إعلان

حملة راقب البرلمان : تراجع معدل رضاء المواطنين عن المجلس إلي 36%

07:54 م السبت 02 أبريل 2016

البرلمان

كتب – وليد العربي:

أصدرت حملة "راقب" البرلمان، تقريرها الرابع حول أداء النواب داخل المجلس خلال الشهر مارس الماضي، ويتضمن التقرير أداء النواب وتقييم أداء النواب الفاعلين في دوائرهم الانتخابية.

وأكدت الحملة علي أن معدلات الرضاء العام للمواطنين عن أداء مجلس النواب في حالة تراجع مستمرة منذ يناير 2016، وسجل شهر مارس معدلات تراجع بمعدل 5 درجات مؤدية وهو نفس معدل التراجع في شهر فبراير 2016 وهو الأمر الذي يشير إلى أن مجلس البرلمان لم يقدم أي جديد يذكر يساهم في معدلات رفع قيم الرضاء العام للمواطنين.

وأوضحت حملة "راقب" برلماني، حيث تراجع معدل الرضاء من 41% إلي 36% و هو معدل تراجع مفزع، وإذا استمر هذا المعدل فمن المتوقع أن يكون البرلمان الحالي بلا شعبية، ومن أهم العوامل في تراجع البرلمان هي الصراعات الداخلية على اللائحة، مطالب النواب بإعفاء مستحقاتهم المالية من الضرائب، استمرار توقف البث التليفزيوني، عدم تغطية جلسات البرلمان على الهواء، كثرة الاجازات التي يحصل عليها نواب البرلمان، حيث توقفت انعقاد جلسات البرلمان من 8 الي 27 مارس.

وسجلت النائبة رانيا السادات، عن محافظة بورسعيد، والنائب طارق محمد عبد الحميد، بأعلى معدل اعتذار عن حضور الجلسات بمعدل جلستين من ثلاث جلسات، فيما جاء كل من النائب ابراهيم يحي محمد، والنائب شديد أبو هندية، والنائب أبو بكر على أبو بكر، ليسجل كل منهم اعتذار لجلسة واحدة من ثلاث جلسات.

وأكد التقرير أن 13% فقط من نواب البرلمان طلبوا الحصول على الكلمة اثناء مناقشات وضع لائحة البرلمان في الجلسات العامة الثلاث التي رصدتها الحملة، وأن هناك 80 نائب بر لماني طلبوا الكلمة في البرلمان بمعدل 98 مرة خلال ثلاث جلسات.

واحتل النائب محمد أنور أحمد عصمت السادات، عن دائرتي "تل والشهداء" بالمنوفية، عن حزب الإصلاح والتنمية، المركز الأول من حيث أكثر النواب تفاعلا بالمجلس خلال شهر مارس الماضي، وفي المركز الثاني النائب محمد أحمد محمد إسماعيل، عن قسم شرطة بولاق الدكرور بالجيزة مستقل، والنائب طلعت عماد الدين صادق السويدي، عن دائرة مركز شرطة ديرب نجم بالشرقية، عن الوفد الجديد.

وسجل 10 من نواب البرلمان نسبة 41% في الأقل تفاعلًا في دوائرهم الانتخابية وانخفضت معدلات التواصل بينهم و بين ناخبيهم بشكل ملحوظ، وجاء في المركز الأول النائبة شادية محمود ثابت هريدي، عن دائرة قسم شرطة إمبابة بالجيزة مستقل، والمركز الثاني النائبة إيليا ثروت ثابت باسيلى، عن دائرتي قسمي أول وثان السلام بالقاهرة، مستقبل وطن، والمركز الثالث عصام عثمان محمود أحمد إدريس، عن دائرة مركز أبو النمرس وقسم الحوامدية بالجيزة مستقل.

وحصل النائب أحمد علي، عن الدائرة الثانية عشر قسم المرج عن حزب المصريين الأحرار، لقب أوسكار أفضل برلماني في شهر مارس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان