إعلان

الحكومة تُطالب مجلس النواب بالتعرف على ملاحظات الأعضاء حول برنامجها

08:10 م الأربعاء 13 أبريل 2016

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

واصل مجلس النواب، خلال جلسته العامة مساء اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور على عبد العال، مناقشة تقرير لجنة الرد على برنامج الحكومة، الذي عرضه المهندس شريف إسماعيل علي مجلس النواب في ٢٧ مارس الماضى.

وأكد الدكتور علي عبد العال - خلال الجلسة - أن الحكومة طالبت من المجلس الحصول علي مضابط جلسات مناقشة برنامجها، للتعرف علي وجهة نظر النواب في البرنامج، وللأخذ في الاعتبار كل الرويء التي عرضها النواب حول البرنامج.

من جانبهم واصل النواب، انتقادهم لبرنامج الحكومة، رغم إبداء أغلبهم موافقتهم على البرنامج ومنحهم الثقة للحكومة. 

وقال النائب مصطفى الجندى، عضو مجلس النواب، إن تنفيذ مشروعات الصرف الصحي، بالقرى والعزب، أصبح حلم يسعون لتحقيقه، مُطالبًا بإنشاء مجلس أعلى للزراعة، للاهتمام بها أسوة بباقى المجالات الاخرى 

كما طالب الجندى، التطهير الفساد، وقال: "إن الفساد فى وزارة المالية، وهانى قدرى وزير المالية السابق، فاسد وموجه له اتهامات بإهدار المال العام بقيمة ٧٠ مليار، كما أنه قام بتعيين مسئول مستمر حتى الآن، ومتورط في الفساد". 

وقال هشام عبد الواحد، عضو مجلس النواب، "مؤشر الأمل عند المصريين في تزايد مستمر، خصوصا تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبعد استكمال خارطة الطريق بانتخاب مجلس النواب الذي يمثل كافة أطياف الشعب"، داعيًا إلى الإفصاح عن سياسة موحدة بشأن الدعم، كي يصل إلي مستحقيه من خلال خطة محكمة، لافتا إلي أن أكثر من 50% ممن يحصلون علي الدعم التمويني لا يستحقونه.

وشدد علي ضرورة أن تقوم الحكومة بتثبيت العمالة المؤقتة، حرصًا علي مصالح هؤلاء العاملين، علي أن تقوم الحكومة بإصلاح وهيكلة الجهاز الإداري للدولة للقضاء علي الفساد ومحاربة البيروقراطية، ولكن مع الأخذ في الاعتبار عدم المساس بحقوق أيا من العاملين.

وأكد محمد زايد، عضو مجلس النواب، أن الموافقة علي برنامج الحكومة، "ضروري" في الوقت الراهن، نظرا للظروف التي تمر بها مصر.

وأوضح أن المرحلة التي تعيشها مصر في المرحلة الحالية من توغل الإرهاب وعدم الاستقرار تستوجب بناء كافة مؤسسات الدولة، لذا فإنه علي البرلمان الموافقة علي برنامج الحكومة، علي أن يقوم المجلس بعد ذلك بمحاسبة الحكومة علي مدي التزامها بتنفيذ برنامجها من عدمه، مطالبًا الحكومة الاهتمام بمحدودي الدخل، خاصة وأن هناك العديد من الفئات المهمشة وتعاني الكثير من الإهمال.

فيما أكد النائب سيد أحمد عيسي، عضو مجلس النواب، أن برنامج الحكومة، تجاهل الفلاح ومشاكله، علي الرغم من الدور الكبير الذي يقوم به الفلاح علي مدار التاريخ في مساندة الدولة.

وطالب في كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، بحل مشكلات الفلاحين، لا سيما مشاكل سداد ديون الفلاحين مع بنك التنمية والائتمان الزراعي، والتي تهدد أغلبهم بالسجن، مؤكدًا أن برنامج الحكومة أهمل مشكلات الشباب، خاصة وأن أغلبهم بعاني غياب فرص العمل الحقيقية في ظل عدم توافر وظائف في القطاع الحكومي، والحكومة في الوقت نفسه لا تؤمن عمل الشباب في القطاع الخاص.

وطالب عبد الله لاشين، عضو مجلس النواب، تطوير وزارة الداخلية، وفي مقدمتها تحسين المعاشات الخاصة للضباط والأفراد، أسوة بباقي فئات العاملين بالدولة.

وأكد في كلمته خلال الجلسة العامة لمناقشة برنامج الحكومة، علي ضرورة تحديد مدة تنفيذ ما جاء في برنامج الحكومة من وعود، حتى يتمكن البرلمان من محاسبتها، لافتا إلي أهمية أن يكون للحكومة دور في إنهاء أزمات الفساد في الجهاز الإداري للدولة.

وأشار إلي الموازنة العامة للدولة عليها تحفظات، مشددًا علي ضرورة أن يكون هناك زيادة للمخصصات المالية للمحافظات الحدودية، وكذلك بعض محافظات الأقاليم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان