إعلان

بصيرة: ثلث المصريين يرون مصرية تيران وصنافير و23% يرونها سعودية

02:22 م الثلاثاء 26 أبريل 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

قال مركز بصيرة للبحوث واستطلاعات الرأي، إن 30% من المصريين يرون أن جزيرتي تييران وصنافير مصريتين و23% يرون أنهما سعوديتان و31% من المصريين أنهم لا يعرفون إن كانتا مصريتان أم سعوديتان، و16% لم يسمعوا بأمر الجزيريتين.

جاء ذلك خلال استطلاع  رأي أجراه المركز – وصل مصراوي نسخة من نتيجته اليوم الثلاثاء -  استطلاعاً لرأي المصريين حول هذا قرار الحكومة المصرية باعتبار "سعودية جزيرتي تيران وصنافير" بعد تعيين الحدود البحرية المصرية السعودية، وعن الطريقة التي تم بها اتخاذه.  

ووافق مجلس الشورى السعودي، اليوم الاثنين، على مشروع اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، والذي تم التوقيع عليها خلال زيارة العاهل السعودي للقاهرة.

وأعلنت الحكومة أن مشروع ترسيم الحدود البحرية مع السعودية ينتظر موافقة مجلس النواب.

فيما أعلنت أحزاب وحركات سياسية رفضها لما أعلنت عنه الحكومة من "سعودية جزيرتي تيران وصنافير" مؤكدين مصرية هاتين الجزيرتان، كما خرج الاف المصريين أمس الاثنين رفضَا لهذا القرار.

وقال المركز في بيانه إن " النتائج ان الشباب أكثر ميلاً لاعتبار الجزيرتين مصريتين مقارنةً بالأكبر سناً، فحوالي 38% من الشباب أقل من 30 سنة يرون أن الجزيرتين مصريتان و17% أجابوا أنهما سعوديتان في حين أن 30% منهم لم يستطيعوا التحديد و15% لم يسمعوا عن أمر الجزيرتين، أما الذين بلغوا 50 سنة فأكثر فأجاب 22% بأنهما مصريتان و30% يرون أنهما سعوديتان، و33% لا يعرفون و15% أيضاً لم يسمعوا بأمرها".

وأضاف "بمقارنة مستويات التعليم المختلفة نجد أن 30% من الحاصلين على تعليم أقل من المتوسط يرون أن الجزيرتين مصريتان و20% يرون أنهما سعوديتان و28% لا يعرفون و22% لم يسمعوا عنها، وأجاب أيضاً 30% من الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى أن الجزيرتين مصريتان في حين رأى 29% منهم أنهما سعوديتان، وتزداد الحيرة بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى حيث أجاب 37% أنهم لا يعرفون و و4% لا يسمعوا عن أمر الجزيرتين".

وبسؤال المصريين عن موافقتهم على الطريقة التي تم بها اتخاذ القرار الخاص بإعادة الجزيرتين للسعودية، فقد وافق 34% منهم على هذه الطريقة و 38% أجابوا أنهم غير موافقين على هذه الطريقة في حين أجاب 29% أنهم لا يعرفون – بحسب بيان بصيرة.

وأوضح بيان بصيرة "ترتفع نسبة الموافقة بارتفاع العمر حيث أجاب 26% من الشباب أقل من 30 سنة بأنهم موافقين على طريقة اتخاذ القرار مقابل 44% بين من بلغوا 50 سنه فأكثر. وبسؤال المستجيبين الذين لم يوافقوا على الطريقة التي تم بها اتخاذ قرار أمر الجزيرتين عن الطريقة التي كان من المفترض اتباعها، أجاب 31% أنه كان يجب استفتاء الشعب قبل اتخاذ القرار و30% أجابوا أنها أرض مصرية وكان يجب ألا يتم التفريط فيها، و10% أجابوا بأنه كان يجب التمهيد للمصريين وإخبارهم قبل اتخاذ القرار، و19% أجابوا بأنهم لا يعرفون".
islands

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان