إعلان

آخر 8 رسائل لمحمد حسنين هيكل.." بدون زعل"

02:57 م الأربعاء 17 فبراير 2016

الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل

كتبت – سحر عزام :

في آخر حوار للكاتب الراحل محمد حسنين هيكل والذي وافته المنية اليوم عن عمر ناهز الـ93 عاما، أثار الكاتب الراحل كعادته بتصريحاته الكثير من الجدل واللغط، حيث تحدث هيكل في برنامج "مصر أين ومصر إلى أين" على شاشة قناة "سي بي سي" أواخر شهر ديسمبر من العام الماضي عن رؤيته لمصر في المستقبل وعن الرئيس عبدالفتاح السيسي، فضلا عن توجيه هيكل انتقادات للإعلام ولطريقة إلقاء القبض على رجل الأعمال صلاح دياب، وكذلك استعرض الكاتب الراحل رؤيته للعالم العربي ولتنظيم داعش الإرهابي ولأزمة سقوط الطائرة الروسية بسيناء.

هيكل للسيسي : اجعل مصر تعمل بكامل طاقتها

قال الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل أن أوليات الرئيس عبدالفتاح السيسي يجب أن تكون في تشغيل البلد بطاقته الكاملة، مضيفا :"العالم كله بيحري ويتغير، ويجب حشد قوة الوطن على رؤية، وأنا لا أرى حشد لقوى هذا الوطن ولا أرى رؤية، في نوايا طيبة وأماني تثير الاحترام". لافتا إلى أن الفريق المعاون للرئيس السيسي يغلب عليه البيروقراطية وأن مصر بحاجة إلى التغيير أكثر من التسيير.

هيكل للبرلمان : خطة عمل للمستقبل

طالب الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل مجلس النواب بأن يكون لديه خطة عمل لمواجهة المستقبل بنقط واضحة ومسالك واضحة للنفاذ وسط التحديات"، مضيفا :"أين العالم العربي، أنا أخشى إن عناصر القوة تاهت منا، ونحن نواجه عالم يقتضي منا استجماع كل قوانا، وهذا لا يحدث".

هيكل عن داعش : لا تبالغوا في خطر داعش

قال الكاتب هيكل أن هناك مبالغة كبيرة في الحديث عن خطر داعش، مضيفا بأن داعش ليست لها قوة حقيقية إذا العالم العربي نهض ووقف ليس بتناقضاته وأن داعش تظهر لوجود ثغرات كبيرة في الصفوف العربية.

هيكل : خطابنا الإعلامي محلي وريفي

انتقد الكاتب الراحل هيكل في آخر حوارته الخطاب الإعلامي المصري ووصفه بالمحلي والريفي الغير قادر على إقناع أحد بحسب قوله، مضيفا :"بدون ما أحد يزعل، هل هذا إعلام يؤثر، تفتحي التلفزيونات بالليل وتري المعارك، ما هذا، لو قولتي كلمة كله عواء طوال الليل حتى الفجر".

هيكل عن سد النهضة : بناء ثقة بين مصر ودول حوض النيل

أكد الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل ضرورة أن تشعر إثيوبيا بأن مصر لديها رؤية مستقبلية مرتبطة به وأن الود في العلاقات لا يقتصر على الزيارات والتصريحات، لافتًا لأهمية بناء الثقة في علاقات مصر مع دول إفريقيا وحوض النيل وبذل جهود متبادلة في هذا الشأن.

هيكل عن أزمة الطائرة الروسية : علينا إظهار جهودنا في مكافحة الإرهاب

علق هيكل على حادث سقوط الطائرة الروسية بسيناء أواخر العام الماضي قائلا :"لا تزيد المسائل عن حدودها إلا إذا كانت الثغرات تسمح لها بالتمدد، حوادث الطيران تحدث في كل مكان بالعالم، ولكني أبدو أمام العالم قليل الكفاءة، لابد أن أبين للناس جهدي في ملاحقة الإرهاب، ليس بالقبض والبوليس، ولكن أعطي أمل للناس ورؤى، اعمل شئ حقيقي، الدعوة الأخلاقية وحدها لا تصنع قوة".

هيكل : أزعجني إلقاء القبض على صلاح دياب

انتقد هيكل طريقة إلقاء القبض على رجل الأعمال صلاح دياب، مشيرا لشعوره بالقلق لأبعد مدى بالقبض على دياب من غرفة نومه ليلا، مضيفا :"أنا شخصيا مستعد إن كل رجل أعمال يقوم بأعمال تستوجب للمساءلة ولكن هناك أساليب للمساءلة بالطلب منه بأن يمثل نهارا للمساءلة في قضايا معينة، ولكن إلقاء القبض عليه بعد منتصف الليل من منزله".

هيكل : الشباب يريد أن يرى كلمته مؤثرة في مجتمعه

قال الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل أن جذب الشباب للعمل السياسي يتم من خلال اقتناع الناس بأن ما تقوليه يمكن أن ينتج أثرا، مشيرًا إلى أن الشباب يريد أن يرى كلمته مؤثرة في مجتمعه وحياته، وهو ما يشعره باليأس والسلبية أو اللجوء للإرهاب بحسب قوله.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان