إعلان

"اعداد لائحة البرلمان": استحداث مدونة سلوك للحفاظ على وقار واحترام المجلس

11:51 ص الثلاثاء 16 فبراير 2016

كتب- أحمد علي:  

قال المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس لجنة اعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، إن مسودة مشروع قانون اللائحة الداخلية التى انتهت من اعدادها اللجنة، انه تم استحداث مدونة للسلوك البرلماني تمثل الحد الأدنى من قواعد السلوك حفاظا على هيبة ووقار واحترام مجلس النواب وأعضاؤه، موضحا أن أغلب البرلمانات في الدول المتحضرة تعمل بها.

وأوضح أن هذه المدونة سيتم الاتفاق على بنودها وسيتم الحاقها باحكام اللائحة عقب اقرار اللائحة، وأنه سيتم اضافة الاحكام لها كلما استدعت الحياة البرلمانية اضافة احكام جديدة.

وأضاف فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، الثلاثاء، أن مسودة مشروع القانون تراعى مختلف فئات الاعضاء، لافتا الى أنها راعت التمثيل المناسب للمرأة فى أجهزة المجلس، كما أنها راعت النواب الممثلين للمصريين فى الخارج حيث وضعت نظاما خاصا لحضورهم بالمجلس بحيث لا يقل عن يومى جلسات شهريا، بالاضافة الى النص على أن تختص كل من لجنة الشئون الخارجية والشئون العربية والإفريقية، بالنظر فى شؤون المصريين بالخارج.

وتابع، ايضا راعت مسودة اللائحة، نواب ذوى الإعاقة بعدم التوجه للمنبر داخل القاعة لالقاء الاستجواب وكذلك عدم الوقوف اثناء القاء الكلمات وأخذ الرأى بطريقة الوقوف والجلوس، بالاضافة الى استحداث لجنة متخصصة للتضامن الاجتماعي والاسرة والأشخاص ذوى الإعاقة.

وقالإن مسودة مشروع قانون اللائحة الداخلية للمجلس التى انتهت اللجنة من اعدادها، نصت على عدد من القواعد الجديدة المتعلقة بالتصويت الإليكتروني، من شأنها زيادة الضبط الفنى لعملية التصويت الإليكتروني الذى بدأ العمل به داخل قاعة المجلس.

وأضاف أن وفقا لمسودة مشروع قانون اللائحة، يجوز لعدد ثلاثون من أعضاء المجلس الحاضرين، الاعتراض كتابة لدى الرئيس على نتيجة التصويت الاليكترونى، وأنه فى هذه الحالة يأخذ المجلس الرأى باستخدام طريقة رفع الأيدى أو طريقة الوقوف والجلوس.

وأضاف رئيس لجنة اعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أن مسودة مشروع قانون اللائحة الداخلية للمجلس التى انتهت اللجنة من اعدادها، استحدثت لجنة خاصة بتقديم المشورة فى حالات تعارض المصالح، حرصا على مطابقة أعمال النواب للقانون.

وأوضح أن تلك اللجنة تتولى اعطاء المشورة للنواب بناء على طلبهم في شان التصرف الأمثل في حالة الشك في قيام حالة من حالات تعارض المصالح.

وأضاف، أن مسألة تعارض المصالح أصبحت متشابكة ومعقدة ولها احوال كثيرة، ما الى وضع بيان مفصل للحالات الاكثر تكرارا في هذا المجال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان