجاز عدد من المشروعات التي تهدف الى تعزيز الأمن الغذائي، والارتقاء بأداء قطاع الزراعة في مصر، خاصة وان المنظمة وافقت على تقديم الدعم الفني لتطوير مشروع المليون ونصف المليون فدان، مما سيكون له كبير الأثر في تحقيق التنمية المستدامة.

Capture

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان