إعلان

مصادر: النقل تستعين بمكتب استشاري أسباني لـ"كهربة السكة الحديد"

09:47 ص الخميس 10 مارس 2016

وزير النقل سعد الجيوشي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالله قدري:

كشفت مصادر بوزارة النقل، أن وزير النقل سعد الجيوشي استقدم مكتب استشاري إسباني داخل وزارة النقل، لعمل دراسات حول إمكانية كهربة السكة الحديد، وتسليمها في موعد أقصاه شهر يونيو المقبل.

وأضاف المصدر في تصريحات لمصراوي، الخميس، أن هذه الدراسة تستهدف تطوير السكة الحديد من خلال كهربة السكة، وعمل جر كهربي، بالإضافة إلى أسوار خرسانية عازلة للكهرباء، بحيث تكون مثل مترو الأنفاق، وتكون السكة صالحة فيما بعد للقطار المكهرب بعد إسناد وزير النقل القطار إلى السكة الحديد.

وأضاف أن المكتب الاستشاري الإسباني غير الشركة الأجنبية التي ينوي وزير النقل إسناد إدارة السكة الحديد إليها، لافتًا إلى أنه بمجرد أن ينتهي المكتب الاستشاري من هذه الدراسة، سيتم التفاوض عن كيفية عملها وتكلفتها، مؤكدًا إذا حدث ذلك فإن هذا معناه تغيير السكة الحديد بكامل محطاتها، والسكة، والأرصفة، والجرارات، حتى تكون مناسبة للكهرباء، وهو ما سيكلف وزارة النقل تكلفة باهظة الثمن.

وكانت وزارة النقل قد وقعت في وقت سابق مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة تالجو باتنتس الاسبانية وذلك للتعاون في صناعات السكك الحديدية الخاصة بالوحدات المتحركة وإنشاء خطوط فائقة السرعة.

يشار إلى أن شركة تالجو من كبرى الشركات الأوروبية في مجال صناعة الوحدات المتحركة الديزل أو الجر الكهربائي بالإضافة إلي أنها إحدي الشركات الرائدة في صناعة القطارات فائقة السرعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان