إعلان

"الكهرباء" تناقش فرص الاستثمار في مشروعات تحسين كفاءة الإضاءة

03:18 م الأربعاء 09 مارس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

يفتتح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، غداً الخميس ندوة "فرص الاستثمار في مشروعات تحسين كفاءة نظم الإضاءة" التي تنظمها الوزارة ممثلة في مشروع تحسين كفاءة الطاقة، بالتنسيق مع جمعية رجال الأعمال المصرية، في إطار التعاون بين مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني.

يشارك في الجلسة الافتتاحية للندوة رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية، حسين صبور، ومستشار وزير السياحة لشئون الطاقة، عماد حسن، والنائب الأول لوزير الإسكان، كمال فهمي، ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقاهرة، أجناثيو أرتازا.

تهدف الندوة إلى مناقشة إجراءات وأساليب دعم التحول نحو استخدام تطبيقات النظم المختلفة للإضاءة الموفرة للطاقة في مختلف المنشآت؛ كون الإضاءة تمثل نسبة عالية من إجمالي الاستهلاك على المستوى القومي، بالإضافة لكونها شريكا أساسيا في الحمل الأقصى للشبكة الكهربائية الموحدة مما يكبد القطاع استثمارات عالية لتوفير التوليد الكافي لتغطية الأحمال خلال هذه الفترة، بالإضافة للوفاء بالتزاماتها نحو تلبية الطلب على الطاقة الكهربائية لجميع قطاعات الاستهلاك بدرجة عالية من الجودة والإستمرارية.

وسيتم عرض نتائج مشروعات استرشادية لتحسين كفاءة نظم الإضاءة في طرازات مختلفة من المنشآت، والتي قامت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بتنفيذها من خلال مشروع تحسين كفاءة الطاقة للإضاءة والأجهزة الكهربائية المنزلية الذي تنفذه الوزارة بتمويل من مرفق البيئة العالمية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مع استعراض الجدوى الفنية والاقتصادية لهذه المشروعات وتشمل الجدوى الفنية الالتزام بكافة المواصفات الفنية طبقاً للمواصفات العالمية والمحلية المعتمدة لمهمات الإضاءة الموفرة ومستويات الإضاءة التي لا تتعارض وراحة مستخدمي هذه المنشآت. أما الجدوى الاقتصادية فتشمل الاستثمارات التقديرية والوفورات المحققة كماً وقيمة وفترة إسترداد رأس المال.

كما سيتم استعراض الآليات التمويلية لتنفيذ هذه المشروعات، ومن أهمها مبادرة الدولة التي أطلقها البنك المركزي المصري لتمويل المشروعات الصغيرة بعائد 5% بسيط متناقص للمساندة في خلق مؤسسات قوية بناءة، وبعض الآليات التمويلية الأخرى مثل آلية ضمان مخاطر الائتمان والتي توفر ضمانات الاقتراض من البنوك لمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ويتم على هامش الندوة، تنظيم معرض لمهمات الإضاءة الموفرة للطاقة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان