إعلان

عقب اتهام "التعليم" للوزير السابق بحذف البرادعي من المناهج.. الرافعي: "محصلش"

10:13 م الإثنين 21 مارس 2016

محب الرافعي وزير التربية والتعليم السابق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

كذّب الدكتور محب الرافعي، وزير التربية والتعليم السابق، ما ورد ببيان وزارة التربية والتعليم، اليوم الاثنين، بشأن مسئوليته عن حذف اسم الدكتور محمد البرادعي، من كتاب اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي، ضمن الحاصلين على جائزة نوبل.

وأوضح الرافعي، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أن الواقعة المشار إليها، تخص الفصل الدراسي الثاني، في حين أنه كان مسئولًا عن تشكيل لجان لمراجعة محتوى مناهج الفصل الدراسي الأول فقط، حيث إنه ترك منصبه بالوزارة في شهر سبتمبر الماضي، قبل بدء الفصل الدراسي الأول بأيام.

وأشار الوزير السابق إلى أنه بعد طباعة الكتب، يتم تشكيل لجان لمراجعة المحتوى قبل وصولها للمدارس؛ لتلافي أي أخطاء قد تقع بسبب الطباعة أو أي عوامل أخرى، مؤكدًا أن كتب الفصل الدراسي الأول يتم طباعتها ومراجعتها قبل الفصل الدراسي الأول، وكتب الفصل الدراسي الثاني يتم طباعتها ومراجعتها قبل بدء الفصل الدراسي الثاني، وبالتالي فإنه غير مسئول عن الواقعة التي نسبتها الوزارة إليه.

وقال الرافعي، إن المتبع أن تُرسل الكتب للمدارس كل فصل دراسي، ولا ترسل كتب العام كاملًا، مشيرًا إلى أنه شكل لجان مؤقتة لمراجعة محتوى الكتب الدراسية للفصل الدراسي الأول، قبل وصولها للمدارس، وتم حلها عقب المراجعة، وكان على الوزارة الحالية أن تشكل لجان مماثلة لمراجعة محتوى مناهج الفصل الدراسي الثاني.

وأضاف الرافعي، أنه على وزارة التربية والتعليم، أن تبحث عن المسؤولين عن تلك الواقعة، وتجيب عن أسئلة: هل تم حذف اسم الدكتور البرادعي بسبب خطأ في الطباعة؟، أو أن مؤلفي الكتب قرروا حذف اسمه لأسباب معينة؟، وما هي تلك الأسباب؟، وهل كان ذكر المصريين الحاصلين على جائزة نوبل في كتاب اللغة العربية على سبيل المثال أم الحصر؟.

وتابع الرافعي، أنه يتعين على الوزارة، أن تجيب على هذه الأسئلة، وتعلنها للمواطنين بكل شفافية، دون محاولة إلصاق التهمة بالوزير السابق قائلًا:"أنا لما مسكت الوزارة كان فيه مناهج حولها لغط؛ فشكلت لجان للمراجعة من مستشاري المواد والخبراء والمتخصصين وماقولتش الوزير السابق هو المسئول، لإني كنت مسئول وقتها، وماكنش فيه أي مشكلات عن مناهج الفصل الدراسي الأول اللي كنت مسئول عنه".

ولفت الرافعي، إلى أنه حينما ترك الوزارة، كان هناك عدد من المناهج التي لم تنته طباعتها من الأساس، ولم تصل إلى الوزارة، حتى يتم مراجعتها قبل وصولها للمدارس.

وكان جدلًا قد أثير حول إزالة وزارة التربية والتعليم، اسم الدكتور محمد البرادعي، من منهج اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي للفصل الدراسي الثاني، ضمن المصريين الحاصلين على جائزة نوبل.

ونسبت وزارة التربية والتعليم، تلك الواقعة إلى الدكتور محب الرافعي، وزير التربية والتعليم الأسبق، مشيرة إلى أنه تم مراجعة المناهج وطباعتها من خلال لجان تم تشكيلها بموافقته.

وأكدت الوزارة خلال بيانها، اليوم الاثنين، أن الدكتور الهلالي الشربيني الوزير الحالي للتربية والتعليم، لم يعط أية تعليمات أو توجيهات بحذف أو إضافة أي معلومات لهذه المناهج بعد أن تم تكليفه في 19 سبتمبر الماضي، مشيرة إلى أنه بمجرد علم الهلالي بالواقعة أحالها للدراسة، وتحديد الأسباب والمسئولية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان