إعلان

"الجامعة العربية": مصر طلبت تعريف موحد للإرهاب منذ ١٠ أعوام ولم يتفق عليه الدول

12:22 م الأربعاء 23 مارس 2016

محمود خليفة المستشار العسكرى للجامعة العربية

كتب - مصطفي المنشاوي :

قال اللواء محمود خليفة المستشار العسكرى للجامعة العربية، إن الإرهاب لا وطن له ، وأن مانراه اليوم من عمليات إرهابية سببه رفض الدول توحيد تعريف الإرهاب.

وأضاف اللواء خليفة على هامش مؤتمر وزراء دفاع الساحل والصحراء فى مدينة شرم الشيخ، الأربعاء، أن مصر طلبت من المجتمع الدولى الاتفاق على تعريف موحد للإرهاب من اكثر من ١٠ اعوام وهو ما لم يتفق عليه الدول ونلاحظ اثاره السلبية إلى الآن لعدم الاتفاق .

وأوضح أن مؤتمر وزراء دفاع الساحل والصحراء والذى يحضره عدد كبير من الدول اﻷفريقية التى تعانى من الارهاب، يأتى فى توقيت مهم و أن المؤتمر شهد فى أولى أيامه بالأمس عرض الاستراتيجية الخاصة باﻷمن والتنمية ، مؤكدا أن كلاهما لهم ترابط وثيق باعتبرهما ذراعا مواجهة مع الارهاب.

وأردف الى أن التنمية هى أحد الاتجاهات الرئيسية لمحاربة الارهاب عبر توفير الاحتياجات الاساسية للمواطنية ،حتى نضمن أن المجموعات الارهابية لا تستقطب الثقافة المحدودة لتنفيذ العمليات الارهابية، مضيفا أن الانتماء والولاء بجانب التوعية أسس رئيسية فى مواجهة الارهاب .

وأشار إلى أنه تم استعراض مقترح ايجاد آلية أمنية وعسكرية والذى يتيح استخدام قوات مجمعة لمواجهة الارهاب مع مراعاة القوانين والدساتير الخاصة بكل دولة.

وعن جلسة اليوم أكد انه بدأت بمناقشة اسلوب تامين حدود الدولة ، ﻷن اﻷعمال الارهابية من وجه نظرى كرجل عسكرى،تبدأ من المناطق الحدودية ،والدليل ما نراه فى العراق وسوريا ،استغلالا لما يتميز فى المناطق الحدودية من قلة سكان ونقص فى التعليم والخدمات، وبالتالى تواجد قوات لتأمين الحدود بين الدول لا يكون موجها ضد الدولة الحدودية، بل لتأمين الحدود البرية والبحرية من الجريمة غير المنظمة والتهريب والهجرة غير الشرعية ".

وتابع أنه فى ظل تزايد الهجمات الارهابية يطرأ هدف رئيسى وهو منع انتقال الجماعات الارهابية خاصة ان دول الحدود مع مصر تعانى من مشاكل امنية ، مشيرا الى أن هناك انتشارا لعدد من الجماعات الارهابية فى وسط افريقيا مثل بوكو حرام والتى تسعى للتمدد والتواصل مع دواعش ليبيا، لذلك مصر تسعى للوصول الى الوسيلة الأمثل لتأمين الحدود .

كما أكد اللواء خليفة على دور مصر المحوري، والذى نعيش أحد مظاهره اليوم باستضافة مؤتمر وزراء دفاع الساحل والصحراء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان