إعلان

سكان "تل العقارب" يقاومون الإزالة ويحلمون بشقة لكل أسرة (صور)

04:51 م الإثنين 08 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ندى الخولي:
تصوير - علاء القصاص :

وجهة نظرهم في الحياة تتمثل في "أن تعيش أسرة كاملة في غرفة مغلقة عليهم، ولا يعيشون في غرفة في شقة مع أقاربهم".

هكذا يمكن تلخيص مشهد مقاومة أهالي تل العقارب بحي السيدة زينب، لقرارات الإزالة للعشش الأسمنتية التي يعيشون فيها منذ عشرات السنين، وإصرارهم على البقاء هناك، وهدم منازلهم فوق رؤوسهم.

وكانت قوة من حي السيدة زينب، وقوة من الشرطة، قد رافقت محافظ القاهرة، جلال مصطفى سعيد، في جولته اليوم الاثنين، بتل العقارب، لتفقد حملات إزالة العشش وإخلاء المنطقة، في إطار خطة المحافظة للقضاء على العشوائيات.

1

"إحنا ١١ أسرة عايشين في بيت ثلاثة أدوار، كل دور فيه ثلاث أٌوَض.. وحمام مشترك.. إزاي بقى ينقلونا كلنا كل أسرتين في شقة.. إزاي البنات تتكشف على الرجالة الغريبة عنها، إحنا هنا كل أسرة عايشة في أوضة مقفولة عليها"، قالتها أم دنيا التي التقت بها "مصراوي" في عملية الإزالة.

وأضافت أم دنيا "فيه ناس من السكان، راحوا للحي، ودفعوا فلوس، وخدوا كل أسرة شقة. وأنا جوزي عنده شلل، ومش معانا فلوس ندفعها علشان ناخد كل أسرة شقة".
 
الرواية نفسها، اتفقت معها معظم الأسر، إذ قالت أم محمد، وهي أم لطفلين، تعيش في أوضة مع زوجها، في بيت يأوي أهل زوجها بالكامل، "أنا واحدة ست أعيش في شقة إزاي مع سلفي، ولا مع عديلي.. أفضل محبوسة في الأوضة طول اليوم، وولادهم كبار كمان ما بنتكشفش عليكم".

2

"بقالنا ٣ شهور، قاطعين عننا المية ولمينا من بعض ٢٠٠ جنيه وعملنا حنفية وبننقل المية على راسنا لغاية الأٌوَض"، قالتها أم أحمد، ومن حولها عدد من السكان، يحكون "المجاري دخلت لغاية البيوت من جوة، والحي ما بيسألش فينا، وحصروا عددنا ١٠٠ مرة، وسلمنا ورقنا وما يثبت إننا من سكان التل ١٠٠ مرة، وسايبينا في المجاري والمية المقطوعة لحد ما نطفش ونمشي".

تل العقرب عبارة عن منطقة مأهولة بالكامل، تقع أعلى تلة ترتفع قليلا عن الشارع، في المنطقة ما بين السيدة زينب وزينهم، يسكنها مئات الأسر منذ عشرات السنين، بعضهم ورث المباني أبا عن جد، ويعمل معظم سكانها في الحرف التقليدية في المناطق المحيطة بالتل، وهو ما يمثل لهم عائقا جديدا في خطة الإزالة؛ إذ قال أحد السكان "أنا دلوقتي بصرف على بيتي وعيالي وأمي وأبويا، إزاي أروح بيهم أكتوبر وأجي هنا أشتغل؟ أصرف منين مواصلات، وأدخل إزاي مدارس".

3

ووفقا لبيانات المحافظة، يقدر عدد سكان تل العقارب حوالي 530 أسرة تضم حوالي 4000 مواطن يقيمون في 230 منزل تم إزالة 17 منزل منهم حتى الآن، وإعادة تخطيطها بمعرفة مكتب استشاري على أن يتم إعادة سكانها إليها مرةأخرى خلال عام.

تعد مشكلة البعد الجغرافي عن وسط القاهرة، حيث عاش سكان تل العقارب طوال عمرهم، شغلا شاغلا لهم يفكرون فيه جيدا قبل حسم إختيارات التعويض التي طرحتها لهم المحافظة، إما

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان