إعلان

قالوا عن اختطاف الطائرة المصرية

11:06 ص الثلاثاء 29 مارس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-عبير القاضي:

قال التليفزيون القبرصي، إن الطائرة المصرية التابعة لشركة مصر للطيران، والتي فقد الاتصال بها، صباح اليوم، هبطت في مطار لارناكا بقبرص، بعد تغيير مسارها من الإسكندرية للقاهرة.

كان قال مصدر داخل شركة مصر للطيران، إن الطائرة رقم 181 المتجهة من برج العرب بالإسكندرية إلى القاهرة، غيرت رحلتها بشكل اضطراري بعدما أجبر أحد الركاب مرتديًا حزامًا ناسفًا الطيران أن يتجه إلى قبرص.

وأضاف المصدر، في تصريحاته لمصراوي، اليوم الثلاثاء، أن الراكب هدد بتفجير الحزام الناسف، إذا لم تغير الطائرة وجهتها، وسط حالة من الهلع التي سيطرة على الركاب.

وأثار اختطاف طائرة مصرية، سخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، ودشن رواد "تويتر" هاشتاج "قبرص" واخر "اختطاف طائرة مصرية"، واخر مصر للطيران"، للتعبير عن سخريتهم لهذا الحدث، والذي استنكره البعض لكيفية دخول أحزمة ناسفة على متن طائرة مصرية.

وتصدر هاشتاج  قبرص المركز الاول لأعلى متابعة على "تويتر" وتباينت الآراء ما بين مستنكراً ومعرباً عن اسفه.

 

وعلق @Nouratwiit

 

"لاتوجد متفجرات على متن الطائرة – الحمد لله - كما طلب الخاطف المصري الجنسية " مترجم و حق اللجوء السياسي" .

 

1

 

 

وقال @majedovich1

 

"إذا ثبت صحة ما يدعيه الخاطف بحمله لحزام ناسف فسلملي على الأمن في المطارات المصرية".

2

45678

 وتابع @El_dee_boo

"خطف الطيارة وبعد كدة نزل كل المصريين وساب الاجانب وبعد كدة نزل نص الاجانب بيلعب تصفيات بن المجنونه ".

910

 

واستنكر @A_F_L_777

 

"لاحول ولاقوه الا بالله  وين الإجراءات وين الأمن وين التفتيش أيش الي حاصل، الإرهاب داء وعل ولابد من اجتثاثه نهائيا".

 11

 

حاتم صابر

قال العقيد حاتم صابر، خبير مكافحة الارهاب الدولي، إن هناك اكثر من 80 % من حالات اختطاف الطائرات تم إنهائها بالتفاوض، مشيراً إلى أن جميع المعلومات المعلنة ضبابية، ولا يوجد أي معلومات مؤكده.

وأضاف صابر، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح أون" على فضائية " اون تي في" اليوم الثلاثاء، " جميع الاخبار التي نشرت تؤكد ان خاطف الطائرة مختل عقلياً، ولكن لم يتم الاعلان عن اكثر من ذلك، والسلطات القبرصية تتفاوض مع الخاطف حرصاً على حياة الرهائن"، لافتاً إلى أنه لا يعتقد ان يكون هناك أي تدخلات مسلحة، حفاظاً على الرهائن.

مصطفى بكري

قال مصطفي بكري، عضو مجلس النواب، إن "خطف الطائرة المصرية من برج العرب الي قبرص قرصنة وارهاب يستهدف امن مصر وابتزازها ، هذا دليل جديد يوكد ضرورة مواجهة الارهاب بكل السبل وإلحاق العقاب بالمتآمرين".

وأضاف بكري، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الثلاثاء، أن "الخاطف يطلب اللجوء السياسي ويبدو انه ليس مصريا وطلب الاستعانة بمترجم، وسمح الان بإنزال السيدات والأطفال، من الواضح حتي الان ان القضية متعلقة فقط بطلب اللجوء السياسي، للشخص الاجنبي".

وتابع قائلا :" إنه لابد من تشكيل غرفة عمليات وفريق أزمه من الخارجية والجهات الأمنية والطيران والقوات المسلحة لمتابعة تطورات ازمة خطف الطائرة المصرية، كما أن هناك مصدر بمطار برج العرب يؤكد أن الركاب جميعا خضعوا للإجراءات الأمنية المعتادة ويشكك في صحة ادعاءات الخاطف وحمله حزاما ناسفا".

وأستكمل :" أن قبرص تتخذ اجراءات امنيه وتعلن حالة الطواري داخل مطار لارناكا وتنشر قوات مكافحة الارهاب داخل المطار، و الخاطف يدعي ابراهيم سماحه مصري الجنسية ويطلب حق اللجوء السياسي، و رئيس الحكومة ووزير الداخلية لايزال ينتظران في مطار القاهرة والقرار انتظار المصريين العائدين في مطار القاهرة الدولي وعقد مؤتمر صحفي ١١ صباحاً".

نجيب ساويرس

استنكر رجل الأعمال نجيب ساويرس، اختطاف طائرة مصرية، في قبرص، حيث أعلن التليفزيون القبرصي، إن الطائرة المصرية التابعة لشركة مصر للطيران، والتي فقد الاتصال بها، صباح اليوم، هبطت في مطار لارناكا بقبرص، بعد تغيير مسارها من الإسكندرية للقاهرة.

وقال ساويرس، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الثلاثاء، "شوفولنا بقه إبراهيم سماحه ده من أنى داهية و مين اللي مسلطه، و أراهنكم أن لا معاه حزام ناسف و لا نيلة !".

محمد سلماوي

قال الكاتب الصحفي محمد سلماوي، " إن اختطاف طائرة ركاب مصرية صباح اليوم الى قبرص. الطائرة كانت تقل ٥٥ راكبا وكانت في طريقها من مطار برج العرب الى القاهرة، من كان المقصود؟".

وأضاف سلماوي، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الثلاثاء، "من غرائب الاعلام الدولي: الBBCـ تتحدث عن "ثغرات في أمن المطارات المصرية" رغم أن الشركة الموكل اليها الإشراف على الأمن شركة بريطانية".

وتابع قائلا :"اجد نفسى عاجزا تماما عن فهم روح الشماتة التى تنضح بها بعض التعليقات حول حادث اختطاف الطائرة المصرية".

طارق الزمر

استنكر طارق الزمر، رئيس حزب البناء والتنمية، حادث خطف طائرة مصرية، وعلى متنها 81 مواطناً منهم 30 مصرياً.

وقال الزمر عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الثلاثاء، "الفشل في تأمين المطارات تأكيد جديد على فشل النظام في كافة المجالات الأمنية".

وائل غنيم

طالب الناشط السياسي، وائل غنيم، المواطنين بتحري الدقة من الاخبار التي يتم تناولها في حادث اختطاف الطائرة المصرية"، قائلا :" لا يوجد معلومات مؤكده حتى الان".

وقال غنيم عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الثلاثاء، "لسه لحد دلوقتي مفيش أي حاجة موثوقة فالأفضل عدم الانسياق للتكهنات، الأولوية دلوقتي هي سلامة الركاب وطاقم الطيارة".

حازم عبد العظيم

سخر المهندس حازم عبد العظيم، الناشط السياسي، من حادث اختطاف طائرة مصرية، وعلى متنها 81 راكباً، منهم 30 مصرياً، قائلا :" من الحب ما خطف".

وقال عبد العظيم، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الثلاثاء، " تعامل الدولة السريع مع الأزمة الى الآن يبدو جيد جدا ! بالإضافة الى طاقم الطائرة، ده في صالحنا، لما بنشوف حاجة حلوة بنقول".

رشدي زهران

قال الدكتور رشدي زهران، رئيس جامعة الإسكندرية أن إبراهيم عبدالتواب سماحة والذي تردد اسمه كخاطف للطائرة المصرية والتي تم اختطافها لمطار لارنكا بقبرص هو أستاذ عامل ورئيس لقسم الرقابة الصحية بكلية الطب البيطري بالجامعة.

وأضاف زهران في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون" المذاع على قناة "أون تي في" اليوم الثلاثاء بأن سجل عمل الدكتور إبراهيم سماحة نظيف ولا توجد ضده أي جزاءات ولم توقع عليه أي عقوبات خلال فترة عمله بالجامعة.

وأكد رئيس جامعة الإسكندرية بعد ذلك أن الجامعة لم تلمس أي خروج عن المألوف من قبل إبراهيم سماحة.

رفعت السعيد

قال الدكتور رفعت السعيد رئيس المكتب الاستشاري لحزب التجمع أن دوافع خطف الطائرة المصرية هو الرغبة في احداث قلق وبلبلة للتأثير على عودة السياحة لمصر مرة أخرى .

وأضاف خلال اتصال هاتفي لبرنامج " صباح on" اليوم، " اذا كانت دوافع الخاطف شخصية كما تردد فلابد أن يعاقب عقوبة شديدة جداً لان تبعات ما فعله كارثية على اقتصاد مصر".

وناشد السعيد المسؤولين بالشفافية وعدم التلاعب باختلاق قصص تبرر الحوادث - بحسب قوله

لميس الحديدى

عبرت الاعلامية لميس الحديدي، عن سخريتها من اختطاف طائرة مصرية، وعلى متنها 18 راكباً منهم 30 مصرياً، والافراج، عن جميع المصريين فيما عدا طاقم الطائرة، واعلان التلفزيون القبرصي ان العمل ليس له علاقة بالإرهاب ولكنه خلاف عائلي.

وقالت لميس، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم "الاثنين، "الراجل خطف طيارة و رعب الدنيا .. عشان يسلم طليقته رسالة عشان تيجي تقابله في قبرص ايه الرومانسية دي ".

مجدي الجلاد

سخر الكاتب الصحفي، مجدي الجلاد، من حادث اختطاف طائرة مصريه.

وقال الجلاد، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الثلاثاء، "وراء كل خاطف عظيم.. امرأة مطلقة عظيمة !! ".

أحمد موسى

أدان الاعلامي احمد موسى، حادث اختطاف طائرة مصرية، وعلى متنها ركاب مصريين واجانب، قائلا :"شخص يخطف طائرة ليكلم طليقته،،، و شخص عايز احد يخطف المدام و يخلص منها".

فريدة النقاش

"استنكرت الكاتبة الصحفية فريدة النقاش، اختطاف طائرة تابعة لشركة "مصر للطيران"، بعد إقلاعها من مطار برج العرب في مدينة الاسكندرية واتجهت إلى 

قبرص، وعلى متنها 81 راكبا، حيث أن تم اغلاق مطار لارناكا عقب هبوط الطائرة المختطفة.

وأضافت "النقاش"، خلال حوارها في برنامج "صباح العاصمة"، مع الإعلامي محمد الدالي، على قناة "العاصمة"، أنها كانت منزعجة من عرض بعض الشركات الأمريكية والأجنبية على السلطات المصرية تأمين المطارات ولكن من الواضح أنهم على حق، حيث أن تلك الحادث تشير إلى وجود ثغرات بالمطارات المصرية.

وأكدت الكاتبة الصحفية، أن الإخوان ربما يكونوا وراء خطف الطائرة المصرية بقبرص ، مشددة أن هناك من يتربص بمصر ولا بد من تشديد الرقابة على المطارات.

محمد دياب 

توقع الفنان محمد دياب، عدم وجود متفجرات مع خاطف الطيارة المصرية، مشيراً إلى أن هذا الحادث ليس له علاقة بالإرهاب.

وقال دياب، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم الثلاثاء، "عندي اعتقاد ان الخاطف هجاص و معهوش متفجرات و لا حاجه -التفتيش فعلا مستواه عليي جدا في المطارات المصرية".

وأضاف قائلا :"عندي اعتقاد انه مطالبه هتكون حاجه ملهاش دعوه بالارهاب - بقالنا كتير مشفناش ارهابيين بيتفاوضوا و يطلقوا سراح رهائن، الموضوع ممكن يطلع ان واحد عاوز يهاجر او يسيب مصر، ربنا يحفظ كل المخطوفين".

وكانت الطائرة، التابعة لشركة مصر للطيران، قد اختطفت بعد إقلاعها من مطار برج العرب في مدينة الاسكندرية واتجهت إلى قبرص، وعلى متنها 81 راكبا.

وقالت وزارة الطيران إن قائد الطائرة عمر الجمال اخبر السلطات بأن مسافرا يرتدي حزاما ناسفا هدده واجبر الطائرة على الهبوط في قبرص.

وأكدت الشرطة القبرصية في وقت لاحق أن الطائرة هبطت في مطار لارناكا.

وأكدت مصادر في الشرطة القبرصية في وقت لاحق ان شخصا واحدا اختطف الطائرة، وانه هدد قائد الطائرة بأنه سيفجر الحزام الناسف الذي يرتديه.

وقالت الشرطة إن قائد الطائرة اتصل ببرج المراقبة في مطار لارناكا في الثامنة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي (الخامسة والنصف جرينتش) وان الطائرة أذن لها بالهبوط في الثامنة و50 دقيقة.

وكانت الطائرة قد أقلعت من مدينة الدمام السعودية، وهبطت في مدينة الإسكندرية في طريقها إلى القاهرة.

 

ومن جانبها قالت وزارة الطيران المدني المصرية، إن طائرة مصر للطيران طراز ايرباص 320 رحلة رقم 181 وعلى متنها 81 راكب والمتجهة من مطار برج العرب إلى مطار القاهرة، تعرضت إلى حالة اختطاف.

 

وأضافت الوزارة، في بيان لها، منذ قليل، أن قائد الطائرة ويدعى عمر الجمل، أبلغ عن وجود تهديد من أحد الركاب بوجود حزام ناسف في حوزته وأجبر قائدها على النزول في مطار لارناكة بقبرص.

 

وفي ذات السياق، قالت وزارة الطيران المدني،  إن المفاوضات مع المختطف أسفرت عن الافراج عن جميع ركاب الطائرة فيما عدا طاقم الطائرة وعددهم 7 وأربعة أجانب.

 

وأضافت الوزارة، إن طائرة مصر للطيران طراز ايرباص 320 رحلة رقم 181 وعلى متنها 81 راكب والمتجهة من مطار برج العرب إلى مطار القاهرة، تعرضت إلى حالة اختطاف.

 

وأضافت الوزارة، في بيان لها، منذ قليل، أن قائد الطائرة ويدعى عمر الجمل، أبلغ عن وجود تهديد من أحد الركاب بوجود حزام ناسف في حوزته وأجبر قائدها على النزول في مطار لارناكة بقبرص.

 

يذكر أن صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزارة الخارجية فور علمها بحادث اختطاف طائرة مصر للطيران المتجهة من مطار برج العرب إلى القاهرة صباح اليوم 29 مارس الجاري، قامت بتكليف السفير المصري في مالطا بإجراء اتصالات فورية مع الخارجية القبرصية لمتابعة الموقف بشأن الطائرة المصرية المختطفة فى مطار لارنكا اليوم.

 

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن السفير المصري في قبرص يشارك حالياً في اجتماع غرفة العمليات التي شكلتها الخارجية القبرصية لمتابعة الأزمة بحضور عدد من الوزراء القبرصيين المعنيين، وأن برج المراقبة في مطار لارنكا أجرى اتصالاً مع قائد الطائرة.

 

ومن ناحية أخرى، أشار أبو زيد إلى أن سامح شكري وزير الخارجية فى طريقة الان إلى واشنطن للمشاركة في قمة الأمن النووي، وأن اتصالاً قد تم ترتيبه بين وزيري خارجية مصر وقبرص فور وصول الوزير شكري إلى مطار دالاس بواشنطن.

 

هذا، وتتابع وزارة الخارجية الاتصالات مع الجانب القبرصي على مدار الساعة، وسوف يتم الإعلان عن تطورات الأزمة فور الحصول على أية معلومات جديدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان